أحدث الإضافات

القضاء الموريتاني يقضي بسجن شاعر معارض بعد ترحيله من الإمارات
«علماء المسلمين» يدعو لإطلاق سراح الدعاة الموقوفين في الإمارات والسعودية
قرقاش يلتقي سفراء دول مجلس الأمن بشأن " أزمة الطائرات" مع قطر
مصادر يمنية : الإمارات تستكمل تجهيز الدفعة الأولى من "جيش الشمال" بقيادة طارق صالح
خطر هيمنة الأمنيين على الحكم في بلاد العرب
"فريدوم هاوس": تراجع للحريات في الإمارات وتصنيفها ضمن الدول" غير الحرة"
السرية المريبة
قوات التحالف تعترض صاروخا جديدا أطلقه الحوثيون باتجاه السعودية
"الفايننشال تايمز": شركات طيران إماراتية تنفي اعتراض قطر لأي من طائراتها
توجه أوروبي لرفع الإمارات وتونس من القائمة السوداء لدول الملاذات الضريبية
عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره التشادي العلاقات الثنائية
الإمارات تسلم مجلس الأمن ردها على اتهامات قطر لها بانتهاك مجالها الجوي
هل سينفذ ترمب تهديداته بشأن الاتفاق النووي الإيراني؟
عبدالله آل ثاني يصل الكويت قادماً من أبوظبي وأنباء عن تدهور حالته الصحية
نهاية الابتزاز السياسي

منظمة الكرامة: الإمارات ترفض الالتزام باتفاقية مناهضة التعذيب

إيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2017-08-16

 

نقل تقرير نشرته مؤسسة الكرامة مخاوف عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان في الإمارات من تزايد حالات التعذيب، في ظل رفض السلطات الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب التي وقعت عليها قبل خمس سنوات.

وتستخدم السلطات الإماراتية -وفق التقرير- بشكل منتظم التعذيب أو تعريض المحتجزين لظروف غير إنسانية.

وأورد تقرير مؤسسة الكرامة حالة تعرض فيها معتقل بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية لمعاملة قاسية تطلبت خضوعه لخمس عمليات جراحية لعلاجه من آثار الضرب والاعتداء الجنسي.

وأشار إلى أن كل المختفين قسريا أو الممنوعين من التواصل مع عائلاتهم أو المحتجزين في معتقلات سرية معرضون لصنوف مختلفة من التعذيب الذي يؤثر عليهم وعلى عائلاتهم، وأكد أن الحجز الانفرادي لمدة طويلة يعتبر نوعا من التعذيب وفقا لخبراء الأمم المتحدة.

وذكر التقرير أن السلطات الإماراتية ترفض الانتقادات الموجهة إليها بخصوص التعذيب، وواجهت الأصوات التي تتحدث عن هذا الموضوع بعدة إجراءات من بينها التهديد والاعتقال التعسفي والمحاكمات غير العادلة، وهي إجراءات تعرض لها عدد من النشطاء من بينهم أحمد منصور ود. ناصر بن غيث.

كما نقل حالة أسامة النجار الذي كان أحد ضحايا التعذيب في السجون الإماراتية بسبب حديثه عن التعذيب الذي تعرض له والده الذي تمت محاكمته رفقة 93 شخصا آخر بتهمة تشكيل تنظيم لقلب نظام الحكم، في محاكمة انتقدتها المنظمات الدولية واعتبرتها غير عادلة.

 

ضرب متكرر
واعتقل النجار من الشارع من طرف رجال أمن، وتعرض للضرب في مرات مختلفة قبل نقله إلى مكان مجهول تعرض فيه أيضا إلى الضرب، وعانى من احتجازه في ظل درجة حرارة عالية. وظل مسجونا رغم انقضاء مدة الحكم الصادر في حقه بالسجن ثلاثة أعوام.

ووفقا لتقرير الكرامة، فإن الإمارات لم تكتف برفض الاتهامات الموجهة إليها وملاحقة من يجرؤ على الحديث عنها، ولكنها رفضت أيضا الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب التي وافقت عليها عام 2012.

وتمنع تلك الاتفاقية الدول من استخدام التعذيب، وتفرض عليها تقديم تقارير دورية إلى لجنة مناهضة التعذيب التي أنشئت بموجب الاتفاقية. وتسمح التقارير الدورية للدول بتحديد مدى مطابقة القوانين المعتمدة لديها مع متطلبات اتفاقية مناهضة التعذيب، كما تسمح للجنة بتقديم ملاحظاتها وتحفظاتها للدولة المعنية.

وبموجب الإجراءات المعتمدة، يسمح للمنظمات المحلية والمؤسسات غير الحكومية الدولية بتقديم تقارير تنقل عادة وجهة نظر مغايرة للتقارير التي تقدمها الحكومات.

ولم تقدم الإمارات التقرير المنتظر منها منذ عام 2013 ما يمنع لجنة مناهضة التعذيب من ممارسة مهامها وتقييم أداء السلطات الإماراتية في مجال مكافحة التعذيب.

كما أن الإمارات رفضت منذ 2005 التجاوب مع ثمانية طلبات من خبراء أمميين بهدف الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان، من بينها طلب من المقرر الخاص لأوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"فريدوم هاوس": تراجع للحريات في الإمارات وتصنيفها ضمن الدول" غير الحرة"

مصادر يمنية : الإمارات تستكمل تجهيز الدفعة الأولى من "جيش الشمال" بقيادة طارق صالح

قرقاش يلتقي سفراء دول مجلس الأمن بشأن " أزمة الطائرات" مع قطر

لنا كلمة

الإمارات في مستقبل أزمات المنطقة

تعصف بالوطن العربي أزمات طاحنة، وتموج هذه الأزمات لتصنع تأثيراً في مستقبل الإمارات، ليس لأن التأثر طبيعي مع التحركات السّياسية والعسكرية والدبلوماسية، لكن السبب الرئيس لكون الإمارات جزء فاعل من تلك الأزمات، فهي مُتهمة بالفعل… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..