أحدث الإضافات

الثقة بالإعلام الإماراتي أرقام تخالف الواقع
التحالف الذي لم يستفد من درس مقتل صالح
العقارات السكنية معفية من ضريبة القيمة المضافة
"الإسلام وفق ما تحبه السلطة وترضى".. منتدى "تعزيز السلم" يعقد ملتقاه الرابع في أبوظبي
هل اشترت الإمارات اللوحة الأغلى في العالم أم أنقذت ولي العهد السعودي؟!
هدية مجانية أخرى لإيران ومليشياتها
132 مليار درهم قيمة قروض غير المقيمين بالإمارات خلال 2017
قرقاش: لا حلول مجتزئة مع قطر ما لم تتعامل مع المطالب الـ 13 بجدية
محمد بن زايد يدعو الإدارة الأمريكية التراجع عن قرارها بشأن القدس
قرار ترامب حول القدس وحقيقة مواقف الرياض والقاهرة منه
بإسناد من القوات الإماراتية باليمن .. قوات التحالف على مشارف مدينة الحديدة
«ما بعد داعش» .. إيران تعطل المخارج السياسية ولا أحد يمنعها
قرقاش : ميليشيا الحوثي فقدت الغطاء السياسي ويجب توحيد الصفوف ضدهم
رويترز: الإمارات تشتري لوحة ب450 مليون دولار عبر أمير سعودي لعرضها في"لوفر أبوظبي"
بدء المرحلة الثانية من تمرين «أبطال الساحل 1» العسكري بين الإمارات والسودان

رئيس الوزراء التركي: دول عربية حزنت لفشل الانقلاب

إيماسك- خاص

تاريخ النشر :2016-09-09

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن دولا عربية حزنت لفشل الانقلاب الذي تقف وراءه منظمة فتح الله كولن في بلاده منتصف تموز/ يوليو الماضي، مشيرا إلى أن بلاده ترغب في حل المشكلة مع مصر وعودة العلاقات.

 

جاء ذلك في حوار له مع صحيفة "الشرق" القطرية، إذ قال رئيس الوزراء، إن "هناك دول عدة حزنت لحدوث المحاولة الانقلابية في تركيا، فيما هناك دول عربية حزنت لفشلها"، دون أن يسمّها.

 

وعن الدول التي دعمت المحاولة الانقلابية، ولا تزال تدعم منظمة كولن، أكد يلدريم أن "البحث جار حاليا عن وقوف أطراف ودول إلى جانب هذه المحاولة، ولا يمكننا اتهام أي طرف أو دولة دون وجود دليل موضوعي".

 

وقال: "كنا ننتظر من الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية أن يكون لها موقف فور حدوث المحاولة الانقلابية الفاشلة، ولكن لم تقم بما كنا نتوقعه من تصريحات ومواقف. لاحقا وبعد أن شاهدت ما حدث من دمار وآلام كانت هناك تصريحات جيدة وزيارات رفيعة لمسؤولين من هذه الدول للتضامن مع تركيا والشعب التركي".

 

وحول مستقبل العلاقات التركية مع دول الخليج، قال يلدريم: "نحن نسعى إلى تطوير علاقتنا مع دول الخليج، والشعب التركي سيبقى صديقا لهم، ومستقبل تركيا هو مستقبل للمنطقة ونحن نتشاطر الدين والإيمان والتاريخ والهواجس والمعاناة ذاتها، وأفراحنا ستكون مع بعض، ونجاحنا سيكون لنا جميعا. غايتنا هي زيادة عدد الأصدقاء وتقليل الأعداء".

 

وفي رده على ادعاءات "البعض" أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة التركية بعد المحاولة الانقلابية "تعسفية"، وطالت قطاعات واسعة من المجتمع، قال يلدريم: "غايتنا هي معاقبة المذنبين فقط، وعلى رأس هؤلاء قائد المنظمة الإرهابية فتح الله كولن الذي يعيش في بنسلفانيا بالولايات المتحدة"، بحسب قوله.

 

يشار إلى أن تقارير إعلامية عدة وجهت اتهامات للإمارات بالتورط في دعم محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، دون أن توجه تركيا رسميا أي اتهامات رسمية بهذا الصدد، فيما أشارت التقارير إلى لقاء عقد في أبو ظبي بين  محمد دحلان و زعيم ما يسمى بـ"الكيان الموازي في تركيا" فتح الله غولن المتهم الاول بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة وذلك قبل أسبوع من تاريخها.

 

وكانت  الصحف الإماراتية نقلت مؤخرا تصريحات للسفير التركي في أبو ظبي مصطفى ليفنيت، أشاد فيها بموقف الإمارات من دعم الشرعية في تركيا بعد الانقلاب، وهي التصريحات التي استغلها أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية و ضاحي خلفان لنفي اتهامات دعم الانقلاب من جانب الإمارات، التي عندت مؤخراً إلى تعيين سفير لها في أنقرة بعد قطيعة دامت نحو 3 سنوات إثر رفض الحكومة التركية الاعتراف بنظام الانقلاب في مصر.

 

من جهتها، أعلنت حينها وزارة الخارجية التركية عن تعيينات جديدة في السلك الدبلوماسي طالت ممثلها الدائم في الأمم المتحدة وسفرائها في عدد من الدول من بينها سفيرها لدى دولة الإمارات.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الثقة بالإعلام الإماراتي أرقام تخالف الواقع

بإسناد من القوات الإماراتية باليمن .. قوات التحالف على مشارف مدينة الحديدة

محمد بن زايد يدعو الإدارة الأمريكية التراجع عن قرارها بشأن القدس

لنا كلمة

اليوم الوطني

تحتفل الدولة بمناسبة اليوم الوطني الـ 46 ، يوم تأسست الإمارات وبنى الآباء المؤسسون منهجية السلطة والشعب بوحدة القلوب والأفكار، والطموح الكبير بدولة عظيمة بمواطنة عظيمة فاعلة في المجتمع والبناء. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..