أحدث الإضافات

أهداف الإمارات التوسعية و"الاستعمارية" تهدد حربها ضد القاعدة في اليمن
حرب اليمن.. التكلفة والأثر على الإمارات (دراسة)
الإمارات في أسبوع.. مخاطر الحروب الخارجية وتطبيع مع "إسرائيل" يتسع
جيبوتي تنهي عقدا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة للحاويات.. والأخيرة ترد
أبوظبي تطور قاعدة عسكرية جديدة في ليبيا
السجن 3 سنوات لناشط بحريني لانتقاده الغارات السعودية على اليمن
الذين أخطأوا في كل مرة… حسابات المسألة السورية وتداعياتها
علاقات الخرطوم والرياض.. جزر بعد مد
محاولات سعودية لطمأنة المستثمرين بعد اعتقالات الريتز كارلتون
خبراء من دول الربيع العربي يهاجمون أبوظبي والرياض لرعايتهم "الثورة المضادة"
سيف بن زايد يزور سفارة الدولة الجديدة في لندن
“المجلس الانتقالي" يؤكد أن أبوظبي تنسق لقاء يضم قادته بممثلين دوليين
هذا هو تأثير الأزمة الخليجية على قطاع العقارات في دبي حتى عام 2020
الفيفا تحذر الرياض وأبوظبي من تسييس كرة القدم ضد الدوحة
صحيفة لندنية: هكذا يتعاظم نفوذ أبوظبي جغرافيا في اليمن

من يدعم الإرهاب في الخليج؟

محمد هنيد

تاريخ النشر :2017-08-10

 

لعل أخطر الأسلحة والتهم التي اُستعملت في الأزمة الخليجية الراهنة وفي حصار قطر هي تهمة الإرهاب. فقد سارع المحاصرون منذ البداية إلى اتهام دولة قطر بدعم الإرهاب أو بتمويل الجماعات الإرهابية أو بإيواء عناصر إرهابية أو بالتحريض على الإرهاب. كلها تهم تصب في إناء واحد وهو محاولة إلصاق التهمة الأخطر دوليا اليوم بالخصم وشيطنته بشكل يجعل منه عدوا دوليا خطيرا جدا.
 

 

لا نهدف هنا إلى الإجابة عن العنوان السابق لأن الإجابة عنه بكل بساطة لا تتعلق بالدول العربية بل تتعلق أكثر بالدول إقليمية أخرى وبقوى امبراطورية عالمية جعلت من الإرهاب سيفا مسلطا على رقاب الضعفاء من الأمم من أجل ابتزازها ونهب ثرواتها. الإرهاب هي التهمة الجديدة التي صاغها العقل الاستعماري الغربي من أجل أن يستحل دماء العرب والمسلمين وهاهي اليوم تتحول إلى سلاح يشهره ضحاياه فيما بينهم من أجل السلطة وكرسي السلطة لا غير. 
 

نجح العقل الاستعماري الأمريكي والروسي والأوروبي في الارتفاع بتهمة الإرهاب إلى أعلى مراتب الردع الدولي وصار اللفظ كافيا للقضاء على مدن بأسرها مثل الموصل في العراق أو تدمير حضارات عريقة بكاملها مثل سوريا سواء بيده أو بيد وكلائه وأعوانه في المنطقة. 
 

الإرهاب هو في الحقيقة أخطر الأسلحة التي تفتق عنها العقل الاستعماري الصهيوني الحديث ليحقق عبرها وظائف استعمارية مختلفة ومتباينة:
 

لقد نجحت قوى الموت الدولية اليوم في ربط صورة العربي المسلم -السني طبعا -بالإرهاب ربطا لا فكاك له منه إلى درجة يكاد يصبح لفظ الإرهاب والإرهابي ترجمة للعربي المسلم في الخيال الغربي بصورة عامة. فبعد عملية الحادي عشر من سبتمبر صار الإرهاب أعظم الأسلحة التي شرعت تدمير حواضر اسلامية من أفغانستان وصولا إلى العراق. 
 

مكنت تهمة الإرهاب النظام الاستبدادي العربي بما هو وكيل استعماري للمنطقة ولدويلات سايكس بيكو التي ورثها من قمع كل الأصوات المعارضة ومن سحقها سحقا. بل إن تهمة الإرهاب مكنت من الانقلاب على الثورات العربية الأخيرة ومكنت من ذبح الجماهير في الساحات وفي الإطاحة بالأنظمة التي أفرزتها الانتخابات النزيهة في بلاد الربيع العربي مثلما حدث في مصر. 
 

 

الإرهاب يحضر اليوم في معركة الاخوة بالخليج حيث استعمل المحاصرون تهمة الإرهاب في تجلياتها المختلفة من دعم وإيواء وتمويل وخطاب وهو ما يجعل مربع التهمة جاهزا تحضيرا لحبل المشنقة الدولية. قطر لم تنتظر واستحضرت هي الأخرى في إطار الدفاع الشرعي عن النفس تورط دول الحصار وخاصة السعودية والإمارات في الإرهاب المعولم بدءا بهجمات الحادي عشر سبتمبر وصولا إلى الصواريخ الكورية. 
 

الرئيس الأمريكي بما هو عرّاب أزمة الخليج ومديرها التنفيذي نقل عن قمة الرياض أن الجماعة أشاروا إلى قطر عند الحديث عن الإرهاب وتمويل الجماعات الارهابية. البادئ أظلم كما يقول المثل العربي. لكن السؤال الذي يطرح هو التالي: لماذا استعملت دول الخليج تهمة الإرهاب في صراعها البينيّ ؟
 

لا شك أن لقانون جاستا الذي طرحه ترامب من أجل ابتزاز السعودية والحصول منها على أضخم صفقات القرن يقف وراء التعجيل بإثارة هذه التهمة بين دول يجمعهم وقوعهم على قائمة المتهمين بالإرهاب بما أنهم دول عربية سنية. عجلت المملكة العربية السعودية باتهام قطر بتهمة الإرهاب كما سارعت إلى اعتبار الاخوان المسلمين تنظيما إرهابيا ثم عجلت بتصنيف حركة حماس تنظيما إرهابيا. 
 

 

هذا التخبط في الموقف السعودي مرتبط وثيق الارتباط بآليات انتقال السلطة في المملكة وهو مرتبط كذلك وثيق الارتباط بالتحالفات الجديدة القديمة التي اختارتها المملكة عبر التحالف الوثيق مع مجموعة أبو ظبي التي تقود مذابح الثورات المضادة في كامل الوطن العربي والدول التي عرفت ثورات سلمية. 
 

إن استعمال تهمة الإرهاب بين الدول العربية المسلمة نفسها يعتبر تطورا خطيرا في التوظيف السياسي لهذه التهمة التي مكنت أعداء هذه الدول نفسها من تدمير المنطقة واحتلالها ونهب ثرواتها. فليس الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين وليس التمدد السرطاني الإيراني في المشرق العربي وليس الحضور العسكري الغربي هناك إلا أبرز أوجه الإرهاب العابر للقارات وللأوطان. وليست الممارسات الاستبدادية القاتلة للنظام الرسمي العربي في مصر وسوريا وبقية مزارع الموت إلا واحدة من أسمى تجليات الإرهاب. 
 

إن استعمال تهمة الإرهاب في الأزمة الخليجية الأخيرة هي لمن استعملها كمن يطلق النار على قدميه لأنها سترسخ الهدف الاستعماريّ منها والمتمثل أساسا في استنزاف المنطقة ومزيد تقسيمها دون استثناء ولا تمييز. 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات في أسبوع.. التجديد من سوء السمعة في ظل انعدام "الديمقراطية" و"الرأي" جريمة

الإمارات دولة "استبدادية" ضمن مؤشر الديمقراطية الصادر عن "الإيكونوميست"

الروافد الفكرية للاستبداد

لنا كلمة

جيش الظل

مثلما تبني الدولة قوة توسعية في ظل السعودية، هي تبني جيشاً من القوة العسكرية والأمنية والمخابراتية في البقعة الرمادية للاتحاد، وقد تكون هذه القوة مهددة ومقلقة لـ"شعب الاتحاد"، إذ أن بنائه لا يتم ضمن مؤسسة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..