أحدث الإضافات

نيويورك تايمز: فشل عملية سرّية جهّزت لها الإمارات بـ 8 دول لاعتراض أسلحة تركية إلى ليبيا
محافظ شبوة: كافة المليشيات التي تعبث في اليمن مدعومة من طهران و أبوظبي
أمين عام مجلس التعاون: الخلاف الخليجي يشكل تحدياً لمسيرة المجلس وهماً مشتركاً لأعضاءه
الإمارات تسجل 822 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات
محمد بن زايد يبحث مع رئيس وزراء الهند هاتفياً تطوير العلاقات بين البلدين
السلطويات و"تفخيخ" المجتمعات
أسئلة وتحديات «ما بعد» الوباء.. إجابات ناقصة
تقدم قوات "الوفاق" في ليبيا بدعم من تركيا ...فشل لمخططات أبوظبي وحلفاءها
حكومة الوفاق الليبية: طائرات مُسيّرة إماراتية تقصف مدينة غريان
حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة
رصاصة السعودية الأخيرة على الشرعية اليمنية
"CNN": دبي تبني مدينة للتجارة الإلكترونية بـ870 مليون دولار
القوات الأمريكية تنهي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مياه الخليج العربي
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة

قوات يمينة مدعومة من الإمارات تمنع تصدير النفط من محافظة شبوة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-04-22

أوقفت قوات " النخبة الشبوانية" المدعومة من الإمارات تصدير النفط من محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن)، بعد أن أغلقت أنبوب التصدير، للمطالبة بتنفيذ مطالب من الحكومة.

 

وذكرت وسائل إعلام محلية يمنية أن قوات "النخبة الشبوانية" التي شكلتها الإمارات ضمن قوات منتشرة في مناطق جنوبية، أغلقت صمام أنبوب ضخ النفط في مديرية الروضة، وسط المحافظة، واعتدت على مسؤولين محليين في حقل "العقلة" النفطي.

 

ونقل موقع "المصدر أونلاين" اليمني، عن مصادره قولها، إن القوات التي يقودها العميد محمد سالم البوحر، وهو رجل الإمارات الأول في شبوة، منعت، الجمعة الماضي، تدفق النفط الخام إلى ميناء النشيمة النفطي، في ساحل البحر العربي.

 

وأوضح أن فريقاً يضم مدير الحقل ومسؤول الصيانة ومسؤول الأمن بالشركة، نزلوا إلى وادي تمورة بمديرية الروضة يوم الجمعة، بعد انتشار إشاعة بوجود تسريب في كيلو (116).

 

وأضاف: "أثناء وصول الفريق إلى الموقع اعترضتهم قوة عسكرية بقيادة محمد البوحر ، وأشهر السلاح على الموظفين واعتقلهم، ونقلهم على متن الأطقم العسكرية، مع التلفظ بعبارات نابية وسيئة وتهديدهم بالاعتقال في الكونتير (كونتيرات حديدية تتخذها النخبة سجوناً لسجن المواطنين في معسكراتها)، قبل أن يفرج عنهم ويأمر قواته بإطلاق النار عليهم في حال عودتهم مرة أخرى لإعادة فتح الأنبوب".

 

وأوضح أن فريق صيانة خط أنبوب النفط سبق أن تعرض لمضايقات مستمرة منذ بداية استئناف عمليات التصدير في أواخر يوليو 2018 من قبل هذه القوات.

 

ومنذ استئناف إنتاج النفط في محافظة شبوة منتصف العام الماضي، يتم إنتاج النفط من الحقول النفطية ونقلها عبر الصهاريج إلى خزانات منطقة العلم، ومن هناك تضخ بأنبوب النفط إلى ميناء النشيمة.

 

وعادت شركة "أو إم في" النمساوية إلى إنتاج النفط بأكثر من خمسة آلاف برميل يومياً، وباشرت تصديره عبر ميناء النشيمة النفطي.

 

وبحسب مصادر في وزارة النفط اليمنية، فإن القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي إضافة الى سيطرتها على منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال وحقول النفط بمحافظة شبوة (جنوب شرقي البلاد)، فإنها تمنع تصدير الغاز والنفط، كما أنها تهدد بين الفترة والأخرى الحكومة الشرعية باقتحام المؤسسات الإدارية والسيطرة عليها.

 

وإضافة إلى سيطرة الإمارات على الموانئ والمطارات تعرقل الإمارات عملية إنتاج وتصدير النفط والغاز من باقي الحقول النفطية في البلاد.

وبإمكان الحكومة الشرعية مضاعفة إنتاجها وتصدير ما يفوق أكثر من ملياري دولار سنويا بواقع مئة ألف برميل نفط حاليا، ومليار دولار من عائدات الغاز المسال.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تقدم قوات "الوفاق" في ليبيا بدعم من تركيا ...فشل لمخططات أبوظبي وحلفاءها

محمد بن زايد يبحث مع رئيس وزراء الهند هاتفياً تطوير العلاقات بين البلدين

الإمارات تسجل 822 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات

لنا كلمة

وفاة علياء وغياب العدالة

في اليوم الرابع من مايو/أيار حلت الذكرى الأولى لوفاة علياء عبدالنور التي توفت في سجون جهاز أمن الدولة، بعد سنوات من الاعتقال التعسفي، ومع مرور العام الأول لوفاتها تغيب العدالة في الإمارات وغياب أي لجنة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..