أحدث الإضافات

المخزونات النفطية تصل لمستويات قياسية في الفجيرة مع تعثر بيع النفط لدى الإمارات
مستشار وزير الإعلام اليمني: الإمارات تنتهج أجندة تدميرية ولم تساهم بمؤتمر المانحين
أبوظبي تدرس إصدار المزيد من أدوات الدين لحماية ماليتها من تأثير انخفاض أسعار النفط
حفتر يصل إلى القاهرة لبحث الترتيبات المصرية الإماراتية الجديدة بشأن ليبيا
الأمارات تسجل 571 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة ورفع نسبة عمل موظفي الحكومة لـ لـ50%
مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين... أين تقف الإمارات من نزاع حليفيها ؟
ما بعد «تويتر»
ترامب في شهور الهذيان.. ماذا سيفعل؟
"جيروزاليم بوست": بلير: التقارب الإسرائيلي الخليجي أهم متغير في المنطقة
إنفاق الإمارات على الحروب الخارجية وتعاظم مأساة الدولة الاقتصادية
إمارة الشارقة تقترض مليار دولار عبر صكوك لأجل 7 سنوات
الإمارات ترد على شكوى ليبية ضدها لدى مجلس الأمن وتصف تصريحات حكومة الوفاق بـ"الباطلة"
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 35788 إصابة و 269 حالة وفاة
تأكد إصابة معتقل رأي أردني بفيروس كورونا في سجن الوثبة بالإمارات
تغطية عربية لسطو (إسرائيل) على الضفة

تزايد التحذيرات من كارثة اقتصادية في دبي إذا لم تحدث إصلاحات سريعة

ايماسك- تقرير خاص

تاريخ النشر :2019-10-27

تتزايد التحذيرات من أن "سوق العقارات في دبي على مفترق طرق". وفي ظل غياب إجراءات إصلاحية سريعة فإن الركود سيصبح واقعاً لا محالة.

 

التحذير الأخير جاء على لسان رئيس شركة "داماك" العقارية الإماراتي حسين سجواني، متوقعاً كارثة اقتصادية في دبي ما تتوقف أعمال البناء الجديدة في دبي.

 

وقال سجواني لتلفزيون بلومبرج إن ضرورة الإحجام عن تدشين مشروعات سكنية جديدة في دبي لمدة عام على الأقل، فمواصلة القيام بأعمال بناء جديدة تهدد بكارثة اقتصادية.

 

وأضاف أن الإفراط في أعمال الإنشاءات بما يزيد على الحاجة يهدد بتلك الكارثة، مضيفاً: "نحن ندخل الآن في مفترق طرق. إما أن نصلح هذه المشكلة، ويمكننا أن نواصل النمو بعد ذلك، وإلا فإننا سنشهد كارثة".

 

قالت شركة " يو بي إس جلوبال" الاستثمارية في تقريرها في وقت سابق من هذا الشهر إن سوق الإسكان في دبي لا يزال "مفرط العرض" رغم انخفاض الأسعار خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وفقًا للتقرير، سيتم بناء حوالي 30،000 منزل جديد هذا العام، أي ضعف الطلب في دبي.

 

وقامت شركة داماك بتخفيض مبيعاتها الجديدة خلال العامين الماضيين وستركز على بيع العقارات الموجودة في المخزون، وفقًا لما قاله سجوان لبلومبرج. ومع ذلك، سوف يكمل المطورون 4000 منزل هذا العام و 6000 منزل آخر في عام 2020، حسبما ذكر التقرير.

ووفقًا لسجواني، فإن عدم تناول مشكلة زيادة العرض يمكن أن يسبب مشكلة لبنوك دبي لأن انخفاض قيمة الوحدات السكنية سيؤدي إلى زيادة في القروض المعدومة وارتفاع المخصصات مقابل التخلف عن السداد.

وأكد "سجواني" في تصريحاته لـ"بلومبرج" أن كل ما نحتاج إليه هو تجميد العرض وأن نخفضه لمدة عام وربما 18 شهرا أو عامين.

والأسبوع الماضي، اقترح مصرف الإمارات المركزي تدابير رقابية جديدة لحماية البنوك من الانكشاف المفرط على القطاع العقاري، وتشجيعها على الاحتفاظ بأصول متنوعة.

الهدف الرئيسي من الإطار المقترح هو تعزيز الاستقرار المالي من خلال إعادة تصميم التدابير التنظيمية التي تهدف إلى تعرض البنوك لقطاع العقارات.

 

وحذرت وكالات تصنيف دولية، من بينها وكالة “ستاندرد آند بوورز” العالمية، من أزمة مالية في حال تواصل ضعف القطاع العقاري في الإمارات خصوصا دبي، وعجز الشركات العقارية وشركات المقاولات عن الإيفاء بخدمة القروض المصرفية.

 

وأعلن نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد، في سبتمبر/أيلول الماضي أن حكومة دبي تعكف على تشكيل لجنة تخطيط لتنظيم القطاع العقاري، الذي يساهم بقدر كبير في اقتصاد الإمارة، التي لا تملك الكثير من موارد النفط أو الغاز.

 

وواجهت دبي تباطؤا في سوق العقارات معظم السنوات العشر الماضية، باستثناء فترة انتعاش وجيزة قبل أكثر من 5 سنوات، وقادت وفرة في المعروض بقطاع الإسكان الأسعار للانخفاض بما لا يقل عن 25% منذ 2014.

 

وضغط التباطؤ على أرباح كبرى شركات التطوير العقاري في دبي، ومنها “داماك”، التي هبط ربحها الصافي في الربع الثاني 87% وفقدت أسعار أسهمها نحو 40% منذ بداية العام.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

قلقٌ يدوم وانتهاكات تستمر

عيدكم مبارك مؤخراً وكل عام والإمارات والأمة الإسلامية والبشرية بخير وعافية. أول أعياد المسلمين في ظل تفشي وباء كورونا، بعيداً عن صلات الرحم والتزاور خوفاً من الوباء وتفشيه بين السكان وهكذا عاشت الإمارات عيدها. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..