أحدث الإضافات

منظمة دولية تدعو الإمارات إلى إنهاء القيود المفروضة على المكالمات عبر الانترنت
شركة "إعمار" العقارية الإماراتية تخفض رواتب موظفيها إلى النصف
طيران الإمارات تجري محادثات لاقتراض مليارات الدولارات
حالة وفاة جديدة و277 إصابة بكورونا في الإمارات
آلاف الباكستانيين في الإمارات يسعون للعودة لبلادهم مع تفشي كورونا
التضامن الدولي الصعب
عالم ما بعد كورونا
كورونا يفرض أزمة تمويل في دبي والسعودية
تسريب جديد لمعتقلة الرأي أمينة العبدولي يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات (فيديو)
الإمارات تسلّح حفتر بمنظومة دفاع جوي من طريق مصر
الإمارات تخفض متطلبات الاحتياطي للودائع في البنوك للنصف لمواجهة تداعيات "كورونا"
الإمارات توقد لحربٍ محتملة ضد القوات السعودية في عدن
الإمارات ترفع قيمة الدعم المالي للاقتصاد لمواجهة تداعيات كورونا إلى 70 مليار دولار
الحرب العالمية الثالثة .. عربيًا
الإمارات تعلن تسجيل 294 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 19 حالة

وزير خارجية هولندا يزور السعودية والإمارات وإيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2020-02-19

بدأ وزير الخارجية الهولندي "ستيف بلوك"، الأربعاء، جولة خليجية تمتد حتى الإثنين المقبل، تشمل كلا من السعودية والإمارات وإيران لبحث التطورات الجارية في منطقة الخليج، وسبل تحقيق الاستقرار فيها.

 

وفي بيان لها الأربعاء، قالت الخارجية الهولندية عبر موقعها الإلكتروني: "يتوجه وزير الخارجية ستيف بلوك إلى المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة لمناقشة التوترات في الخليج".

 

وأضافت: "كما سيتحدث (بلوك) عن الأوضاع الأمنية والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك أهمية وقف التصعيد وضمان حرية مرور السفن في الخليج".

 

وشددت الخارجية الهولندية، على أن "جولة بلوك، تؤكد على الالتزام الدبلوماسي من قبل الحكومة. فمن المهم بالنسبة لأمستردام أن يظل مضيق هرمز آمنا ومفتوحا أمام حرية الحركة البحرية. ولأوروبا دور تلعبه في هذا الشأن".

 

وأوضحت أن "وزير الخارجية الهولندي سيلتقي خلال الجولة، التي تمتد حتى 23 من فبراير/ شباط الجاري، كلا من وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، ونظرائه السعودي، "فيصل بن فرحان"، والإماراتي "عبدالله بن زايد"، والإيراني "محمد جواد ظريف".

 

ولفتت إلى أن "المباحثات مع الجانب السعودي تتضمن، الحد من التوترات الإقليمية والصراعات ووضع حقوق الإنسان، والاتفاق النووي الإيراني وهو موضوع سيكون على رأس جدول أعمال اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف".

 

وقال وزير الخارجية الهولندي، إن "هولندا تنتقد تصرفات طهران، لكنها تبحث عن التعاون حيثما كان ذلك ممكنا. فمن خلال الاستمرار في الحوار فقط يمكننا معالجة مخاوفنا".

 

وتابعت الخارجية الهولندية، عبر بيانها، قائلة، "في أبوظبي، سيجتمع بلوك مع نظيره عبدالله بن زايد آل نهيان، للحديث عن العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين. حيث تعتبر أبوظبي هي موطن بعثة المراقبة البحرية الجديدة التي يقودها التحالف في مضيق هرمز، والتي تشارك فيها هولندا وفرنسا الآن. وتهدف المهمة على وجه التحديد إلى وقف التصعيد، مع تركيز هولندا على مسارين، العسكري والدبلوماسي".

 

وأشارت إلى أن "الوزير بلوك سيزور الفرقاطة الهولندية، والتي تحمل اسم الأدميرال ميشيل دي رويتر. التي بدأت نشاطها في مضيق هرمز هذا الأسبوع".

 

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ إرسال أمريكا تعزيزات عسكرية على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وهجوم على منشآت شركة النفط السعودية (أرامكو) جنوب شرقي البلاد، وهي الحوادث التي اتهمت إيران بتدبيرها.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

لقاء لوزراء داخلية الإمارات وعمان والبحرين في دبي على هامش اختتام "تمرين أمن الخليج"

انطلاق تدريب أمن الخليج العربي في الإمارات

قوات الأمن السعودية تصل الإمارات للمشاركة في تمرين "أمن الخليج العربي 2"

لنا كلمة

الجائحة والمعتقلون

يُقدم الإسلام "حفظ النفس" على سائر الأمور الدينية والإنسانية، لذلك توقفت معظم مساجد العالم عن صلاة يوم الجمعة، لمنع انتشار جائحة كورونا التي أصابت العالم وجعلت الكوكب في حالة استنفار. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..