أحدث الإضافات

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: علاقات التعاون مع السعودية والإمارات غير مرتبطة بالتوصل لسلام مع الفلسطينيين
"ستاندرد آند بورز": توقعات بصدمة كبرى لاقتصاد دبي متأثراً بتداعيات كورونا
مفتي ليبيا : الإمارات وفرنسا عدوة لبلادنا
اشتباكات بين قوات مدعومة سعوديا وأخرى إماراتيا بمحافظة لحج في اليمن
محافظ سقطرى: حلفاء الإمارات ينشرون المليشيات والسلاح في الأرخبيل... ومدرعات عسكرية سعودية تصل الجزيرة
"ميدل إيست آي": تقارب أبوظبي مع إسرائيل مصيره الفشل
العقوبات البريطانية ضد السعودية وماينمار إجراء لحفظ ماء الوجه
تحطيم التماثيل وتنقيح التاريخ
فوكس نيوز: الإمارات عرقلت اتفاقا بوساطة أميركية لإنهاء الأزمة الخليجية الأسبوع الماضي
"طيران الإمارات" تستغني عن مزيد من الطيارين والموظفين لمواجهة أزمة السيولة
"هيومن رايتس وونش": الإمارات تحكم على عماني بالسجن مدى الحياة في محاكمة جائرة
"الأخبار" اللبنانية تزعم : تعز وشبوه سجلتا أول احتكاك تركي إماراتي باليمن
مندوب ليبيا في الأمم المتحدة: لا نقبل وجود الإمارات في حواراتنا السياسية
تعزيز أنظمة التجسس والمراقبة على الأفراد في الإمارات بدعوى مواجهة كورونا
الإخوان المسلمون وقضية الاجتثاث

دعوات إماراتية للإسرائيليين لضخ استثمارات في الخليج

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2020-02-13

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً كشفت فيه أنّ مديراً تنفيذياً كبيراً في شركة “مبادلة” للاستثمار، وهي صندوق ثروة سيادي إماراتي، دعا المستثمرين في الشركات الإسرائيلية الناشئة إلى الاستثمار في منطقة الخليج العربي، معتبرةً هذه الخطوة إشارة إلى تحسن العلاقات بين الإمارات والكيان الإسرائيلي.

 

ونقلت الوكالة عن رئيس وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة في “مبادلة”، إبراهيم عجمي، قوله: “نحتاج إلى الترحيب بجميع أنواع المستثمرين، حتى أولئك الذين ينشطون بشكل كبير في إسرائيل”، مضيفاً: “المستثمرون الذين أتوا أخيراً لرؤية الفرص في المنطقة”.

 

وتابع عجمي، الذي جاءت تصريحاته خلال حلقة نقاش في المؤتمر الذي عقده معهد “ميلكن” في أبو ظبي: “لا أرى سبباً يمنعنا من القيام بذلك”.

 

وبحسب ما نقلت بلومبيرغ، قال الشريك المؤسس والشريك الإداري لشركة “إنتري كابيتال”، آفي إيال، الذي شارك في حلقة النقاش، إنّه استثمر إلى جانب عجمي مرّتين، لافتا إلى أنّهما يعملان معاً منذ “بضع سنوات”؛ علماً أنّ “إنتري كابيتال” شركة رأس مال مخاطر تركز بشكل كبير على الكيان الإسرائيلي.

 

وتوجه إيال إلى عجمي مباشرةً وعرض إنشاء صندوق في الإمارات. وقال: “سأساعدك على إنشاء صندوق متخصص في تمويل المراحل الأولية من المشاريع هنا في أبو ظبي”، مضيفاً: “وسأحرص على إقناع أصدقائي في أوروبا وإسرائيل وفي مختلف أنحاء العالم بالمساعدة على الحفاظ عليه وإنجاحه”. وكشفت الوكالة أنّ الرجليْن تصافحا بعد هذا التصريح.

 

وتأتي هذه الأنباء بعد تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية جاء فيه أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، يستعجل الكشف عن علاقات له مع دول عربية، لخدمة مصالحه الانتخابية.

 

وأوضحت الصحيفة أنّ كلاً من رئيس جهاز الموساد (الاستخبارات) يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ومساعدي رئيس الوزراء عملوا في الأيام الأخيرة على تنظيم رحلة لنتنياهو إلى دولة عربية قبل انتخابات 2 آذار المقبل.

 

وتابعت الصحيفة، وفقاً لما نقلته “الأناضول”: “يتصدر قائمة نتنياهو المفضلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حال نجحت الجهود وعقد الاثنان اجتماعاً عاماً في أي مكان في العالم في أي وقت”، مشيرةً إلى أنّ نتنياهو يفضل أن يكون الاجتماع قبل الانتخابات، لأنه سيكون بمثابة إنجاز دبلوماسي وأمني له، وإسهاما كبيرا في العلاقات الخارجية لإسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة أنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عمل على تمهيد الطريق للقاء بين نتنياهو و(رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح) البرهان (في أوغندا الأسبوع الماضي). وقالت الصحيفة: “من المحتمل أن يكون الحوار بين نتنياهو وبن سلمان أفضل وسيلة للإشارة إلى العلاقات الوثيقة التي نشأت في السنوات الأخيرة بين إسرائيل والسعودية”.

 

وبحسب الصحيفة، فإنّ نتنياهو سيسعى للقاء ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسيكون خياره الثالث العاهل المغربي الملك محمد السادس، إذا ما أخفقت جهوده الرامية إلى لقاء بن سلمان، قائلةً: “الخيار الافتراضي لرئيس الوزراء هو لقاء العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة”.

 

و كشفت قناة إسرائيلية، الأربعاء، أن رئيس بورصة دبي للماس، أحمد بن سليم، يزور (إسرائيل) منذ ثلاثة أيام، للمشاركة في فعاليات “أسبوع الماس العالمي” المقام في مدينة تل أبيب.

 

وقالت قناة “آي 24 نيوز” (شبه رسمية) الناطقة بالعربية إن “بن سليم وصل إسرائيل، الإثنين، للمشاركة في معرض أسبوع الماس العالمي بتل أبيب (وسط)”.

ولم يصدر عن الجانب الإماراتي تعليق بخصوص ما أوردته القناة الإسرائيلية.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"ميدل إيست آي": تقارب أبوظبي مع إسرائيل مصيره الفشل

اشتباكات بين قوات مدعومة سعوديا وأخرى إماراتيا بمحافظة لحج في اليمن

مفتي ليبيا : الإمارات وفرنسا عدوة لبلادنا