أحدث الإضافات

"عبدالرحمن الحديدي".. أحد رجال الإمارات الأوفياء ذو الهمة العالية
آثار الأزمة الخليجية على صفقات شراء السلاح الأمريكي
محمد بن زايد يستقبل السيسي في أبوظبي ويبحث معه تطورات المنطقة
دعوات لطرد مؤسسة إماراتية من مجلس حقوق الإنسان إثر مخالفات مالية وقانونية
وزير الطاقة: الإمارات تبدأ تشغيل أول مفاعل نووي في 2018
مصادر عراقية: القنصل الإماراتي في كردستان يزرو أحد مراكز الاستفتاء على انفصال الإقليم
حول علمانية الدول العربية (1-2)
رحيل مهدي عاكف: جريمة جديدة للانقلاب
تدهور الوضع الصحي للصحفي تيسير النجار المعتقل في سجون أبوظبي
تحقيق دولي يتحدث عن رشاوى إماراتية لمنظمات ومؤسسات أممية ودولية
اليمن بين انقلابي المتمردين والتحالف
أحمد صالح ينفي رفع الإقامة الجبرية عنه في الإمارات
وقفة إحتجاجية في عدن لأمهات المختطفين بسجون سرية تشرف عليها الإمارات باليمن
الإمارات ترفض تسليم مقر خفر السواحل في عدن
عن الفقه الثوري الذي يستخف بالإنسان

تحذيرات من حرب عالمية الإمارات شريك مؤسس فيها

ايماسك- خاص:

تاريخ النشر :2017-08-11
 

قال تلفزيون روسي إن هناك احتمالات نشوب حرب عالمية جديدة، وتبدو الإمارات ضالعة في تأسيسها عبر قواعدها العسكرية في أفريقيا قُرب مضيق باب المندب، حسب ما نقل عن محللين وخبراء.

 

ونقل تلفزيون روسيا اليوم في نسخته الإنجليزية عن محللين وخبراء تأثير القواعد الإماراتية والصينية والتركية في أفريقيا، وقال خبير الشؤون الأفريقية، آيو جونسون إن أفريقيا باتت "نقطة انطلاق" لعدد من الدول الأجنبية، التي تسعى لتعزيز قدراتها العسكرية ضد بعضها البعض، وهو ما سيشكل وبالا كبيرا على تلك الدول المستضيفة.

وتستعد الإمارات لإنشاء قاعدة عسكرية في جمهورية "أرض الصومال"، وتملك قاعدتين أخيرتين الأولى في ارتيريا والثانية في جزيرة ميون اليمنية.

فيما تستعد تركيا لافتتاح أكبر قاعدة عسكرية خارجية لها في الصومال، كما أرسلت الصين جنودها إلى قاعدة عسكرية جديدة لها في جيبوتي، علاوة على أن جيبوتي بها أساسا قوات أمريكية ويابانية وفرنسية.

 

وقال "لدينا الصين التى لديها بالفعل قاعدة عسكرية خاصة بها، والذريعة هى انها تريد فى النهاية حماية استثماراتها الخاصة التى نعرفها فى القارة الافريقية. كما تقول انها تريد منع القرصنة وان تكون قادرة على اطلاقها ضد مثل هذه الاحداث ".

وأضاف: "في عهود الاستعمار، شاهدنا أفريقيا وهي يتم تمزيقها، ونشاهد الآن، كيف أن دول عددية تسعى لأن تجعلها تشترك في حروب بالوكالة، وهو ما سيعزز من تمزيق القارة السمراء من جديد".

ومضى بقوله "تلك القواعد قد تظهر وكأن الأفارقة مجرد حراس لا يمكنهم حماية أنفسهم، وذرائع حماية الاستثمارات ومكافحة القرصنة باتت غير قابلة للتصديق في الوقت الحالي".

 

وحذر جونسون من أن تلك القواعد ليست إلا "نقطة انطلاق" لمواجهة مقبلة بين القوى العظمى في البلة، وستكون أكثر عنفا ودموية، ويبدو أنهم يحاولون استغلال الدول الأفريقية تلك لتخوض حروبا بالوكالة نيابة عنهم.

وقال إن "القرن الأفريقي هو بوابة لكثير من الممرات الشحن، وحماية تلك المنطقة بسبب قضايا القرصنة الدائمة. لكن آخرين يقولون إنه يتعلق بانتزاع الأراضي، والسيطرة عليها؛ الأمر يتعلق بالنفوذ".

وأضاف قائلا "أمريكا وبريطانيا وأوروبا والصين لديهم مصلحة كبيرة في صراع استعراض القوى لإظهار مدى القدرة العسكرية ضد بعضهم البعض".

 

وقال للتلفزيون الروسي "مرة أخرى فيما يتعلق بالإرهاب، لا يزال تنظيم القاعدة وداعش يتمتعان بالمعاقل والسيطرة، والتأثير في ذلك الجزء من العالم، والقواعد العسكرية التي توجد في موقعها المادي. إذا كانت هناك لمنع مثل هذه الهجمات، أعتقد على المدى القصير أو على المدى الطويل يمكن أن تخلق العداء، وخلق مشكلة للسكان المحليين الذين قد يرغبون في الانضمام إلى تلك المنظمات لمهاجمة القوى العسكرية التي توجد هناك. وهكذا تصبح حماية أفريقيا عكس ذلك، وتصبح منطقة يريد الجميع فيها أن يظهروا بعضهم البعض ما هم قادرون على القيام به، وهذا هو القلق، وستتعرض تلك القوات للمزيد من الهجمات".

المصدر


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

القواعد العسكرية الإماراتية شرق أفريقيا تهدد دولها

الإمارات تستخدم رحلات جوية دبلوماسية كغطاء لنقل الأسلحة من شرق أوروبا

التوسع العسكري الإماراتي في إفريقيا.. بعيداً عن الأمن إلى جلّب المخاطر

لنا كلمة

دبلوماسية بتكلفة باهظه

تكشف الدبلوماسية الإماراتية وهجاً عسكرياً وتدخلاً في دول العالم، وتوضح تسريبات بريد سفيرنا في الولايات المتحدة الأمريكيَّة أنماطاً من التكاليف الباهظة التي تدفعها الدولة للحصول على ضغط في واشنطن ومن الواضح أنَّ هذا نظام مُتبع… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..