أحدث الإضافات

معاريف: السعودية والإمارات طالبتا ترامب بعدم ضرب إيران
الجيش اليمني يستعيد عتق بمحافظة شبوة بعد معارك مع قوات مدعومة إماراتيا
سفير يمني : الإمارات أشد خطورة علينا من إيران
قطر تعلن استمرارها في مقاضاة الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية
ميدل إيست آي: بعد المواقف الإماراتية تجاه عدن وكشمير...على الرياض الحذر من تحركات أبوظبي
العروبيون الجدد في الخليج
دروس سودانية
تزايد البطالة بين شباب الإمارات.. تصاعد الانتقادات يقابله "حلول عقيمة"
تصاعد الاشتباكات في شبوة بين ميليشيات مدعومة إماراتياً والقوات الحكومية
تراجع الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي 2.1%
"سي.أن.أن" : تصدع التحالف السعودي الإماراتي في اليمن وتأثيره على إدارة ترامب
أوساط مغربية تتهم الإمارات بالدعم الإعلامي لجبهة البوليساريو
 محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع ماكرون وميركل التطورات في المنطقة
الثورات العربية لم تبدأ بعدُ
الدور الإماراتي في دعم تحركات روسيا لاستعادة نفوذها في اليمن

واشنطن تحمل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-06-13

 حمل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي النفط فى خليج عُمان،  الخميس.

 

وقال الوزير الأمريكي إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على الناقلتين في خليج عمان. وأضاف أن التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

 

غير أنّ بومبيو أكّد في الوقت نفسه أنّ بلاده ما زالت تريد أن تعود طهران إلى طاولة المفاوضات “عندما يحين الوقت لذلك”.

 

بدوره، كشف مسؤول آخر في البنتاغون، عن رصد طاقم سفينة تابعة للبحرية الأمريكية لغما غير منفجر ملتصق بإحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا للهجوم.

 

ونقلت شبكة “سي ان ان” الأمريكية عن المسؤول، الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، إن “طاقم مدمرة الصواريخ الموجهة (يو إس إس بينبريدج) قال إنه رأى لغمًا غير منفجر على جانب إحدى ناقلتي النفط”. وأوضحت الشبكة أن اللغم الملتصق أو المغناطيسي، هو نوع من الألغام البحرية الذي تلصق فى جانب بدن سفينة باستخدام مغناطيس.

 

ووفقا للشبكة الأمريكية، يشتبه في استخدام ألغام ملتصقة في هجوم مايو/ أيار الماضي على أربع ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات.

 

وكانت الإمارات قد خلصت إلى أن “جهة تابعة لدولة”، هي الفاعل على الأرجح، وأن التحليل الكيميائي للحطام المنتشل في مايو/ أيار، كشف أنه “من المرجح بشكل كبير أن ألغامًا ملتصقة قد نشرت”.

 

وفي السياق، قالت “الرابطة الدولية لأصحاب ناقلات النفط” (Intertanko) إن الهجوم كان “مخططًا ومنسقًا بشكل جيد”. وأوضحت أن الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم في خليج عمان صباح الخميس، استهدفتا “عند أو تحت سطح الماء، على مقربة من غرفة المحرك أثناء إبحارهما”، حسبما نقلت “سي ان ان”.

 

وصباح الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وتم إنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصًا، ونقلهم إلى ميناء “جاسك” الإيراني.

 

وتلك الهجمات هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز خلال شهر. وهو مضيق استراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية.

 

وقال باولو داميكو رئيس مجلس إدارة رابطة ناقلات النفط (إنترتانكو) “نحتاج إلى أن نتذكر أن نحو 30 في المئة من النفط الخام (المنقول بحرا) في العالم يمر بمضايق (المنطقة). إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعالم الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد”.

 

وجاءت هجمات اليوم في وقت يزور فيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لطهران حاملا رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وحث آبي جميع الأطراف على عدم السماح بتصعيد التوتر.

 

وقال الأسطول الخامس الأمريكي الذي تستضيفه البحرين إنه ساعد الناقلتين بعد تلقيه نداءي استغاثة. وقالت بريطانيا إنها “تشعر بقلق عميق” بشأن تقارير اليوم عن الانفجارات وتعمل مع الشركاء لتحري الأمر.

 

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حادث ناقلتي النفط على تويتر بأنه “مريب” مشيرا لوقوعه أثناء زيارة آبي لطهران. ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

 

ووصف تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الهجوم على الناقلتين بـ”التصعيد الكبير”. وقال للصحافيين في الرياض إنه يعتقد أن بالإمكان ربط هجوم اليوم بهجوم آخر نسب إلى الحوثيين في مضيق باب المندب.

 

قالت شركة “بيرنهارت شولته شيب مانجمت” إن الناقلة “كوكوكا كاريدجس” المسجلة في بنما تعرضت لضرر “فيما يشتبه بأنه هجوم” اخترق هيكل الناقلة فوق خط الماء. وكانت السفينة تحمل شحنة من الميثانول من السعودية إلى سنغافورة.

 

وأضافت الشركة أن السفينة لم تغرق وأن الطاقم في أمان مع الإبلاغ عن إصابة شخص بجروح طفيفة.

 

وقال أحد وسطاء الشحن إن الانفجار الذي ضرب “كوكوكا كاريدجس” ربما نتج عن لغم ممغنط وأضاف المصدر “كوكوكا كاريدجس جنحت دون أي من أفراد الطاقم على متنها”.

 

وقالت شركة “كوكوكا سانجيو” اليابانية المالكة للناقلة “كوكوكا كاريدجس” إن السفينة تعرضت للهجوم مرتين في غضون ثلاث ساعات.

 

وقالت شركة “سي.بي.سي” التايوانية إن الناقلة “فرنت ألتير”، التي تحمل 75 ألف طن من النفتا، “أصابها طوربيد فيما يبدو” الساعة 0400 بتوقيت غرينتش.

 

وجرى تحميل الناقلة المملوكة لشركة “فرنت لاين” النرويجية بالنفتا من الرويس في الإمارات، حسبما ذكرت مصادر في التجارة وبيانات حركة السفن على منصة أيكون التابعة لشركة ريفينيتيف.

 

وقالت “فرنت لاين” إن النيران مشتعلة في السفينة لكنها ما زالت طافية نافية تقريرا نشرته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن غرقها.

 

وقالت شركة هيونداي ميرشنت للملاحة البحرية في بيان إن طاقم “فرنت ألتير” وعددهم 23 فردا غادروا السفينة بعد الانفجار حيث انتشلتهم سفينة هيونداي دبي التي كانت على مقربة منهم


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

أسواق الأسهم في الإمارات والسعودية تواصل انحدارها بفعل هجمات خليج عُمان

هجوم يستهدف ناقلتي نفط بخليج عمان انطلقتا من الإمارات والسعودية

دروس سودانية

لنا كلمة

رسائل من مراكز المناصحة

أفرجت الدولة عن ثلاثة من أحرار الإمارات الذين قضوا سنوات في مراكز المناصحة بعد إتمام فترة اعتقالهم! هم الأحرار: أسامة النجار وبدر البحري وعثمان الشحي. بقي 9 أخرين في هذه المراكز سيئة السمعة. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..