أحدث الإضافات

وسط توقعات ببحث ملف ترشح "شفيق"...السيسي يزور أبوظبي الأسبوع المقبل
"دانة غاز" الإماراتية تحت الضوء بعد اتهامات "بالتآمر" في قضية سندات إسلامية
تحقيقات أمريكية ضد الإمارات بعد اتهامات بإغراق السوق
"هيومن رايتس ووتش" تدعو الإمارات إلى الإفراج عن الحقوقي أحمد منصور
منظمة دولية تدين"السياسة القمعية" تجاه مؤسسات حقوق الإنسان في الإمارات والسعودية ومصر
شركة ألمانية توقف تصدير الأسلحة للإمارات ومصر بسبب " الفساد"
الإمارات و السعودية وقطر ضمن أكبر 10 صناديق سيادية بالعالم
الإمارات ضمن قائمة سوداء لمجلس حقوق الإنسان
رجال الدين ورياح الربيع
253.4 مليار دولار استثمارات الخليج بأذون الخزانة الأمريكية منها 59.9 مليار من الإمارات
"العربية لحقوق الإنسان" بلندن تستنكر إصدار أبوظبي والرياض والقاهرة بيانات "مزورة" باسمها
حملة تضامن إلكترونية مع الحقوقي الإماراتي «أحمد منصور» مع مرور 6 شهور على اعتقاله
السلطات الإماراتية تواصل رفض الإفراج الصحي عن المعتقلة علياء عبد النور
طاعة ولي الأمر بين الشريعة وعلماء السلطة
المركز العربي بواشنطن: مطامع الإمارات تهدد وحدة اليمن

برلماني ليبي: تقرير دولي يقدم دليلاً جلياً للتدخل الإماراتي في الشأن الليبي

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2017-06-12

 

اعتبر عضو البرلمان المنعقد في طبرق، مصطفى أبو شاقور، تقرير الأمم المتحدة حول تزويد الإمارات للقوات التابعة للجنرال خليفة حفتر بالأسلحة “دليلاً جلياً على تدخل الإمارات في الشأن الداخلي الليبي”.

وقال أبو شاقور، على صفحته بموقع “فيسبوك”، إن “السلاح الذي توفره الإمارات لقوات حفتر يزيد الأزمة الليبية تفاقما”، متسائلاً “لمن ترسل الإمارات هذه الطائرات، أليست لقتل الليبيين؟”.

 

وكانت لجنة العقوبات الخاصة بليبيا في الأمم المتحدة قد أكدت، بتقريرها السنوي الأخير، تورط دولة الإمارات في خرق قرار حظر توريد السلاح لليبيا، موضحة أنها زودت قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، بعتاد عسكري من أجل دعمه في الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

وكشف التقرير عن تزويد الإمارات لحفتر بـ”طائرات عمودية هجومية من طراز (إم آي 24 بي) بيلاروسية الصنع، و195 آلية بيك آب قتالية”، إضافة إلى طائرات “اير تراكتور”.

 

ونقل التقرير صوراً جوية لمطار جوي جنوب مدينة المرج، التي تعتبر المقر الرئيس لحفتر شرق البلاد، إذ عملت الإمارات على تطويره واتخاذه قاعدة جوية لها.

وأوضحت الصور الجوية عدداً من الطائرات الرابضة في ساحة القاعدة، بينما تظهر صور أخرى أعمالا هندسية لتوسيع المدرج وحظيرة الطيران، مما يكشف عن إمكانية استقبال عدد جديد من الطائرات.

وأكد تقرير اللجنة أن “الصور تظهر طائرات ومقاتلات عمودية تم تطويرها من قبل شركات أميركية لصالح دولة الإمارات حصرا”، في دليل يؤكد أنها هي من زودت حفتر بها لدعمه في عملياته القتالية.

 

وكان الصحافيان الأميركيان ماثيو كول، وجيرمي سكاهيل، قد كشفا في تحقيق لهما، عن “علاقة رئيس شركة بلاك ووتر العقيد إيريك برنس، بليبيا منذ عام 2011، عندما قدم إليها للبحث عن موضع قدم فيها، وبعد فشله، انتقل عام 2016 للتعاون مع مواطنه ذي الأصول الليبية، خليفة حفتر”، بحسب التحقيق.

ودون الكشف عن تفاصيل اللقاءات والاتصال، قال الصحافيان إنّ “برنس تقدّم للاتحاد الأوروبي، مطلع عام 2015، ببرنامج للحدّ من الهجرة غير القانونية القادمة من ليبيا، وتلقّى موافقة من مسؤول عسكري ليبي رفيع، لكنّ رفض البرنامج من الجانب الأوروبي، لم يحد من رغباته في الوصول إلى ليبيا“.

وقد تم الكشف عن أنّ المسؤول العسكري الليبي المقصود هو حفتر، وذلك عندما احتجت الولايات المتحدة على موافقة الصين على فتح حساب بنكي لمواطنها برنس، الخاضع للتحقيق في قضايا سابقة، ليتبيّن لاحقاً أنّ الحساب كان مخصصاً ليتلقى إيريك أموالاً من حفتر، مقابل جلب مقاتلين مرتزقة، وأسلحة لدعم قواته في شرق ليبيا.

 

تقرير الأمم المتحدة كاملاً عن التدخل الإماراتي في ليبيا هنــا


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات ضمن قائمة سوداء لمجلس حقوق الإنسان

الإمارات و السعودية وقطر ضمن أكبر 10 صناديق سيادية بالعالم

شركة ألمانية توقف تصدير الأسلحة للإمارات ومصر بسبب " الفساد"

لنا كلمة

دبلوماسية بتكلفة باهظه

تكشف الدبلوماسية الإماراتية وهجاً عسكرياً وتدخلاً في دول العالم، وتوضح تسريبات بريد سفيرنا في الولايات المتحدة الأمريكيَّة أنماطاً من التكاليف الباهظة التي تدفعها الدولة للحصول على ضغط في واشنطن ومن الواضح أنَّ هذا نظام مُتبع… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..