أحدث الإضافات

السعودية والإمارات ترسلان طائرة مساعدات لمتضرري الفيضانات في إيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-04-17

كشف الهلال الأحمر الإماراتي عن عزمه إرسال طائرة إغاثة لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات في إيران،  بالتعاون مع نظيره السعودي.

 

ومن المقرر أن تحمل الطائرة المسيرة 95 طنا من المساعدات الإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة المتأثرين من السيول في إيران، بحسب بيان الهلال الأحمر الإماراتي.

 

وتتضمن المساعدات "كميات كبيرة من المواد الغذائية والخيام ومستلزمات الإيواء"، وفق البيان.

واعتبر الهلال الأحمر الإماراتي أن توجيهات رئيس الدولة "تجسد أواصر الأخوة الإنسانية والتضامن مع الشعب الإيراني".

 

وأشار البيان إلى أن الخطوة تندرج ضمن المبادرة الإماراتية السعودية المشتركة التي أطلقت الأسبوع الماضي، للتخفيف من معاناة المواطنين الإيرانيين المتضررين جراء السيول والفيضانات المدمرة التي اجتاحت البلاد في الفترة الأخيرة.

 

وأضاف أن المبادرة الإماراتية السعودية المشتركة "تعتبر نقلة نوعية في جهود الجانبين في المجال الإنساني، مؤكدا أن الجانب الإماراتي "لن يدخر جهدا في سبيل الوقوف مع المواطنين الإيرانيين المتضررين من السيول والفيضانات الأخيرة".

 

كما جاء في البيان أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي "كانت قد كثفت اتصالاتها بالساحة الإيرانية للوقوف على تداعيات كارثة السيول على السكان المحليين، والتعرف على أهم احتياجاتهم في هذه المرحلة، وبناء عليه تم التركيز على الغذاء ومستلزمات الإيواء في الوقت الراهن".

 

وأعلنت منظمة الهلال الأحمر، في وقت سابق، أن "مليوني إيراني تضرروا من الفيضانات التي أدت إلى مصرع نحو 80 شخصا في مختلف أنحاء البلاد منذ مارس/آذار الماضي، ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة".

 

وترتبط الإمارات بعلاقات اقتصادية قوية مع إيران، ولم يؤثر مناخ التوتر السياسي المعلن في علاقات الإمارات بإيران، ومشاركة أبوظبي في التحالف العربي الذي يحارب "الحوثيين" –حلفاء طهران- في اليمن، واحتلال إيران لثلاث جزر إماراتية، على تلك الشراكة الاقتصادية المتينة بين الطرفين.

فقد حافظت الإمارات على كونها الشريك التجاري العربي الأول مع إيران، رغم تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 11 مليار دولار فى العام قبل الماضي (6.5 مليار دولار صادرات إماراتية و4.5 مليار صادرات إيرانية).

وكان هذا الحجم قد بلغ 16 مليار دولار عام 2016 (12 مليارا صادرات إماراتية، و4 مليارات صادرات إيرانية).

كما تحتل إيران المرتبة الرابعة في قائمة الشركاء التجاريين للإمارات، في حين تعتبر الأخيرة الشريك التجاري الثاني لإيران بعد الصين.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..