أحدث الإضافات

قرقاش يترأس الاجتماع الوزاري للجنة المشتركة بين الإمارات وأوكرانيا
الإمارات تعزي الهند بضحايات الفيضانات وتعلن تشكيل لجنة وطنية عاجلة لإغاثة المتضررين
تمرد عسكري لميليشيات مدعومة من الإمارات في جزيرة سقطرى باليمن
كتائب"أبو العباس" المدعومة من الإمارات تسلم المقار الأمنية في تعز للقوات الحكومية بعد اتفاق الهدنة
قرقاش يكذّب الناطق باسم الحوثيين بشأن قصف مطار أبو ظبي
سقوط الدبلوماسية الأميركية وتبعاتها
ماذا يريد اليمنيون من رئيسهم؟
ثلاثة أعوام على اعتقال ناصر بن غيث...استمرار لسياسة التنكيل والانتهاكات
الإمارات والقاعدة في اليمن.. مصالح مشتركة أم حرب بلا هوادة؟!
الإمارات الشريك التجاري الأول لقطر خلال الربع الثاني لعام2018
الإمارات ضمن أكبر 20 دولة استثماراً في سندات الخزانة الأميركية
"نيويورك تايمز": مجزرة الأطفال في صعدة تكشف عن تورط أمريكا في حرب اليمن
الحوثيون: الإمارات تسترت على خسائرها في عملية استهداف مطار أبو ظبي
دبي تمنع "أبراج كابيتال" من مزاولة أعمال جديدة أو نقل الأموال
حروب الاصطفافات الأمريكية

رئيس الوزراء التركي: دول عربية حزنت لفشل الانقلاب

إيماسك- خاص

تاريخ النشر :2016-09-09

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن دولا عربية حزنت لفشل الانقلاب الذي تقف وراءه منظمة فتح الله كولن في بلاده منتصف تموز/ يوليو الماضي، مشيرا إلى أن بلاده ترغب في حل المشكلة مع مصر وعودة العلاقات.

 

جاء ذلك في حوار له مع صحيفة "الشرق" القطرية، إذ قال رئيس الوزراء، إن "هناك دول عدة حزنت لحدوث المحاولة الانقلابية في تركيا، فيما هناك دول عربية حزنت لفشلها"، دون أن يسمّها.

 

وعن الدول التي دعمت المحاولة الانقلابية، ولا تزال تدعم منظمة كولن، أكد يلدريم أن "البحث جار حاليا عن وقوف أطراف ودول إلى جانب هذه المحاولة، ولا يمكننا اتهام أي طرف أو دولة دون وجود دليل موضوعي".

 

وقال: "كنا ننتظر من الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية أن يكون لها موقف فور حدوث المحاولة الانقلابية الفاشلة، ولكن لم تقم بما كنا نتوقعه من تصريحات ومواقف. لاحقا وبعد أن شاهدت ما حدث من دمار وآلام كانت هناك تصريحات جيدة وزيارات رفيعة لمسؤولين من هذه الدول للتضامن مع تركيا والشعب التركي".

 

وحول مستقبل العلاقات التركية مع دول الخليج، قال يلدريم: "نحن نسعى إلى تطوير علاقتنا مع دول الخليج، والشعب التركي سيبقى صديقا لهم، ومستقبل تركيا هو مستقبل للمنطقة ونحن نتشاطر الدين والإيمان والتاريخ والهواجس والمعاناة ذاتها، وأفراحنا ستكون مع بعض، ونجاحنا سيكون لنا جميعا. غايتنا هي زيادة عدد الأصدقاء وتقليل الأعداء".

 

وفي رده على ادعاءات "البعض" أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة التركية بعد المحاولة الانقلابية "تعسفية"، وطالت قطاعات واسعة من المجتمع، قال يلدريم: "غايتنا هي معاقبة المذنبين فقط، وعلى رأس هؤلاء قائد المنظمة الإرهابية فتح الله كولن الذي يعيش في بنسلفانيا بالولايات المتحدة"، بحسب قوله.

 

يشار إلى أن تقارير إعلامية عدة وجهت اتهامات للإمارات بالتورط في دعم محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، دون أن توجه تركيا رسميا أي اتهامات رسمية بهذا الصدد، فيما أشارت التقارير إلى لقاء عقد في أبو ظبي بين  محمد دحلان و زعيم ما يسمى بـ"الكيان الموازي في تركيا" فتح الله غولن المتهم الاول بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة وذلك قبل أسبوع من تاريخها.

 

وكانت  الصحف الإماراتية نقلت مؤخرا تصريحات للسفير التركي في أبو ظبي مصطفى ليفنيت، أشاد فيها بموقف الإمارات من دعم الشرعية في تركيا بعد الانقلاب، وهي التصريحات التي استغلها أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية و ضاحي خلفان لنفي اتهامات دعم الانقلاب من جانب الإمارات، التي عندت مؤخراً إلى تعيين سفير لها في أنقرة بعد قطيعة دامت نحو 3 سنوات إثر رفض الحكومة التركية الاعتراف بنظام الانقلاب في مصر.

 

من جهتها، أعلنت حينها وزارة الخارجية التركية عن تعيينات جديدة في السلك الدبلوماسي طالت ممثلها الدائم في الأمم المتحدة وسفرائها في عدد من الدول من بينها سفيرها لدى دولة الإمارات.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات والقاعدة في اليمن.. مصالح مشتركة أم حرب بلا هوادة؟!

ثلاثة أعوام على اعتقال ناصر بن غيث...استمرار لسياسة التنكيل والانتهاكات

قرقاش يكذّب الناطق باسم الحوثيين بشأن قصف مطار أبو ظبي

لنا كلمة

الشباب والبطالة

يمثل شباب الإمارات واحدة من روافع الدولة المهمة، ومستقبلها المأمول والمتوقع، فهؤلاء الشباب هم قيادة ورؤساء ومؤثري المستقبل القريب، لكن التجاهل المستمر لهذه الفئة من المواطنين مُقلقة فحقوقهم وحرياتهم مُعرضة للسجن والاعتقال والاستهداف من جهاز… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..