أحدث الإضافات

أهداف الإمارات التوسعية و"الاستعمارية" تهدد حربها ضد القاعدة في اليمن
حرب اليمن.. التكلفة والأثر على الإمارات (دراسة)
الإمارات في أسبوع.. مخاطر الحروب الخارجية وتطبيع مع "إسرائيل" يتسع
جيبوتي تنهي عقدا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة للحاويات.. والأخيرة ترد
أبوظبي تطور قاعدة عسكرية جديدة في ليبيا
السجن 3 سنوات لناشط بحريني لانتقاده الغارات السعودية على اليمن
الذين أخطأوا في كل مرة… حسابات المسألة السورية وتداعياتها
علاقات الخرطوم والرياض.. جزر بعد مد
محاولات سعودية لطمأنة المستثمرين بعد اعتقالات الريتز كارلتون
خبراء من دول الربيع العربي يهاجمون أبوظبي والرياض لرعايتهم "الثورة المضادة"
سيف بن زايد يزور سفارة الدولة الجديدة في لندن
“المجلس الانتقالي" يؤكد أن أبوظبي تنسق لقاء يضم قادته بممثلين دوليين
هذا هو تأثير الأزمة الخليجية على قطاع العقارات في دبي حتى عام 2020
الفيفا تحذر الرياض وأبوظبي من تسييس كرة القدم ضد الدوحة
صحيفة لندنية: هكذا يتعاظم نفوذ أبوظبي جغرافيا في اليمن

الإمارات تقاطع بنوكا أوروبية بسبب الأموال القطرية

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2017-08-09

 

مقاطعة إماراتية غير رسمية لعدد من المصارف الغربية التي توجد في رأس مالها حصص قطرية ملحوظة؛ ذلك ما كشفت عنه جريدة  «فايننشال تايمز» مؤخرًا؛ وأوضحت الجريدة أن هذه الإجراءات ترمي إلى توسيع تأثير المقاطعة ضد الدوحة، والمفروضة منذ قرابة شهرين.

وحسب الجريدة، فقد ذكر مسؤولون مصرفيون إماراتيون  أن بعض المؤسسات مثل «Credit Suisse»  و «Deutsche Bank» و «Barclays»، تملك فرصا ضئيلة للفوز بتراخيص جديدة في الإمارات خلال الأشهر القادمة، بسبب وجود حصص كبيرة في رأسمالها تابعة لجهاز قطر للاستثمار وأعضاء من الأسرة القطرية الحاكمة، بحسب «روسيا اليوم».

 

ونقلت الجريدة عن أحد المصرفيين قوله: «قالوا لنا إن هناك مقاطعة غير رسمية، وإنه لا يوجد ما يمكن أن نفعله.  لم تكن هناك أي قوائم سوداء رسمية، بل فقط الغش وراء الكواليس».

وبرزت قضية المقاطعة غير الرسمية في يوليو/تموز الماضي، عندما وزعت شركة بترول أبوظبي الوطنية التراخيص لإدارة الاكتتاب العام . لكن تم استبعاد المصارف المعنية، مثل «Credit Suisse»، بسرعة من المنافسة.

 

وأوضحت الجريدة أن حصة جهاز قطر للاستثمار في «Credit Suisse» تبلغ حاليا 5%، كما يملك الجهاز الحق في شراء 13% إضافية من الأسهم. هذا وتملك مؤسسات قطرية حصة 6% في كل من «Barclays» و «Deutsche Bank».

ومن جانبه قال تقرير لمجموعة «ستاندرد تشارترد» المصرفية، في وقت سابق من الأربعاء، إن الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، يهدد أعمال 383 شركة إماراتية وأجنبية تعمل في دبي و17 مصرفا تقوم أهم أعمالها بين البلدين.

 

وكشف التقرير عن أهم الشركات الإماراتية والعالمية التي تواجه صعوبات وقد تتجه إلى تغيير خطتها وإغلاق فروعها في دبي، نها شركة «أرابتك» القابضة التابعة للإمارات التي تمتلك مشروعين مشتركين في قطر، وكذلك شركة «داماك» العقارية التي تقوم بتطوير برجين في قطر، إضافة إلى شركة «دكسب إنترتينمنت» العالمية التي تتخذ من دبي مقرا لها التي أكدت في تصريحات رسمية من خلال مسؤوليها في الأسابيع الماضية أنها تدرس تقليص عمليتها في الإمارات، وقد تتجه إلى إنهاء أعمالها في دبي.

 

وأشار التقرير إلى أن هناك نحو 17 مصرفا إماراتيا ودوليا لها فروع رئيسية في دبي وتمويلات لمشاريع بمليارات الدولارات في قطر، منها بنك «فيرستأبو ظبي» وبنك «الإمارات دبي الوطني»، حيث يواجهان تباطؤا في مشاريع الأعمال المتعلقة بقطر، خاصة بعدما دفعت المصارف إلى تقليص انكشافها على قطر بسبل مختلفة من بينها تأجيل خطابات ائتمان وصفقات استثمارية، وفقا لـ«العربي الجديد».


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ودائع البنوك تتجاوز القروض بـ47 مليار درهم في الإمارات

الإمارات تزيد الاستدانة من البنوك إلى 50.6 مليار دولار

تحذيرات من استمرار السحب على المكشوف بالبنوك الإماراتية

لنا كلمة

جيش الظل

مثلما تبني الدولة قوة توسعية في ظل السعودية، هي تبني جيشاً من القوة العسكرية والأمنية والمخابراتية في البقعة الرمادية للاتحاد، وقد تكون هذه القوة مهددة ومقلقة لـ"شعب الاتحاد"، إذ أن بنائه لا يتم ضمن مؤسسة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..