أحدث الإضافات

الإمارات في أسبوع.. أدوات فاشلة ل"تحسين السمعة" مع توسيع وسائل القمع
"قِبلة التسامح".. الشعارات لا تطمس الحقائق 
خطوات في طريق التسامح
ارتفاع صادرات إيران لدول الخليج و الإمارات تتصدر قائمة المستوردين
قائد مرتزقة فرنسي يكشف خطة الانقلاب بقطر في 1996 بدعم من الإمارات والسعودية
لا حدود للفشل في اليمن
مرسوم رئاسي بإعادة تشكيل مجلس البنك المركزي الإماراتي وتعين المنصوري محافظا له
قرقاش ينفي اتهام وزير الخارجية الألماني السابق للإمارات والسعودية بالتحضير لغزو قطر عام2017
اتفاق السويد إذ يؤسس لسلطتين موازيتين في اليمن
عبدالله بن زايد يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان
70 يوماً في معركة الأمعاء الخاوية في سجون الإمارات.. "بن غيث" لم يعد قادراً على الرؤية 
قرقاش يهاجم قطر وتركيا بعد تصريحات أردوغان الأخيرة عن خاشقجي
رجل أعمال إماراتي يصف الديمقراطية بـ"البلاء" ويدعو الدول العربية للتخلي عنها
بعد اتهام بن سلمان بقتل خاشقجي...عبد الخالق عبدالله:الغوغاء تمكنوا من السيطرة على الكونجرس
موقع "معتقلي الإمارات" يطلق نداء عاجلا لإنقاذ ناصر بن غيث إثر تدهور حالته الصحية نتيجة الإضراب

الإمارات في أسبوع.. البحث عن "المواطنة" في دفاتر القمع وتقارير المخبرين

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-11-15

تمر الإمارات بحالة من تعقد سياستها الخارجية، ما سيؤدي في النهاية إلى انهيار معظم المشاريع التي تعول عليها في تدخلات سياسات الدول الأخرى من أجل النفوذ والظهور كمركز ثقل في المنطقة العربية، لكن مع كل هذا التعقيد يستمر قمع الإماراتيين ومصادرة حرياتهم.

 

والأسبوع الماضي، نظمت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات، معرضا في العاصمة الفرنسية باريس ضمن أسبوع فعالياتها لمقاطعة أبوظبي في أوروبا، وتضمن المعرض "مجسما لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وقد تم تقييده بالسلاسل في إشارة إلى المطالبة بمحاكمته دوليا لارتكابه جرائم حرب في اليمن وانتهاكات لحقوق الإنسان في بلاده".

 

 

القمع ويوم العلم

 

في الداخل، بدأ المجلس الوطني للإعلام في الإمارات ممارسة تشديده في الرقابة على المحتوى وحظره، وبدلاً من عمليات التفتيش والمداهمة مع صناعة النشر الأخذة بالتوسع والانتشار والتي يصعب معها المتابعة لما يُباع وينشر في مكتبات الدولة، أعتمد المجلس مذكرات تفاهم ليتم الرقابة من المكتبات قبل المجلس والهيئات الأمنية في الدولة.

 

ومرت مناسبة عظيمة للإماراتيين ممثلاً بيوم العلم الذي أعلن عنه في 2013 أُعلن بلسان نائب رئيس الدولة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مجدداً عهد الآباء المؤسسين وأبنائهم حكام الدولة، للشعب الإماراتي بالخدمة والرفعة، ويعني ذلك تجديد العهود من الحُكام شيوخ الإمارات الكرام، برفعة الشعب وخدمته والدفاع عن تراب الإمارات، بالمقابل يجدد الشعب الولاء للحكام والشيوخ والدفاع عن الإمارات ورفعته وحماية مكتسباته.

 

وهذه المناسبة ليست بروتوكولاً بسيطاً ترفع فيه الأعلام الجديدة، وتنتشر البهجة بين المواطنين والمقيمين، إنه ولاء وعهد ومستقبل لكل الإماراتيين والمقيمين، إنها الدفاع والحماية والخدمة. يوم يمتزج بهتاف المواطنين في الجبل والصحراء والساحل والوادي (دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا).

 

يأتي يوم العلم ليُذكر بعشرات المواطنين المعتقلين لأنهم مارسوا واجبهم، وضميرهم وطالبوا بإصلاح الخلل ومواجهة العثرات، فقمعهم جهاز أمن الدولة ودشن محاكمات سياسية سيئة السمعة والصيت، دافعاً الدولة إلى المجهول.

 

 

تويتر

 

وفي استخدام وجود الشركات المتعلقة بالرأي والتعبير في الإمارات في أقسامها الإقليميَّة ، طالبت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية شركة تويتر بإغلاق مكتبها الإقليمي في إمارة دبي، والشروع فوراً بتحقيق شامل في انتهاكات الخصوصية المتعلقة بالتج

سس على معارضين سعوديين، الأمر الذي تسبب بسجنهم ووفاة البعض منهم في المعتقلات.

وقالت المؤسسة التي تتخذ من أستوكهولم مقراً لها، "إن أنباء نُشرت في عدد من الصحف الخليجية والعربية حول دور الإمارات في اعتقال المعارضين السعوديين خلال أعوام 2017 - 2018، من خلال اختراق مكتب تويتر الإقليمي في الشرق الأوسط، هو أمر خطير وعرض حياة العشرات من المدونين للخطر الشديد".

 

المزيد..

بعد تقارير عن اختراقه ودوره في اعتقال ناشطين...مطالب بإغلاق مكتب تويتر بالإمارات

"حملة مقاطعة الإمارات" تقيم معرضاُ في برلين وباريس حول انتهاكات أبوظبي لحقوق الإنسان

 

 

النفوذ بالكذب

 

وليس استخدام النفوذ في الداخل للحصول على المعلومات وتقديم صورة جيدة عن الإمارات كمركز اقتصادي وتجاري وحرية، إذ أن النفوذ في الخارجي يتعرض لانتكاسات بالاعتماد على مخبرين سيئين.

 

حيث يبدو أن المسؤول في جهاز أمن الدولة أحمد ثاني الهاملي أصبح مشهوراً لدى الباحثين والمنظمات في الغرب بعد تزعمه لمؤسستين إحداهما بحثية والأخرى حقوقية توزع رشاوى وشراء ولاءات في أوروبا والولايات المتحدة.

يترأس الهاملي "الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان"، كما يرأس “ترندز″ للبحوث والاستشارات، وتُستخدمان كغطاء لمواجهة التقارير الدولية وإنفاذ دور الإمارات الإقليمي وتحسين السمعة السيئة والدفاع عن انتهاكات حقوق الإنسان، خارج حدود الإمارات، وتُتهمان بغسيل أموال في سويسرا.

 

في تعريف طويل بمؤسسة "ترندز" على موقعها الالكتروني يتحدث "الهاملي" إن مؤسسته البحثية الأمنية والمخابراتية ضمن أفضل 10 مؤسسات بحثية عالمية في تقرير جامعة بنسلفانيا لعام 2017م. قام "ايماسك" بمراجعة 7500 اسم للمؤسسات البحثية الأفضل عالمياً حسب تقرير الجامعة تبين أن "الهاملي" يكذب تماماً فاسم مؤسسته البحثية ليست مذكورة ضمن التقرير: لا ضمن أفضل 10 مؤسسات ولا في 7490 اسم آخر!

 

المزيد..

"الرشاوى" و"الكذب".. كيف تغطي أبوظبي على انتهاكات حقوق الإنسان؟!

"يوم العلم".. وعود الخدمة وتجديد الولاء لرفعة الإمارات

 

 

خطى الآباء المؤسسون

 

أحيا الإماراتيون، يوم الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، الذكرى الـ14 لوفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تأتي ذكرى وفاته في "عام زايد" -الذي أعلن عنه رئيس الدولة مطلع العام2018- لتعيّد الإمارات إلى حكمته وقيادته العظيمة، ذلك الزمان عندما كان الحُكام مصهورين في معاناة المجتمع، متلمسين احتياجاته سامعين للآراء، لا جهاز أمن دولة يمنعهم أو يشكك في علاقتهم، رغم عِظم المسؤولية المُلقاة على عاتقهم فبعد التحرر من الاستعمار البريطاني والشروع في بناء الدولة الإماراتية الجديدة بتوحد الإمارات كان الآباء المؤسسون يخطون الرؤية الكاملة لمنهجية سير الدولة وحماية مواطنيها وحقوقهم.

 

وقدم "ايماسك" تقريراً عن رؤية الشيخ زايد طيب الله ثراه.

 

المزيد..

الذكرى الـ"14" لوفاة مؤسس الإمارات.. رؤية وخطى الآباء المؤسسون

 

 

فهم خاطئ

 

الأسبوع الماضي قدمت وزيرة الدولة لشؤون الشباب شما بنت سهيل المزروعي تجربة الإمارات في منتدى للشباب العربي،  الجلسة التي تحدثت فيها "المزروعي" جاءت تحت عنوان "دور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب"، من المهم أن المزروعي قدمت رؤية مغايرة للواقع في الإمارات فتجربة شباب الإمارات الفكرية والناجحة والطموحة ليست مثالاً جيداً ل5000 شاباً وشابة حضروا المنتدى من 160 دولة.

 

كلام المزروعي جيد تماماً وهي حقيقة فشباب الإمارات أكثر وعياً من الأجهزة الأمنية القمعية، فقد تجاوز فكرهم ووعيهم المخططات الأمنية بمراحل عديدة؛ لكن هذا ليس ما يدفع بالإنسان إلى التطرف، فقيادات التنظيمات المتطرفة كانوا طموحين وناجحين في أعمالهم حتى حصلت سقطة للأجهزة الأمني في بلدانهم وتعرضوا للاضطهاد والقمع والتعبئة الخاطئة من السلطة في السجون السرية وحظر حرية الرأي والتعبير ما يوصلهم إلى التطرف؛ ويمكن إعادة قراءة ما فعلته المواقع السوداء الأمريكيَّة في دفع آلاف المسلمين للالتحاق بالتنظيمات المتطرفة حول العالم.

 

 

منتدى السلم

 

وبدأ منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، أعماله وهو المنتدى التابع للإمارات ويرأسه مفتيها الموريتاني الشيخ عبدالله بن بيه، وسيناقش ملفات عدة خلال أربعة أيام.

 

المنتدى يتحدث عن "المواطنة  الشاملة" وليس المواطنة المتساوية لكل دولة على حِده، ويتحدث عن إنجاز ميثاق عالمي وليس إقليمي على الرغم من أنه جرى تحديده بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

والمواطنة في الأساس لا تحتاج ميثاقاً بل تنفيذ مواد دستورية كاملة والمذكورة في دستور الإمارات بأن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، وكل الدساتير الحديثة تحتوي على نفس المادة، والمواطنة لا تكون إلا شاملة فلا توجد مواطنه منقوصة، والمواطنة تأتي في ثلاثة أمور: "مدنية: التي تشمل كافة الحقوق والحريات العامة لأفراد المجتمع. سياسية: قدرة أفراد المجتمع على المشاركة السياسية في إدارة بلادهم دون أدنى تمييز فيما بين المكونات الاجتماعية. اجتماعية: من خلال العمل على تكريس وتوسيع قاعدة الحق في الرفاه والأمن".

 

المزيد..

منتدى تعزيز السلم الجديد.. البحث في الهامش عن "مواطنة" ترضي السلطات 

"شباب الإمارات".. صورة مغايرة في المنتديات لواقع أكثر سوءاً

 

 

أفريقيا

 

عربياً، ستبدأ قاعدة عسكرية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة فيما تسمى جمهورية أرض الصومال العمل بحلول يونيو/حزيران وتتضمن نظام مراقبة ساحلي.

 

أما في موريتانيا فرأي مراقبون في الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الموريتانية ضد تيار الإسلام السياسي في موريتانيا استجابة لإملاءات إماراتية ضمن حربها العبثية ضد حركات الإسلام السياسي في المنطقة، وضمن مساعي أبوظبي لبسط نفوذها في أفريقيا.

 

واتخذت الحكومة الموريتانية، إجراءات لفتح مركز لتأهيل وتكوين العلماء تابع لوزارة الشؤون الإسلامية وسط حديث رسمي عن دعم تأسيس المركز الجديد من جانب السعودية والإمارات.

 

ويأتي إعلان تأسيس المركز الجديد بمدينة أكجوجت شمال البلاد، بديلا عن مركز تكوين العلماء الذي كان موجودا بالفعل، لكن الحكومة تحسبه على جماعة "الإخوان المسلمين".

 

كما أثارت عودة مرشح رئاسي معارض في نيجيريا من دبي الشكوك لدى الرئاسة النيجيرية وجرى تفتيش المرشَّح بدقة في المطار.

 

وحسب وسائل إعلام النيجيرية فإن أتيكو أبوبكر عاد إلى أبوجا بعد رحلة استمرت أياماً إلى الإمارات، ولكنه تعرض للتفتيش الدقيق في المطار من قبل قوات الأمن النيجيرية.

 

المزيد..

الإمارات تسرع في افتتاح قاعدتها العسكرية في أرض الصومال

الإجراءات الموريتانية ضد الإسلاميين...استجابة لضغوط الإمارات وتكريس لنفوذها

بعد إغلاقها "مركز تكوين العلماء"...موريتانيا تنشئ مركزا بديلاً بدعم من السعودية والإمارات

السلطات النيجيرية تفتش مرشح رئاسي معارض بعد عودته من دبي

 

 

زيارة ولي العهد

 

أثار غياب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن الزيارة التي قام بها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان للرياض أمس تساؤلات بعد أن كان ابن سلمان من أول المستقبلين له في المطار في عدة زيارات سابقة للمملكة.

 

وزار ابن زايد برفقة وفد رفيع يضم شخصيات أمنية وسياسية الرياض أمس وكان في استقباله العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في قصر الدرعية.

 

المزيد..

"بن سلمان" يغيب عن الاستقبال الرسمي لمحمد بن زايد في الرياض ويلتقيه في الكواليس

 

 

في اليمن

 

ونشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالا للناشطة الحقوقية اليمنية، رضية المتوكل، التي سلطت الضوء على تداعيات الحرب التي شنها التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات على الشعب اليمني الذي يعاني من مجاعة مدقعة.

 

وزعم الباحث الفرنسي الدكتور فرانسوا بورغا بأن المسؤولين الإماراتيين في اليمن "يلعبون مع الجماعات المتطرفة ويستخدمونهم لضرب التيار الوسطي العريض"، على حد تعبيره.

 

يأتي ذلك فيما اتفقت السعودية والولايات المتحدة، على وقف إعادة واشنطن تزويد طائرات التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن بالوقود، في خطوة تنهي جانبا مثيرا للخلاف من الدعم الأمريكي في حرب دفعت اليمن إلى شفا مجاعة.

 

وتوقفت المعارك التي تقودها الإمارات في الحديدة مع اقتراب القوات من الميناء الحيوي، بعد ضغوط دولية أمريكية وبريطانيا من أجل وقف الحرب.

 

المزيد..

باحث فرنسي: الإمارات تستخدم الجماعات المتطرفة في اليمن لضرب التيار الوسطي 

فورين بوليسي: السعودية والإمارات تتعمدان تجويع الشعب اليمني

اتفاق على توقف أمريكا عن تزويد الطائرات السعودية والإماراتية بالوقود في حرب اليمن

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

«الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات» تندد بحجب موقعها في أبوظبي

"حملة مقاطعة الإمارات" تزعم رصد انتهاكات بحق العمال

عريضة تدعو لمقاطعة الإمارات بسبب انتهاكات حقوقي ضد العمال

لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..