أحدث الإضافات

الإمارات تعترف بدولة لا يعترف بها أحد وتفتح لها قنصلية في دبي
(واشنطن بوست).. الإمارات تعمل على تقسيم اليمن وحولت "حضرموت" إلى محمية
قرقاش : التحريض داخل إيران ضد الإمارات مؤسف وموقفنا من الإرهاب واضح
طهران تستدعي القائم بأعمال السفارة الإماراتية بإيران بعد تصريحات حول هجوم الأحواز
عبدالله بن زايد يلتقي السيسي في نيويورك ويبحث معه العلاقات الثنائية
اليمن.. ارتداد الدولة والمجتمع
محكمة بريطانية تقضي بحكم لصالح "موانئ دبي" حول"ميناء دوراليه" في جيبوتي
السفير آل جابر وسيناريو سقوط صنعاء
الإمارات في أسبوع.. فشل الإدارة وفهم المجتمع يتوسع ومراسيم منقوصة المعلومات
وزير في الحكومة اليمنية يتهم الإمارات بصرف أموال المساعدات لغير اليمنيين
مقتل 24 شخصا وإصابة العشرات في هجوم الأهواز والحرس الثوري يتهم السعودية
عبد الخالق عبدالله: هجوم الأهواز ليس إرهابيا ونقل المعركة إلى العمق الإيراني سيزداد
"بترول الإمارات" تستأجر ناقلة لتخزين وقود الطائرات لمواجهة آثار العقوبات على إيران
مسؤولون إيرانيون يتوعدون أبوظبي بعد تصريحات إماراتية حول هجوم الأحواز
التغيير الشامل أو السقوط الشامل

الإمارات في أسبوع.. جهاز الأمن يدخل الدولة في دوامة داخلياً وخارجياً

ايماسك -تقرير خاص

تاريخ النشر :2016-08-02

يدخل جهاز الأمن، الإمارات، في دوامة من الانتهاكات الداخلية والتدخلات الخارجية، التي تتكشف يوماً بعد آخر في البلاد عدا تلك التي تخرجها الصحافة الأجنبية حول التدخلات في الدول الأخرى.

صَّعدت الإمارات من هجمتها ضد حرية الرأي والتعبير خلال الربع الثاني لعام 2016م الحالي، كما كان في الربع الأول لعام 2016مستخدمة القضاء في أبشع صور المحاكمات الجماعية والفردية في تاريخ الدولة الحديث.

وتوزعت الاتهامات تحت قانوني "مكافحة الإرهاب" و "تقنية المعلومات" سيئين السمعة، بالإضافة إلى قانون العقوبات، ومثلت عشرات القضايا أمام دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا بمختلف الجنسيات العربية والغربية والأسيوية.

وحسب تقرير الربع الثاني لـعام "2016م" للأشهر الثلاثة "ابريل-مايو- يونيو" الذي يصدره ايماسك، وصدر الأسبوع الماضي،  فقد جرى محاكمة (116) شخصاً منهم (5 نساء) ويحملون 18 جنسية، بينهم (47) إماراتياً، (34) اليمن، (5) لبنان، (4) سوريا، (4) ليبيا(بينهم ثلاثة ذو جنسيات مزدوجة، (4) الولايات المتحدة، (3) من مصر، (3) عمان، (2) كندا،(2) العراق، و (2) الأردن، (2) فلسطين، (2) الصومال، (2) جزر القمر، (1) السودان، (1) باكستان،  (1) بلجيكا، (1) إيران.

بينهم (84) شخصاً جرى الحكم عليهم بالسجن بين المؤبد والثلاثة أشهر، لينضموا إلى (61) جرى الحكم عليهم الربع الأول من هذا العام (يناير-فبراير-مارس)، بينهم 51 إماراتي، واثنين من سلطنة عمان، و2 من بنجلادش، و 2ليبيين، وشخص واحد لكل من الجنسية (السورية – والبريطانية- وآخر من جزر القمر". فتم الحكم على (45 شخص) بموجب القانونين معاً، و(6) غيابياً بموجب قانون بموجب قانون مكافحة الإرهاب فيما تمت محاكمة (10) بموجب قانون تقنية المعلومات.

فيما يجري محاكمة (34) شخصاً خلال الربع الثاني ويدخلون الربع الثالث لعام 2016م.

المزيد.. محاكمة 116 شخصاً بتُهم تتعلق بحرية الرأي والتعبير خلال ثلاثة أشهر في الإمارات

 

قيود جديدة وغرامات

إلى ذلك دعا مركز الإمارات لحقوق الإنسان ECHR  جهاز أمن الدولة للإفراج الفوري عن اثنين من أبناء العبدولي و وقف المحاكمات الجائرة والملاحقات الأمنية للمعارضين السياسيين وعائلاتهم.

واستنكر المركز في بيان مواصلة اعتقال اثنين من أبناء محمد العبدولي (أمينة وشقيقها مصعب) في ظروف غامضة وشبيهة باعتقال واختطاف الشقيقات الثلاث من عائلة السويدي وإخفائهن لمدة ثلاثة أشهر دون محاكمة ولا اتصال بذويهن.

وفي السياق أشار تقرير لصحيفة «إنترناشيونال بيزنس تايمز»، البريطانية إلى القوانين الجديدة التي بدأت تطبق في الإمارات فيما يخص استخدام الانترنت. ويشير التقرير، أن دولة الإمارات أصدرت سلسلة من القوانين الجديدة المتعلقة بتنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات والجريمة الإلكترونية؛ ومن بينها قانون يمنع أي شخص مقيم داخل الدولة من استخدام الشبكات الافتراضية الآمنة (VPN) لتجاوز الرقابة على مواقع الإنترنت أو حماية بيانات تصفُّح الإنترنت من التتبُّع.

 

1500 يوماً مضى منذ اختطاف الدكتور الركن

ومضى أكثر من 1500 يوم على اختطاف الدكتور محمد الركن أيقونة القانون في الإمارات، هو أستاذ للدستور، وناشط بارز في مجال حقوق الإنسان، يعرفه الحقوقيون في الإمارات، والخليج، والوطن العربي، والعالم، فحيث ما تجد انتهاك لحقوق الإنسان تجده أمامك يدافع عنه، معتقل -حالياً- في سجن الرزين.

واختطف الركن في 17 يوليو 2012م، تعرض للتعذيب والسجن السري لأشهر، ثم صدر بحقه حكم سياسي عشر سنوات في المحاكمة المعروفة عالمياً (uae94) في 2 يوليو 2013، وقضى عشر أشهر في سجن سري تعرض خلالها للتعذيب، منذ اعتقاله صباح 17 يوليو2012م.

المزيد..

"الإمارات لحقوق الإنسان" يدعو للإفراج عن أبناء العبدولي و وقف الملاحقات الأمنية للمعارضين وعائلاتهم

1500 يوم على اختطاف أيقونة القانون في الإمارات.. الدكتور محمد الركن 

"مزاعم أمنية" وراء تشديدات الرقابة على الإنترنت في الإمارات

 

تدهور حياة الإماراتيين

وفرضت السلطات الإماراتية زيادة في رسوم الكهرباء على المناطق الشمالية في الدولة، قدرها 200%، وهي الزيادة التي سببت صدمة للمواطنين في المناطق المعنية.

 وبحسب ما نشرته الصحف الإماراتية، فإن “الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء” في الإمارات، طبقت زيادة على رسوم توصيل التيار الكهربائي لمساكن المواطنين بنسبة 200% في خمس إمارات هي عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومناطق من الشارقة، ما يعني رفعها من 100 إلى 300 درهم لكل كيلوفولت/ أمبير، في المساكن الجديدة.

يأتي ذلك فيما تتواصل الأزمة التي يواجها قطاع التعليم في الدولة سواء فيما يتعلق بتراجع مستوى التعليم بحسب ما تؤكده التقارير الرسمية المتعلقة بواقع التعليم، أو ما هو مرتبط باستمرار الاستقالات الجماعية للمعلمين المواطنين احتجاجاً على وضعهم الوظيفي، يأتي قرار  تعيين 876 معلماً غالبتهم الساحقة من الوافدين ليعكس سياسة الجانب الحكومي في الهروب من مواجهة هذه المشاكل واللجوء للتغطية عليها.

ولم تحرك وزارة التربية والتعليم ساكناً لحل مشكلة الاستقالات الجماعية من جانب المعلمين المواطنين التي بلغت خلال عامين 712 استقالة، والبحث عن سبب تلك الاستقالات ومعالجتها ومعالجة آثارها على المستوى التعليمي، لجأت الوزارة إلى أسلوب الاستعانة بالتوظيف من خارج الإمارات.

المزيد..

استياء إثر زيادة رسوم الكهرباء 200% بالمناطق الشمالية في الإمارات

تسريبات توضح احتمالات قوية لأسباب تحطم طائرة "فلاي دبي"

وزارة التربية والتعليم في الإمارات وسياسة الهروب من حل المشاكل إلى التغطية عليها

 

سيارات لـ"داعش"

وكشفت صحيفة " رأي اليوم " التي تصدر من لندن عن تحقيقات أجرتها السلطات الإماراتية في إحدى إمارات الدولة  تتعلق باختفاء نحو 200 سيارة دفع رباعي كبيرة الحجم وذات ميزات خاصة من اسواق تلك الإمارة، وتبين لاحقاً أنها وصلت إلى عناصر من تنظيم " داعش" في العراق وسوريا.

وبحسب الصحيفة فقد كشفت التحقيقات عن وجود صلة بين رجل اعمال ايراني وصفقة غامضة تتعلق بسيارات دفع رباعي اختفت بصورة غير شرعية من اسواق الامارة وظهرت بعضها ضمن صفوف تنظيمات متهمة بالإرهاب في العراق وسورية.

المزيد..

تحقيقات حول اختفاء 200 سيارة دفع رباعي من الإمارات ووصولها لـ"داعش" في سوريا والعراق

 

دحلان خفايا جديدة

وفي علاقات الإمارات بمحيطها الإقليمي ما زالت الدولة تواجه أزمة التسريبات بشأن معلومات تورطها في انقلاب تركيا الفاشل حيث كشف موقع ميدل إيست آي البريطاني عن معلومات جديدة تثبت علاقة القيادي في جهاز أمن الدولة في الإمارات ومستشار الجهاز القيادي في حركة فتح الفلسطينية محمد دحلان، كان ضمن وسيطاً مع رجل الدين فتح الله كولن المتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وكتب "ديفيد هيرست" مدير تحرير الموقع التقرير الخاص بالموقع نقلاً عن مصادر مقربة من أجهزة الاستخبارات التركية. التي أشارت إلى خوف الإمارات من انتقام الرئيس التركي من الممولين للانقلاب في الخارج بعد تصفية مؤيديه في الداخل التركي.

وهاجم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، صحيفتين بريطانيتين، هما "عربي21"، وصحيفة “ميدل إيست أي”، وذلك بسبب تغطيتهما للانقلاب الفاشل في تركيا، وتناولهما تدخل أبوظبي فيه.

وبحسب ما تناوله مركز "ستراتيس"، وهو معهد للبحوث الاستراتيجية والدراسات في البوسنة والهرسك، عبر تقرير له، فإن تركيا تحقق في الدور الذي لعبه دحلان في ترتيب محاولة الانقلاب الفاشلة، مشيرا إلى أن دحلان يوصف بأنه "صديق" لرئيسي الوزراء في الجبل الأسود وصربيا، ميلو دجوكانوفيك وأليكساندر فوسيس.

تواصل الهجوم على أردوغان من الإمارات

يأتي ذلك فيما واصل ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي السابق والمقرب من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايدن تصريحاته التي يهاجم فيها الرئيس التركي رجب طيب أرودغان عبر موقع الواصل الاجتماعي " تويتر" ، ووصلت إلى حد مطالبة الادعاء العام في تركيا باعتقال أوردغان على خلفية ما اعتبره خلفان " ممارسة قمع غير مسبوق في تركيا " .

فيما اتهم أكاديمي إماراتي، مقرب من السلطات في أبوظبي، عبد الخالق عبد الله، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ينفذ انقلابا ضد النظام العلماني في البلاد، وذلك عقب فشل محاولة الانقلاب على نظامه من أفراد في الجيش التركي.

وذكر تلفزيون "سى. إن.إن تورك" نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن سلطات دبى احتجزت اثنين من القادة العسكريين الأتراك العاملين فى أفغانستان حاولا الاختفاء في دبي والتهرب من الملاحقة القضائية على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، حيث تم تسليمهما إلى تركيا صباح اليوم الثلاثاء.

 

إغراق تونس بالمال الفاسد

يأتي ذلك فيما هاجم الرئيس التونسي السابق ورئيس حزب “حراك تونس الإدارة”، محمد المنصف المرزوقي، الإمارات، واتهمها بأنها أغرقت تونس بـ”المال الفاسد”، وقال إن الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي وسجنه في 2013 خطأ فادح، و”خطيئة كبرى”، مدللا على ذلك بالوضع المتردي للبلاد.

وكشف المحامي والحقوقي المصري الدكتور محمود رفعت في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر "، تفاصيل خطيرة عما وصفه بالدور الإماراتي المشبوه في إغراق مصر في الفوضى والسعي لتدمير اقتصادها،  عبر  دفع نظام الانقلاب للإعلان عن عدة مشاريع اقتصادية كبرى ثبت فيما بعد أنها مشاريع وهمية سرعان ما تراجعت الإمارات عن تنفيذها.

المزيد..

مركز دراسات يتناول تحقيق تركيا في دور دحلان بمحاولة الانقلاب الفاشلة

قرقاش يشن هجوما على صحيفتين بريطانيتين لتغطيتها الشأن التركي

سيناتور امريكي يزور أبو ظبي ويلتقي وكيل وزارة الدفاع الإماراتي

قرقاش يهاحم إعلان الحوثي وصالح "مجلسهم السياسي" لحكم اليمن

"ميدل إيست آي": الإمارات دعمت انقلابيي تركيا ماليا قبل أسابيع

عبد الخالق عبد الله متهما أردوغان: الرئيس التركي ينقلب على العلمانية

بعد فشل محاولة الانقلاب في تركيا...هل تقدم أبو ظبي على التضحية بدحلان

احتجاج سعودي كويتي لدى الأمم المتحدة على ممارسات الزوارق الإيرانية في مياه  الخليج

إيران تعترض سفينه إماراتية لاستخدامها لفظ "الخليج العربي" بدلاً من الفارسي

حقوقي مصري يتحدث عن مسؤولية أبو ظبي عن إغراق مصر بالفوضى والانهيار الاقتصادي

الإمارات تخطب ود تركيا وتعيد إليها جنرالين تركيين متهمين بمحاولة الإنقلاب

خلفان يطالب الإدعاء العام التركي باعتقال أوردغان بتهمة "القمع" !!

المرزوقي: الإمارات أغرقت تونس بالمال الفاسد وساءها مساندتي لمرسي

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الاتحاد الدولي للمحامين يوجه رسالة للدكتور الركن تؤكد على تبني قضيته

تسريب جديد للمعتقلة الإماراتية أمينة العبدولي يكشف تعرضها للتعذيب في سجون أبوظبي

"النساء المعذبات في سجون أبوظبي".. كيف تعيش المعتقلات في الإمارات؟!

لنا كلمة

تحت الرقابة

 في الدول المتقدمة، يجري وضع الرقابة على القطاع العام على المدارس، على كل شيء من مهام الدولة حتى لا يتوسع الفساد والرشوة والمحسوبية، رقابة حقيقية لمنع حدوث الأخطاء والوقوع في المشكلات؛ تقدم الدولة نفسها… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..