أحدث الإضافات

الإمارات تدين حادثة الدهس الإرهابية في برشلونة
عبث الإمارات الراهن في اليمن
قوات يمنية مدعومة إماراتيا صادرت معونة تركية لعدن لبيعها
منظمة الكرامة: الإمارات ترفض الالتزام باتفاقية مناهضة التعذيب
إحباط هجوم للحوثيين على سفينة إماراتية بالمخا ووقوع عدة إصابات بين طاقمها
الرئيس الباكستاني يستقبل السفير الإماراتي ويشيد بالعلاقات بين البلدين
"ميدل إيست": إتصالات للعتيبة مع جنرال إسرائيلي للإستفادة من تجربة نظام"القبة الحديدية"
خسائر بقيمة 9.3 مليارات دولار لطيران الاتحاد الإماراتية في صفقات أوروبية فاشلة
الإمارات وتركيا تتنافسان في الصومال
موقع إسرائيلي: الإمارات ترعى دحلان ب15 مليون دولار في غزة لإنهاء التواجد القطري
الأزمة الخليجية تثير إشارات مشؤومة لمستقبل شبه الجزيرة العربية
يوليو الإمارات... تصاعد القمع داخلياً وذكرى قضية "الإمارات 94" وسوء السمعة من واشنطن
«دانة غاز» الإماراتية تخطط لحفر 3 آبار نفطية في مصر
توجه لإصدار قانون ضريبتي القيمة «المضافة» و«الانتقائية» بالإمارات خلال 2017
قرقاش: فرص خروج قطر من الأزمة مرهونة بتلبية المطالب

أغسطس الإمارات.. "قمع" "تجسس" ومعاملة عنصرية للمواطنين.. ماذا يريد جهاز الأمن؟!

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2016-09-10

يقوم جهاز أمن الدولة بدور الرقيب والمحاسب ومالك المال العام المتصرف بشؤونه فيما لا يتلقى الإماراتي إلى القمع والتجسس والمراقبة وحتى طرده من وظيفته في المؤسسات الحكومية والخاصة دون أن تتحرك جهة حكومية أو قضائية أو تشريعية لإنقاذ المواطنين.

وكيف لهذه الجهة أن تتحرك إلا بأوامر من جهاز الأمن الذي يحظر عليها أي توظيف أو ممارسة صلاحيتها كما يوجبها القانون دون موافقته المسبقة، وتتعاظم تلك الإشكالية بين الجهاز والمواطنين مع ممارسة مهامه التجسسية على المواطنين الإماراتيين مستخدماً برامج بملايين الدولارات. لممارسة المزيد من القمع.

وفيما يجري تجريم المواطنين الإماراتيين من خبراء وأكاديميين في مجالات تحتاجها الدولة توكل المناصب السيادية إلى مجموعة من الفاسدين والفارين من بلدانهم، وهو ما كشف عنه اتهامات عن اختلاس 1.5 مليار دولار على يد مسؤول بارز فرَّ من الدولة في 2012م.

 

الانتهاكات

وتتزايد الانتهاكات بحق الوطن والمواطن كلما اتجهت دولة الإمارات نحو المستقبل، بما في ذلك استهداف الهوية الوطنية وتحويل المواطنين إلى سكان من الدرجة الثانية بين ملايين الوافدين.

ويحيي العالم مناسبة "اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري" في 30 من أغسطس من كل عام وصدرت تقارير حقوقية كثيرة ترصد الإخفاء القسري في الدول العربية، ووفقا لإحصائيات المنظمات المحلية والولية، فإن سوريا تصدرت الدول العربية الأكثر ممارسة لهذا الانتهاك الحقوقي، تليها مصر والإمارات. 

وتخفي الإمارات قرابة (220) شخصاً جلّهم من الإماراتيين في الدولة بسبب مطالبتهم بالإصلاح السياسي كمواطنين إماراتيين، أو عرب جرى اختطافهم وسجنهم بسبب تعبيرهم عن آرائهم وانتماءاتهم في بلدانهم.

يسبق السجن والمحاكمة شهور عديدة من الإخفاء القسري في السجون السرية وسط تعذيب "بشع" لهؤلاء الناشطين، الذين يدافعون عن حقوق مواطنيهم ومارسوا حقهم في التعبير عن الرأي، ثم تتم محاكمات سياسية كمسرحيات هزلية تفقد ضبطها الموزون وحبكتها التقليدية.

 

 يأتي ذلك فيما يستمر التفاعل الدولي والمحلي للمطالبة بالإفراج عن المطالبين بالإصلاح السياسي، مع تزايد القلق الحقوقي بشأن أوضاع السجناء والمعتقلين في البلاد، التي يزيد ملفها سمعة سيئة في حقوق الإنسان.

 ودعا مركز الإمارات لحقوق الإنسان ECHR السلطات الإماراتية الى الإفراج الفوري والعاجل عن سجين الرأي أسامة النجار، المحكوم بثلاث سنوات داخل السجون الإمارتية، وغرامة نصف مليون درهم منذ آذار/ مارس 2014.

إلى ذلك نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا للكاتب جيمي ميريل، كشف فيه عن رسالة وجهت للشيخ منصور تم تنظيمها والتنسيق لتوقيعها بين كل من منظمة "هيومان رايتس ووتش" ومنظمة "أمنستي إنترناشونال"، تدعو للتحقيق في اتهامات تتعلق بالتعذيب، والدعوة إلى إطلاق سراح المحامي الإماراتي محمد الركن، المتخصص في مجال حقوق الإنسان، الذي حكمت عليه محكمة إماراتية في تموز 2013 بالسجن لمدة عشرة أعوام، بعد عملية قمع واسعة ضد الناشطين السياسيين، والناشطين في مجال حقوق الإنسان في الإمارات.

وخصص سكان مانشستر البريطانية الذكرى 197 لمذبحة "بيترلو"، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين المؤيدين للديمقراطية في الإمارات العربية المتحدة. في رسالة بعثتها كبرى العائلات والمحامين في المدينة الإنجليزية.

 ونددت منظمات دولية باستمر عدم الإفراج عن مدافع حقوق الإنسان أسامة النجار، بعد ان أمضى ثلاثة أرباع مدة عقوبته وفقا للحقوق الممنوحة للمحكومين، بموجب قانون المنشآت العقابية في الإمارات.

وليسوا المعتقلين في السجون السرية والعامة من يتعرضون للانتهاكات فالإماراتيون في الخارج يتعرضون لويلات من الملاحقة المجنونة من قبل السلطة للتأثير على حياتهم، حيث قال رئيس المركز العالمي للدراسات أحمد الشيبة النعيمي إنه لا قيمة قانونية للملفات التي يقدمها جهاز أمن الدولة لملاحقة الأحرار الإماراتيين في الخارج.

وأضاف في تغريدات له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا قيمة قانونية للملفات الأمنية المشبوهة الهادفة لملاحقة الأحرار وإدانتهم بجرائم لا وجود لها إلا في مخيلة مخبري الدولة البوليسية وأبواقها".

وأشار في تغريده أخرى إلى أن: "إن جميع دول العالم الديمقراطية ترفض الإصغاء لترهات وخزعبلات الدول البوليسية في حق الأحرار المناضلين من أجل الإصلاح والديمقراطية".

المزيد..

إدانات دولية لجهاز الأمن لمنعه الإفراج عن الناشط أسامة النجار بعد انقضاء مدة سجنه

"الشيبة النعيمي" يكشف عن محاولات فاشلة لجهاز الأمن لملاحقة أحرار الإمارات في الخارج 

اليوم الدولي للإخفاء القسري.. أين معتقلو الإمارات وكيف أوضاعهم؟!

 

الذكرى الأولى لاختطاف بن غيث

ويوم 18 أغسطس حلّت الذكرى الأولى لاعتقال الناشط الحقوقي الدكتور ناصر بن غيث، عالم الاقتصاد، وتضامن ناشطون وحقوقيون م عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد أن تعرض للإخفاء القصري والاعتقال التعسفي.

وفي استمرار لحالة الاحتقان ومراقبة سكان الإمارات وضعت وزارة الداخلية الإماراتية بالتعاون مع جهاز أمن الدولة، ما أسموه “ميثاقا وطنيا للعالم الرقمي”، معللين أن ذلك يأتي في إطار “العمل على تعزيز بيئة رقمية آمنة ومتوافقة مع القيم الثقافية وحضارة دولة الإمارات”، في حين يتخوف ناشطون أن يكون هذا الميثاق تمهيد لوضع قوانين إضافية تضيق على العالم الرقمي واستخداماته.

 

المزيد

خالد فضل أحمد.. البارز في "مواصلات الإمارات" كـ"روح الاتحاد"

عام على اختطاف ناصر بن غيث... مصارعة "الجلاد" بالكلمة لبناء المجتمع والدولة

معتقل بريطاني سابق: يجب تثقيف المبتعثين على نفقة شرطة الإمارات أن يكونوا ضد التعذيب

سكان مانشستر يطلقون حملة للإفراج عن معتقلي الرأي في الإمارات

"الداخلية" الإماراتية تضع “ميثاقا وطنيا للعالم الرقمي”.. وناشطون يتخوفون

بعد عام على اعتقاله.. ناشطون يتضامنون مع ناصر بن غيث المعتقل بالإمارات

رغم القلق الحقوقي.. جمعية الإمارات لحقوق الإنسان تثمن استقبال معتقلي غوانتانامو

العفو الدولية: لدينا مخاوف حول معاملة سجناء غوانتانامو في الإمارات

عبد الخالق عبد الله يبرر استضافة الإمارات لمعتقلي غوانتانامو

رسالة "بريطانية" لمنصور بن زايد حول انتهاكات حقوق الإنسان بالإمارات

الإمارات لحقوق الإنسان: السلطات تتعسف في عدم إطلاق سراح سجين الرأي أسامة النجار

البنتاغون : نقل 15 معتقلاً من غوانتامو إلى الامارات

 

التجسس على المواطنين

وعوضاً على هروب الفاسدين رغم كل التحذيرات، يستمر العبث بالمال العام وأكدت وزيرة التنمية الإماراتية «لبنى القاسمي»، إن إجمالي ما قدمته الإمارات لمصر تجاوز 29 مليار درهم (7.8 مليار دولار) بعد الانقلاب العسكري على الحكومة المنتخبة بزيادة لا تقل عن 5 مليارات درهم عما كانت الدولة قد التزمت به مع السيسي حينها.

و نشر الكاتب الصحفي البريطاني “روري دوناجي” في موقع “ميدل إيست آي” مقالاً معلوماتياً كشف فيه تجنيد أبوظبي عناصر أمنية للتجسس على الإماراتيين مقابل مبالغ مالية كبيرة. وقال “دوناجي” إن دولة الإمارات قامت بتجنيد فريق دولي من خبراء الكمبيوتر لتطوير آليات مراقبة بعيدة المدى تغطي أبو ظبي ودبي.

وبعد أيام قليلة تفجرت المفاجأة في الصحف العالمية معلنة أن الإمارات استخدمت شركات إسرائيلية لتتمكن من اختراق أجهزة أيفون لمراقبة الناشطين الإماراتيين، من بينهم هاتف الناشط البارز أحمد منصور، ويأتي سقوط جهاز أمن الدولة محلياً ودولياً لتلك السياسة الفاشلة والإقصائية للتيار الوطني في الدولة، واستبدال قيادات محورية فيه إلى جنسيات مختلفة لا ولاء لها للدولة وقيمها وتعزيز مواطنتها.

وتلقى أحمد منصور رسائل نصية، يوم العاشر والحادي عشر من أغسطس. وقالت الرسائل إنها ستكشف "أسرارا"، عن أشخاص قيل إنهم تعرضوا للتعذيب في سجون دولة الإمارات العربية، بمجرد أن يضغط المستخدم على الروابط الإلكترونية المرفقة.

وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن برنامج التجسس صممته مجموعة "إن إس أوNSO "، وهي شركة إسرائيلية متخصصة في الحرب الإلكترونية.وقالت شركة "لوك أوت": "إنها أكثر حزمة تجسس تعقيدا رأيناها على الإطلاق".

وقال منصور "صار استهدافي حاجة دائمة بالنسبة للجهات الرسمية هنا في الإمارات، وبالأحرى بالنسبة للأجهزة الأمنية".

واتهمت الصحافة الأمريكية والبريطانية على سواء دولة الإمارات بشراء برنامج تجسس من شركة "NSO" الإسرائيلية بما يصل إلى 10 ملايين دولار من أجل التجسس على مواطنيها.

وتدفع الدولة ملايين الدولارات من أجل مراقبة مواطنيها كما تدفع أضعافها من أجل تحسين سمعتها الدولية مع نشر جهاز الأمن لغسيلها بتراكم الأخطاء والكوارث المرتكبة بحق الشعب الإماراتي.

ونشر موقع “The Intercept” تقريرا قال فيه إن شركة دنماركية تابعة لـ"بي إيه آي سيستمز" البريطانية هي من باعت حزمة مراقبة الإنترنت لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الموقع إن الإمارات دولة معروفة بالتجسس على معارضيها والناشطين ثم سجنهم وتعذيبهم. وفقا لوثائق حصلت صحيفة "Dagbladet Information" الدنماركية.

ولا يقتصر اعتماد الإمارات على الكيان الصهيوني في برامج التجسس وتسليم الأمن القومي الإماراتي له فبدأت في أغسطس المناورات العسكرية السنوية المسماة "العلم الأحمر" في ولاية "نيفادا" الأمريكية، وذلك بمشاركة الجيش الأمريكي والإسرائيلي والباكستاني والإماراتي والإسباني.

إلى ذلك حذر الأكاديمي الإماراتي، الدكتور سالم المنهالي، من “خطورة القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، محمد دحلان"، على الإمارات، وفق قوله.

وقال المنهالي عبر حسابه في “تويتر”: “ أكرر نصيحتي للعقلاء في البلاد، بإنهاء تمويل ودعم أنشطة وسياسات دحلان، وإنهاء توجهه الذي قاد البلاد إلى خذا المنحدر الخطير في علاقاتها وسمعتها”.

 المزيد..

ناشط إماراتي يساعد "آبل" بالكشف عن علة أمنية خطيرة بهواتفها

جامعة كندية تكشف أن شركة إسرائيلية وراء استهداف هاتف معارض إماراتي

الناشط أحمد منصور: استهدافي حاجة دائمة بالنسبة للجهات الرسمية بالإمارات

رسالة غرضها التجسس عن تعذيب المعتقلين في الإمارات تكشف ثلاث ثغرات في أجهزة "أبل"

شركة إسرائيلية تستهدف هاتف معارض إماراتي

صحيفة دنماركية: أجهزة مراقبة إنترنت تعمل لصالح الإمارات مصدرها كوبنهاغن

تغطية الصحافة الدولية لـ"تجسس الإمارات" على مواطنيها.. تصاعد الغضب وسوء السمعة

"فورين بوليسي" تنتقد توظيف الإمارات برنامج تجسس إسرائيلي للرقابة على حقوقيين

بعد أربعة أعوام من تقرير ايماسك.. رأس الخيمة تتهم مسؤول كبير باختلاس 1.5مليار دولار

تقرير"دبي للإحصاء" يظهر إرتفاع معدل البطالة بين الشباب في الإمارات

ميدل إيست آي: الإمارات تخصص مبالغ ضخمة للتجسس على مواطنيها بخبرات إسرائيلية

لبنى القاسمي تؤكد تقديم الإمارات 7.8 مليار دولار لمصر ما بعد الانقلاب

 

العنصرية

وتُطل "العنصرية" بموجهها البشع مجدداً في الإمارات، مع تغريدات للمخرجة المواطنة عائشة عبدالله على خلفية تصريحاتها التي انتقدت فيها مجموعة من المواطنين بأسلوب وصف بالعنصري عبر حسابها على تويتر، مما أثار حفيظة المجتمع الإماراتي الذي استنكر عدد كبير منهم ما كتبته المخرجة مطالبين بمحاسبتها.

ونشط هاشتاغ بعنوان "عائشة عبدالله لا تمثلنا"، استنكر من خلاله إماراتيون كلامها.

لكن الحقيقة أن هناك تمييزا بدأ رأسيا بين السلطات ومواطنيها ليتحول إلى أفقي بين المواطنين وأنفسهم. وليس فقط مقتصرا على مسألة من هم من الإمارات الشمالية.

المزيد..

من المسؤول عن العنصرية والتمييز في الإمارات؟

الإمارات تعتمد على الأجانب في تمثيلها.. وتسحب الجنسية.. وتعتقل أبرز علمائها ومفكريها

وسط شكاوى مواطني شمال الإمارات...قرار بتقسيط رسوم توصيل الكهرباء بدل إلغاء رفع أسعارها

الإمارات تبحث عن خبراء خارج الحدود وتسجن كبار خبراءها

واشنطن بوست: شعب الإمارات وشعوب الخليج لهم الحق في التغيير السياسي

وسط شكاوى مواطني شمال الإمارات...قرار بتقسيط رسوم توصيل الكهرباء بدل إلغاء رفع أسعارها

 

الفساد والمعتقلين السياسيين

المعتقلون السياسيون في سجون جهاز أمن الدولة هم من خبراء ومستشارين الدولة في جميع المجالات، فيما المستشارين والمسؤولين في الدولة ماتبقى من الفاسدين، فإلى ذلك كشفت صحيفة "الخليج" الرسمية الصادرة بالإنجليزية أن حكومة رأس الخيمة توجه اتهامات لمسؤول كبير سابق في هيئة رأس الخيمة للاستثمار باختلاس 1.5مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن الدكتور خاطر مسعد، الذي يحمل الجنسية السويسرية كان الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة للاستثمار، متهم من قبل الحكومة باختلاس وسوء إدارة في الإمارات، وسبق أن تمت محاكمته وإدانته من قبل المحاكم الجنائية في الإمارات العربية المتحدة بتهمة الفساد والاحتيال.

كما أحالت نيابة الأموال العامة في دبي إلى محكمة الجنايات، مديرا في سوق دبي المالي، بتهمة استغلال منصبه لاختلاس مبالغ مالية. وبحسب ما نشرته صحف محلية إماراتية، فإن المدير في سوق دبي المالي موظف آسيوي، قام بإصدار ثلاثة شيكات مزورة، قيمتها الإجمالية قرابة مليوني درهم، وهي عائدة للسوق المخول بحفظ وتوزيع أرباح المستثمرين.

وبالرغم من ذلك أعلنت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، عن تعيين الدبلوماسي توم فليتشر، في منصب مستشار المدير العام للأكاديمية برناردينو ليون، في وقت يُثار جدل في الإمارات حول أزمة الهوية والتجنيس للمؤسسات الحكومية.

بعد أن أثار تمثيل الإمارات لأجانب ليرفعوا علمها في المحافل الدولية سخطاً محلياً من قبل المواطنين، في نقاشات كبيرة على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالرغم من حالة الخوف التي تضل متلبسه بسبب قانون الجرائم الالكترونية.

إلى ذلك تستمر عملية إعادة هيكلة الحكومة وإصدار القرارات التي تفضي إلى تعديل القوانين أو إصدارها في الدولة والتي تزايدت وتيرتها منذ إعلان مغادرة رئيس الدولة إلى خارج البلاد في 4 يونيو الماضي؛ دون معرفة وجهته الحقيقة أو ظروف حالته الصحية.

وحسب تقرير لمركز الإمارات للدراسات والإعلام "ايماسك" صدر في أغسطس فقد بلغت المراسيم الاتحادية التي جرى إصدارها خلال (10 أيام ماضية) (29-20يوليو) (35 تعيين وعزل)، و (10) إصدار وتعديل قوانين، و (4) مصادقات دولية وافتتاح (2) سفارات، إلى جانب تشكيل لجنتين.

المزيد..

عشرات التعيينات والقوانين منذ مغادرة رئيس الدولة تعمق جراحات الرقابة على الإماراتيين

"تجنيس" الأجانب في الإمارات وعلاقته بالهدف الوطني والقومي

مرسوم اتحادي لإنشاء دائرة خاصة برئيس الدولة تختص بحقوقه وأملاكه واستثماراته

الشيبة النعيمي: إغلاق منافذ الإصلاح السلمي سياسية "حمقاء"

إحالة مدير في سوق دبي المالي للمحكمة إثر فضيحة اختلاس كبيرة

مصر تريد تأمين قرض صندوق النقد بالاستعانة بالإمارات ودول الخليج

احتجاز إماراتي في إيران بدعوى دخول مياهها الإقليمية.. وغياب للموقف الرسمي

تراجع تصنيف الإمارات في المؤشر العام للأمن الغذائي

تعيين أجنبي آخر في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.. يعيد جدل "أزمة الهوية"

ديون المقيمين في الإمارات تفوق 42 مليار درهم

"فايننشال تايمز": سويسرا تحقق في تورط مسؤولين إماراتيين سابقين بفساد وغسيل أموال

عضو بـ "الوطني": يجب إعادة النظر في القوانين والقرارات لدعم الأسر المواطنة

 

وطنية دعوة الإصلاح

هذه القوانين تأتي بعد هجوم الجهاز على دعوة الإصلاح التي تصدرت مشهد المطالبة بالإصلاح لدرجة الطعن في وطنيتها، وفي حوار صحافي نفى أحمد الشيبة النعيمي رئيس المركز العالمي للدراسات والبحوث في لندن، أن تكون لدعوة الإصلاح أي ارتباطات خارجية بما في ذلك الإخوان المسلمين. وقال النعيمي، الذي يعتبر أحد قيادات جمعية دعوة الإصلاح: إن دعوة الإصلاح دعوة وطنية مستقلة، وما يروجه الإعلام من ارتباطها بتنظيم الإخوان عار عن الصحة.

وحول الجهود الرامية لـ"رأب الصدع" بين السلطة ودعوة الإصلاح قال أحمد الشيبة النعيمي: " والعلاقة بين الإصلاحيين والسلطة هناك محاولات حثيثة لرأب الصدع الذي حصل في الإمارات، خاصة أن جهاز الأمن لم يستطع أن يقدم رواية منطقية مسنودة بالأدلة لتجريم الإصلاح والإصلاحيين، ولكن هذه المحاولات يقف عقبة أمامها جهاز الأمن الذي يجد نفسه مستفيدا من حالة الإرباك و تخويف السلطة والمجتمع من خطر الإصلاح غير الموجود في الواقع. ولذلك نجده بين الفينة والأخرى يقوم بممارسات قمعية و يشغّل آلته الإعلامية لتعميق الفجوة و تكبير الصدع".

وبيّن الدكتور محمد بن صقر المستشار القانوني والقضائي والرئيس السابق لجمعية الحقوقيين الإماراتية تعامل الإمارات مع المعارضين أو المنتقدين لسجلاتها الحقوقية ولسياستها الخارجية.

وقال محمد بن صقر الزعابي إن دولة الإمارات يزعجها صوت الحق والحقيقة لذلك فهي تتصيد لكل من يغرد خارج سربها الذي تريد أن تسوق له حول العالم، وهي تستقطب الكثير من البشر ولكنها تساومهم على حرياتهم ومبادئهم إذا أرادوا البقاء فيها.

المزيد..

أحمد الشيبة النعيمي: دعوة الإصلاح "وطنية" وإشاعات ارتباطها بـ"الإخوان" عارية عن الصحة

محمد بن صقر يبّين كيف تتعامل الإمارات مع المنتقدين والمغردين خارج سربها

 

هل ستصبح الإمارات أسعد دولة؟

إلى ذلك نشر تلفزيون BBC البريطاني في موقعه الناطق بالإنجليزية مقالاً للصحافية: " لويز ريدفيرز" حول إمكانية أن تكون الإمارات أسعد دولة في العالم.

وقالت الصحافية التي نشرت المقال في موقع التلفزيون ((BBC Capital: تعتقد الإمارات أنها ستصبح كذلك، "لكن البعض غير مقتنع بذلك، فهناك من ينتقدون الإمارات العربية المتحدة ويشجبون معاملتها للعمالة الوافدة. وقد وصف ناشطون سياسيون تعيين وزيرة للسعادة في البلاد بأنه يشبه المناصب المتخيلة في روايات جورج أورويل، داعين بدلاً من ذلك الحكومة إلى تحسين وضع حقوق الإنسان وحكم القانون."

ليست الناحية الحقوقية والملاحقات وتكميم الأفواه المتصاعدة في الإمارات ما تؤرق المواطنين بل حتى الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، وزيادة الفواتير للكهرباء والمياه، فقد تنكرت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء لشكاوى مواطني رأس الخيمة بشأن الارتفاع غير المنطقي لقيمة فواتير الكهرباء لشهر يوليو، مقارنة بقيمة الفواتير الماضية، حيث زعمت الهيئة أنه لا أخطاء وراء زيادة قيمة فواتير الكهرباء والماء، "وأنه من الطبيعي اختلاف قيمة الفواتير في الشتاء عن الصيف" على حد زعمها.

يأتي ذلك فيما كشف عضو المجلس الوطني الاتحادي، سالم النار الشحي، في تصريحات غير مسبوقة، أن 90% من المواطنين الإماراتيين اضطروا إلى الاقتراض من البنوك لبناء أو صيانة أو توسعة المساكن، وفق بيانات حديثة اطلع عليها.

وتُقدّر نسبة المدينين من سكان الإمارات بـ 85%، فيما المواطنون يصلون إلى (90 بالمائة)، ومن إجمالي المدينيين 65-70% يعانون من ديون متعثرة، ويناضلون لتسديدها، فأيام الاقتراض السهلة، قد ولّت مع بداية أزمة الائتمان، وحلّت تسريحات كبيرة من العمل، وشركات ينحدر مستواها بشكل يومي، محلّ الاقتصاد المُزدهر.

وتشير دراسة إلى 8 بالمائة من الوافدين المدينيين للدولة يغادرون إلى بلدانهم مخلفين ورائهم ديون كبيرة، وهو ما يعني أزمة اقتصادية تلوح في الأفق مع التدهور الاقتصادي. وهو ما يعني مخاوف بشأن تحول تلك الديون إلى ديون معدومة.

المزيد..

هل ستصبح الإمارات أسعد دولة في العالم؟

سوق العقار في الإمارات يواجه " الإنكماش" وتراجع أرباح الشركات العقارية بما يتجاوز الـ30%

السوق العقارية في الإمارات تعاني من الانكماش

الشحي: 90% من الإماراتيين يضطرون لبدء حياتهم بالاقتراض والديون

 

الأمن في الطلبة

السعادة البعيدة عن الإماراتيين تنقضها علامات المستقبل "الأمني" بعسكرة المجتمع، حيث دعا مجلس أبوظبي للتعليم إلى التعاون مع الأمن الإماراتي في المدارس، وفي حين رأى البعض أن ما يشير إليه مجلس التعليم عمليات تثقيف وتوعية موجودة ومستمرة في مدارس الدولة وأهمية هذه التوعية، حذر آخرون من أن يكون الجانب الأمني المطروح في هذا التوجه أبعد من أهداف التثقيف المروري، بما يصل لحلقة من حلقات جهاز أمن الدولة التي تحيط بالعملية التعليمية، وفق ما رأى ناشطون.

  المزيد..

دعوات للتعاون مع الأمن في المدارس بحجة التثقيف.. وإمارتيون يتخوفون

"أمن الدولة" تحيل 3 موقوفين بينهم إماراتي إلى مراكز المناصحة بتهمة "الخطورة الإرهابية"

إطلاق أول مركز للأمن "السيبراني" في الإمارات لتعزيز الرقابة الالكترونية لصالح  جهاز أمن الدولة

 

 المزيد..

معلومات جديدة حول منظمة "غامضة" متهمة بغسيل الأموال تمولها الإمارات في أوروبا

صعود إيران يهدد التماسك الخليجي.. كيف يحافظ مجلس التعاون على فاعليته؟

صحيفة: الإمارات تعاتب السيسي جراء سياسته الفاشلة والسيسي يتجاهل

بدء مناورات عسكرية جوية بأمريكا بمشاركة إسرائيلية وإماراتية

"لعنة" دماء " رابعة "تطارد نظام الإجرام في مصر وداعميه

أكاديمي إماراتي يحذر الإمارات من دحلان و”اقتراب الكارثة”

قرقاش يهاجم الغنوشي وحزب النهضة التونسي

التناقض في سياسة الإمارات تجاه إيران ... اليمن نموذجاً

النعيمي: دعوات المسؤولين الإماراتيين لانفصال اليمن وتسليم الشمال لإيران "مريضة ومريبة"

أكاديمي إماراتي يتهم دحلان وشبيحة بشار بمحاولة تخريب مؤتمرات مقاطعة إسرائيل في تونس ولندن

الإيكونومست : مستشارو الإمارات يغادرون مصر وسط حالة إحباط من الإوضاع فيها

زيارة وفد حزب المؤتمر تعكس تطورا مفاجئا بموقف الإمارات من نجل علي صالح

مصر لا تتوقع أن تسلم الإمارات 2 مليار دولار في القريب العاجل.. هل أبوظبي غاضبة؟

تعقيباً على تقرير " الإيكونومست"...عبد الخالق عبدالله يدعو السيسي لعدم الترشح مرة أخرى

خبراء روس عن "ممول غامض" لمشروع صواريخ بالستية أوكرانية: هل هي الإمارت؟

مصر تفاوض السعودية والإمارات للحصول على وديعة بملياري دولار

القاهرة تتحضر لقرض دولي "يأكل خبز المصريين" ولا يشبه القروض الخليجية

"انتلجنس أون لاين": الإمارات تمول العمليات الفرنسية في ليبيا

الإمارات تمول عمليات القوات الغربية الداعمة لحفتر في ليبيا

رجل أعمال هندي بالإمارات يعرض توظيف 3 آلاف عامل فقدوا عملهم بالسعودية

الإمارات تسمح لرعاياها بزيارة تركيا بعد منعهم عقب الانقلاب الفاشل

"قناة دحلان" تجري لقاء مع غولن المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل في تركيا

صحفي تركي ينقل تعليق أردوغان على مقابلة غولن في قناة لدحلان

أنباء عن وصول وفد إماراتي إلى دمشق.. وقرقاش ينفي


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

دعوات للتعاون مع الأمن في المدارس بحجة التثقيف.. وإمارتيون يتخوفون

الإمارات في أسبوع... "العنصرية" تُطل برأسها في وضع حقوقي واقتصادي متدهور

مواجهة أي صوت للإماراتيين

لنا كلمة

حين نفقد هويتنا

لا أحد ينكر في الإمارات أن "الهوية الوطنية" تتعرض للتهشيم والتهميش بطريقة ممنهجة أو غير ممنهجة، برضى السلطات أو بدون رضاها، لكن هذه الهوية تتعرض للتجريف في معالمها وخصائصها المميزة وأصالتها مع هذا الكم -المفرط-… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..