أحدث الإضافات

هيومن رايتس: قوات موالية للإمارات اختطفت 40 شخصا باليمن
اعترافات قائد عسكري بقوات حفتر تفضح دعم الإمارات وروسيا
"جلوبال ويتنس": دور إماراتي في توسيع إمبراطورية "حميدتي" المالية ونهب موارد السودان
"الوفاق" الليبية تعلن تدمير مدرعات إماراتية على مشارف طرابلس
"العفو الدولية" تدعو لتحقيق دولي مع مصدري أسلحة للتحالف السعودي الإماراتي باليمن
سقوط «الوصفات الجاهزة»
الإمارات تذهب إلى مستنقع في ليبيا.. كيف تفعل ذلك؟!
رويترز: الإمارات تحاول حشد تأييد دول أوروبية لرفع حظر صادرات الأسلحة المفروض عليها
حملة واسعة بالسعودية لمقاطعة المنتجات الإماراتية
معارض سعودي يربط بين اعتقال نخب من بلده وانتقادهم للإمارات
قرقاش : حملة منظمة تستهدف محمد بن زايد
قراءة في مشروع المصالحة بين قطر والسعودية
محمد بن زايد ورئيس قرغيزستان يشهدان توقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين
الدعم الإماراتي للأنظمة والأحزاب المعادية للإسلام في الهند والصين وأوروبا
الإحباط باسم عبثية الربيع والخريف والشتاء

الإمارات تنفي ملكيتها لناقلة نفط اختفت منذ يومين أثناء عبورها مضيق هرمز

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-07-16

نفت الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، أن تكون ناقلة النفط المختفية في مضيق هرمز، منذ ليل السبت الماضي، تتبعها من قريب أو بعيد، وذلك ردا على تقارير دولية أكدت أن الناقلة التي تعرضت إلى الحادث الغامض، إماراتية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، عن مصدر مسؤول، قوله إن ناقلة النفط RIAH غير مملوكة من قِبل دولة الإمارات العربية المتحدة ولم يتم تشغيلها من قبل الإمارات، ولا تحمل على متنها أي طاقم إماراتي، ولم ترسل أي طلب استغاثة.

 

وأضاف المصدر أن أبوظبي بصدد مراقبة الوضع عن كثب مع شركائها الدوليين.

 

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال مسؤولون بالبنتاغون إن واشنطن بات لديها شكوك قوية بأن إيران احتجزت ناقلة النفط المختفية في مضيق هرمز.

حيث نشرت وكالة أنباء "أسوشييتد برس" الأمريكية، الثلاثاء، أن ناقلة نفط إماراتية اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز قبل يومين.

 

واختفت الناقلة فجأة من على شاشات الرادار، ليل السبت الماضي، خلال وجودها بمضيق هرمز، بعدما سجل آخر موقع لها جنوحها بشكل مفاجئ إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية.

 

وكان محققو الاستخبارات الأمريكية يتعاملون مع فرضية قوية تقول إن الناقلة تم احتجازها من قبل الحرس الثوري الإيراني، والذي أجبرها على دخول المياه الإقليمية الإيرانية، ثم سحبها إلى جزيرة قشم، التابعة لإيران.

 

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بدورها، إن واشنطن حصلت على تقرير من مصادر إماراتية، قالت إن الناقلة تعرضت لعطل ميكانيكي، وتم سحبها نحو إيران، من أجل إجراء عمليات تصليح.

 

ويعود مصدر القلق حول مصير الناقلة إلى مواصلة طهران حملة الضغط بشأن برنامجها النووي بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من الاتفاق النووي العام الماضي، وتهديدها بغلق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط الخليجية في حال استمرار منعها من تصدير النفط الإيراني بموجب العقوبات الأمريكية.

 

فيما اعترفت إيران، مساء الثلاثاء، بوجود ناقلة النفط المفقودة في مضيق هرمز، منذ ليل السبت الماضي، بأحد موانئها، قائلة إن الناقلة أطلقت استغاثة بعد تعرضها لعطل فني، وتعاملت السلطات الإيرانية مع تلك الاستغاثة، وفقا للقوانين الدولية؛ حيث قامت بسحب الناقلة من أجل إصلاح العطل بها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، في تصريحات نقلها التليفزيون الرسمي لبلاده، إن ناقلة نفط أجنبية تعرضت لعطل فني في مياه الخليج، وتوجهت بطلب مساعدة إلى الطرف الإيراني.

وأضاف "موسوي" أن القوات الإيرانية قامت "وفقا للقوانين الدولية" بسحب ناقلة النفط إلى أحد الموانئ الواقعة في مياه إيران؛ "لكي يتم تصليحها"، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل لاحقا.

وأثار اختفاء الناقلة، التي تدعى "Riah"، بينما كانت تبحر بمضيق هرمز، ليل السبت الأحد، تكهنات عديدة؛ حيث أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين يدرسون احتمالية أن تكون تعرضت للتوقيف من قبل الحرس الثوري الإيراني.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

عقوبات أمريكية على شركات طيران إيرانية ووكلائها في الإمارات

الاستثمار في «الفزّاعة الإيرانية»

وزير الخارجية الإسرائيلي يهدد إيران بجبهة إماراتية سعودية أمريكية

لنا كلمة

غربال "عام التسامح"

ينتهي عام التسامح في الدولة، ومنذ البداية كان عنوان العام غطاء لمزيد من الانتهاكات والاستهداف للمواطنين، فالتسامح لم يكن للإماراتيين ولا للمقيمين بل ضمن حملة علاقات عامة ترأستها وزارة الخارجية وبَنت على أساسها الخطط لمحو… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..