أحدث الإضافات

الاتحاد الدولي للمحامين يطالب الإمارات بالإفراج عن الدكتور الركن
إنتليجنس أون لاين: أبوظبي تستعين بشركة أمريكية - إسرائيلية لتعزيز قدراتها الإلكترونية
سيناريوات حربية بموازاة "استراتيجية ترامب" ضد إيران
قرقاش يهاجم قطر ويتهمها بالتخبط ومحاولة خطب ود إيران وواشنطن
الامارات تنفي إشاعات عن سلع وخدمات تشملها ضريبة القيمة المضافة
وزارة الدفاع الإماراتية تنظم الأحد مؤتمر "القادة لحروب القرن الواحد والعشرين"
عندما تهيمن الأنا الدنيا على العقل العربي
يصفونه بـ"الاحتلال"..  الوجود الإماراتي جنوب اليمن توسيع نفوذ ومآرب أخرى
توسيع الحكومة بإدارات جديدة.. التقشف على الشعب والحكومة توسع النفقات
تعديل وزاري بالإمارات.. تعيين 7 وخروج 4 واستحداث «الذكاء الاصطناعي»
أنباء عن اعتقال الإمارات لنجل وزير الدفاع السوري السابق
الخطوط القطرية والإماراتية ضمن أفضل 5 شركات طيران في العالم
طائرات سعودية تصل الإمارات للمشاركة في تمرين مركز الحرب الجوي الصاروخي
الدول الصغيرة بين بناء الذات والبحث عن النفوذ
الإعلام الرسمي في دور البائع بالدين لجهاز أمن الدولة

صحف الإمارات: آلاف الفتاوى لمواجهة الإرهاب.. وقرقاش يهاجم قناة العالم الإيرانية

إيماسك ـ خاص

تاريخ النشر :2015-08-19

عكست مرآة الصحف الإماراتية الصادرة الأربعاء 19 آب/أغسطس العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بالشأن الإماراتي داخليا وخارجيا، وناقشت افتتاحيات الصحف القضية اليمنية والدور الإماراتي الإيجابي لدعم الشرعية في اليمن ووقف تغول الحوثيين على البلاد، كما أبرزت أهمية العلاقات الهندية الإماراتية في سياقات متعددة أهمها مكافحة الإرهاب وتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة.

 

واهتم العديد من كتاب المقالات اليومية بمناقشة موضوع خلية حزب الله في الكويت وضرورة تكاتف دول الخليج لإيجاد صيغ أمنية مشتركة لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها الخليج العربي خاصة فيما يتعلق بالأطماع الإيرانية، وأبرزت تصريحات وزير الخارجية أنور قرقاش التي هاجم فيها قناة العالم الإيرانية، واهتمت كذلك بأخبار تنظيم داعش التي هاجم فيها التنظيم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ودعواته لفتح إسطنبول.

 

وناقشت صحف الأربعاء العديد من القضايا التي تتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف، والانتخابات المقبلة والحث على المشاركة فيها، فضلا عن بعض المشكلات التي تواجه الإماراتيين من مثل: حضانة أبناء الإماراتيات العاملات، والحيوانات السائبة، وأخبارا أخرى حول تطمينات بانخفاض أسعار الوقود خلال الشهر القادم، وتحدثت عن قيمة عقود الطاقة النووية في الإمارات.

 

كبير المفتين بدبي: أصدرنا آلاف الفتاوى في مواجهة التطرف

 

صحيفة الخليج أبرزت خبرا كشف فيه الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد، كبير المفتين، عضو هيئة كبار العلماء، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، عن إصدار إدارة الإفتاء في دبي آلاف الفتاوى الرسمية الموثقة، في عشرين مجلدا مطبوعا، فضلا عن أضعاف مضاعفة عن هذا العدد، عبر موقع الدائرة الإلكتروني ما ساهم في تبصير المسلمين داخل الإمارات وخارجها بالأحكام الشرعية الصحيحة ومواجهة التطرف الديني بكل أشكاله وصوره.

 

وطالب الحداد في كلمته في المؤتمر العالمي الأول للإفتاء بالقاهرة، بدور أكبر لمؤسسات ومراكز الإفتاء في كل البلاد العربية لمواجهة موجات الإرهاب والحد من الغلو والتطرف، مثمناً دور مؤسسات الفتوى، مؤكداً أنها حمت المجتمعات العربية من ضرر بالغ، وقال «لو لم تكن مؤسسات ومراكز الفتوى موجودة كانت الساحة ستخلو للعابثين، بحيث لا يستطاع بعد ذلك السيطرة على الوضع وتقديم الشرع الحنيف الوسطي المؤصل- دينا قيما ملة إبراهيم - وسماحة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورحمته وعالميته».

 

وطالب الحداد بوضع توصيات علماء الفتوى موضع التنفيذ، لما لها من أثر بالغ في تصحيح مسار الفتوى الذي يراد اختطافه من أهله، مؤكدا أن المؤتمر العالمي- برعاية دار الإفتاء المصرية - يكون له الأثر الأكبر والنفع الأعظم؛ لما لهذه الدار من مكانة عالمية عالية، وأسبقية مشهودة، وقبول تام من العالم الإسلامي، لاسيما أنها في ظل الأزهر الشريف وقاهرة المعز وكنانة الإسلام.

 

قرقاش: تألم قناة العالم من التلاحم العربي يكشف الأجندة الطائفية

 

أما صحيفة البيان فأبرزت خبرا، أكد فيه أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن اتهامات قناة العالم لدولة الإمارات خليط غير منطقي من غيّ طائفي، ويبدو صراخ تألم من التلاحم العربي، والنجاح الذي نحققه مشتركين في اليمن.

 

جاء ذلك في تدوين لقرقاش عبر «تويتر»، رداً على إساءة القناة للإمارات بتاريخ 17 أغسطس. وقال: «في إساءتها للإمارات لا تمثل قناة العالم صوتاً مستقلاً، بل توجه رسمي حاقد، وعلى قدر الألم في اليمن يعلو صراخ القناة».

 

محاضرات للناخبين

 

صحيفة الاتحاد قالت في خبر لها: يشهد اليوم تنظيم سلسلة جديدة من المحاضرات التوعوية والتثقيفية التي تنظمها اللجنة الوطنية للانتخابات حول انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، في مختلف أنحاء الدولة بهدف التعريف بأهمية العملية الانتخابية ومختلف مراحلها.

 

ويستضيف مسرح المركز الثقافي في إمارة رأس الخيمة محاضرة للدكتور أحمد علي الخزيمي في الساعة السابعة مساءً، فيما تنعقد المحاضرة الثانية في نفس التوقيت بمسرح المركز الثقافي في إمارة الفجيرة ويقدمها الدكتور أحمد يوسف المنصوري، وستسلط المحاضرتان الضوء على أهمية المشاركة في العملية الانتخابية.

 

خطوات نحو التمكين السياسي

 

الكاتبة الإماراتية نورة السويدي قالت في مقالتها بـ"صحيفة البيان" في إطار ترويجها للدعاية الحكومية حول قصة التمكين السياسية، قائلة: علينا أن نثق بمسيرة التمكين لأننا نثق بطموحاتنا نحو مستقبل أكثر إشراقاً، كما نثق بثوابتنا الأكثر صلابة أمام أي تحديات، ونؤمن بأن الشباب قادرون على صناعة المستقبل من خلال الحياة من أجل الآخرين، والعمل من أجل الوطن، والذود عن ترابه، وحراسة منجزاته، سواء على الحدود مع رجال القوات المسلحة البواسل الذي يحرسون بعيونهم العزيزة وقلوبهم الجسورة كل ذرة من أرضنا، ويضمخون بدمائهم الطاهرة تراب هذا الوطن ملبين نداء الواجب، ليقدموا لأبناء الوطن فرصة صناعة المستقبل بأمان، حتى يؤدوا الأمانة على أكمل وجه، لأنهم وعبر المشاركة الفاعلة في مسيرة التمكين السياسي إنما يشاطرون من يفدون الوطن، فأولئك بدمائهم، وهؤلاء بأصواتهم.

 

نحن على موعد في الثالث من أكتوبر المقبل لنعلن أننا أبناء هذا الوطن ناخبين ومرشحين، نحمي منجزاته بقلوبنا، ونؤدي ردّ الجميل مع مرحلة من مراحل التمكين السياسي الرصين كما رسمتها القيادة الرشيدة الحريصة على أبنائها، فكما أن الواجب الوطني يفرض على المرشح أن يقدم لمجتمعه برامج واقعية تعبـر عن مطالب المواطنين وحاجاتهم، فإن على الناخبين أن يختاروا الأنسب.

 

«داعش» يتوعد أردوغان ويستنفر أنصاره الأتراك ل «فتح» اسطنبول

 

صحيفة الخليج أبرزت خبرا حول تهديدات تنظيم الدولة لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، وجاء في الخبر: في وقت دعا فيه تنظيم «داعش» الأتراك إلى الانتفاض على حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومساعدته على «فتح» اسطنبول بزعم تقديمه الدعم للولايات المتحدة والأكراد، اتهم رئيس وزراء العراق السابق نوري المالكي أنقرة بأنها دعمت «مؤامرة» سقوط مدينة الموصل، وأكد أن الاتهامات الموجهة له مع قيادات عراقية أخرى بالوقوف وراء سقوط المدينة باطلة لا قيمة لها، في حين تقود القوات العراقية عملية واسعة لتحرير جزيرة سامراء من «الدواعش».

 

وقال موقع «سايت» الذي يراقب مواقع المتشددين على الإنترنت إن تنظيم «داعش» نشر تسجيل فيديو يدعو الشعب التركي للتمرد على حكم أردوغان الذي وصفوه بأنه «خائن» وناشده المساعدة في غزو تركيا، فيما أكدت وزارة الدفاع العراقية انطلاق عملية عسكرية واسعة في (محور واحد) بجزيرة سامراء لتحريرها من «الدواعش»، كما نفذ الجيش العراقي عمليات واسعة في محافظات مختلفة أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم المتطرف، فيما شهدت العاصمة بغداد تفجيرات أسفرت عن عدد من الإصابات.

 

9.15 مليار درهم قيمة عقود الشركات المحلية العاملة في « النووي الإماراتي»

 

وحول الطاقة النووية في الإمارات قالت صحيفة الخليج إن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أعلنت عن وصول قيمة عقود الشركات المحلية العاملة في البرنامج النووي السلمي الإماراتي إلى نحو 9.15 مليار درهم إماراتي، وذلك في إطار جهودها الرامية لتطوير القطاع النووي في دولة الإمارات بالتعاون مع سلسلة موردين محليين، ما سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي للدولة.

 

وأشارت المؤسسة إلى العقود في السنوات الخمس الماضية مُنحت لنحو 1100 شركة إماراتية لتوريد مجموعة من الخدمات والمواد المستخدمة في العمليات الإنشائية لأولى محطات الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في موقع براكة بالمنطقة الغربية في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» المقاول الرئيسي للمشروع.

 

8 جهات اتحادية فقط تلتزم بـ «حضانات أبناء الموظفات»

 

صحيفة الإمارات اليوم اهتمت بمشكلة حضانات أبناء الموظفات، وقالت في خبر لها: كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن تدني نسبة التزام الجهات الحكومية الاتحادية بقرار مجلس الوزراء رقم (19) لسنة 2006، الخاص بإنشاء حضانات لأبناء الموظفات في المؤسسات الحكومية، إذ لم تلتزم سوى ثماني جهات من إجمالي 36 جهة (وزارات وهيئات) على مستوى الدولة، وفقاً لمديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية، موزة الشومي، التي أشارت إلى أن «الوزارة رفعت تقريراً إحصائياً إلى مجلس الوزراء، بينت فيه أن سبع وزارات فقط من إجمالي 18 وزارة اتحادية التزمت بالقرار، ومن إجمالي 18 هيئة حكومية اتحادية لم تلتزم سوى جهة واحدة».

 

 

وشرحت الشومي لـ«الإمارات اليوم»: «إن الوزارات الملتزمة هي: الشؤون الاجتماعية، والصحة، وشؤون الرئاسة، والتربية والتعليم، والثقافة وتنمية المجتمع، والداخلية، البيئة والمياه، ومن الهيئات التزمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف».

 

وأوضحت أن «إدارة الطفل أجرت استبياناً وزعته على 265 جهة حكومية (اتحادية ومحلية) على مستوى الدولة، لبيان سبب ضعف نسبة التزام الجهات بالقرار، وأظهرت نتائجه أن أبرز الأسباب هي عدم كفاية المساحة للإنشاء، وعدم مطابقة مواصفات المبنى لإقامة دار حضانة، وضعف الميزانية المتاحة، التي تقف في وجه هذه الجهات للالتزام بالقرار».

 

قطط في الشوارع وأسماك كبيرة قرب شاطئ أبوظبي

 

صحيفة الرؤية أثارة مشكلة الحيوانات السائبة، ونوهت إلى أن سكان أبوظبي واجهوا خمس جهات حكومية وشبه حكومية بملف الحيوانات السائبة والمستوردة وإمكانية اقتنائها، عدا تسبب بعضها بإزعاجهم، وتعرض بعضها الآخر للأذى من قبلهم.

 

وانتقد الأهالي عبر «الرؤية» الأعداد الكبيرة للقطط في الشوارع والحدائق العامة وعند أكوام القمامة، والتي تزعج أصواتها السكان ليلاً، وتمثل خطراً في نقل الأمراض إلى الأطفال في الحدائق.

 

واشتكى أهالي الإمارة وأصحاب شركات من منع استيراد بعض أنواع الحيوانات والطيور من الخارج، لشهور عدة في العام الواحد، كما أشار آخرون إلى رؤية كلاب في منطقة الميناء، وحيتان وأسماك كبيرة في البحر قرب الشواطئ، ما أصاب البعض منهم بالذعر والخوف.

 

«الطاقة» تتوقع انخفاض سعر الوقود

 

وقالت "الإمارات اليوم": توقع وكيل وزارة الطاقة، الدكتور مطر حامد النيادي، أمس، انخفاض أسعار الوقود خلال سبتمبر المقبل.

 

وقال النيادي في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نتوقع بإذن الله أن تكون أسعار الغازولين والديزل لشهر سبتمبر أقل من أسعار شهر أغسطس، لكن سيتم يوم 27 الإعلان رسمياً عن هذه الأسعار».


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

مجلس وطني

الإمارات في أسبوع.. فشل "انتخابات المجلس الوطني" وسقوط مدوٍ في التقارير العالمية

قراءة في انتخابات المجلس الوطني2015.. الافتقار إلى المشروعية القانونية والشعبية

لنا كلمة

رأي الغالبية الساحقة في الإمارات

نشر معهد واشنطن للدراسات نتائج استطلاع للرأي العام الإماراتي، أشار فيه إلى أنَّ هناك بونٌ شاسع بين السياسة الخارجية للدولة وبين رأي الإماراتيين. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..