أحدث الإضافات

رجل أعمال سوري على القائمة السوداء الأمريكية يقود منتدى الاستثمار الإماراتي السوري
(تقرير حصري) القمع والمحاكمات السياسية تدفع مئات الإماراتيين لطلب اللجوء  
الإمارات تودع 3 مليارات دولار بالمركزي الباكستاني
سيئول تعين مستشارا خاصا لتعزيز العلاقات مع الإمارات
هاجم دحلان وضاحي خلفان...رئيس الوزراء المغربي السابق: جهات إماراتية تتحرش بنا
محمد بن زايد يدشن منظومة تسليح «بلاك هوك» الإمريكية التي طورتها الإمارات
مؤتمر وارسو ضد إيران وصفقة القرن
التسريبات الإسرائيلية إن صحّت
اتهامات للقوات الإماراتية بتعطيل إعادة تشغيل مطار الريان في المكلا باليمن
الإمارات تحاول الإبقاء على المقيمين بتخفيض سعر فاتورة الكهرباء
إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لأبوظبي برئاسة محمد بن زايد
المرزوقي: الإمارات سعت إلى زعزعة الاستقرار بتونس
رويترز: ماثيو هيدجز يتهم الإمارات بإجباره على الاعتراف بالتجسس
المآلات الأكثر غموضا للحرب في اليمن
الإمارات: نقدر دور السويد فى تعزيز فرص الحل السياسى باليمن

ارتفاع غير مسبوق لأسعار الفائدة بين البنوك الإماراتية إلى 3.47%

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-10-22

 

حققت أمس أسعار فائدة الأموال طويلة ومتوسطة الأجل بين البنوك «الايبور» أعلى مستوياتها، وتجاوزت لأول مرة حاجز 3.47% لأجل سنة ووصل إلى 3.47532%، كما تجاوز ت مستوى 3% لأجل ستة أشهر ووصل إلى 3.06000%.

 

وغلب الارتفاع على أسعار الفائدة طويلة ومتوسطة الأجل خلال الأسبوع الماضي، حيث بدأت أسعار الفائدة لأجل سنة عند 3.455220% يوم الأحد الماضي لتنهي الأسبوع يوم الخميس الماضي عند 3.46284%، كما ارتفعت أسعار الفائدة لأجل ستة أشهر من 3.00972% إلى 3.303500% بنهاية يوم الخميس الماضي.

 

ويعد هذا المستوى لأسعار الفائدة طويلة ومتوسطة الأجل هو الأعلى منذ أكثر من عشر سنوات. وتشهد أسعار الفائدة طويلة ومتوسطة الأجل بين البنوك ارتفاعاً ملحوظاً منذ تطبيق مصرف الإمارات المركزي منتصف أبريل الماضي لآلية جديدة لتحديد نسبة الفائدة على التعاملات بالدرهم، وصفها خبراء بأنها أكثر دقة وشفافية وتواكب أفضل الممارسات العالمية، وعكست حقيقة الوضع الراهن في قطاع التمويل بصفة خاصة والقطاع الاقتصادي بشكل عام، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة لأجل عام وستة أشهر بشكل غير مسبوق متجاوزة 3%.

 

 

ويكشف رصد إحصائي لـ«البيان الاقتصادي» أمس عن أنه على مدار 108 أيام منذ تطبيق الآلية الجديدة فإن السمة الأبرز هي ارتفاع أسعار الفائدة طويلة ومتوسطة الأجل رغم تذبذبها بين الارتفاع والانخفاض لأيام محدودة.

 

و حذر اقتصاديون من الآثار السلبية لارتفاع أسعار الفائدة على القروض والتمويلات المصرفية في الإمارات.

وزادت الفوائد بأكثر من 110 نقاط أساس خلال عام، في وقت أعلنت فيه بنوك إماراتية نيتها رفع أسعار الفائدة على القروض العقارية والشخصية بنسب عالية خلال الفترة المقبلة.

 

والعام الماضي احتلت الإمارات بحسب دراسة أجرتها شركة 'بايفورت' التابعة لشركة 'أمازون'، المرتبة الثالثة في العالم من حيث نسبة السكان الذين يعانون من الديون، حيث سجلت أعلى نسبة من السكان في البلدان التي شملتها الدراسة وهذه الدول هي: الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، قطر، الكويت، لبنان، مصر والأردن.

وكشفت الدراسة أن نحو 46.7 في المائة من سكان الإمارات، أي 4.3 مليون شخص يعانون من الديون، في حين أن 12.8 في المائة يتقدمون للحصول على قروض.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

بين السمعة واليقظة

تضع قضية أحمد منصور المعتقل في سجون جهاز أمن الدولة، الإمارات في حرّج أمام دول العالم الأخرى، فالدولة عضو في مجلس حقوق الإنسان يفترض أن تقوم بتعزيز أعلى معايير احترام حقوق مواطنيها، لكنها تستخدم هذه… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..