أحدث الإضافات

الإمارات في أسبوع.. المخاطرة بالحياة وسيلة لكشف الانتهاكات.. والاستقرار السلطوي دعاية إلى زوال
الذكرى السابعة لاعتقال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي.. رؤية متقدمة في مواجهة الظلم
ايماسك يعيد نشر مقال الشيخ القاسمي بذكرى اعتقاله (من اجل كرامة المواطن)
"التجسس" في تركيا.. أهداف الإمارات واتجاه سوء العلاقات
الإمارات والسعودية تدعمان السودان بـ 3 مليارات دولار
المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يدشن قناتين فضائيتين بتمويل إماراتي
"اتحاد المنظمات الإسلامية" بفرنسا يتهم أبوظبي والقاهرة بالمساهمة في التحريض على مسلمي أوروبا
خفايا الانتكاسة العسكرية بوسط اليمن
الإمارات والسعودية تمولان مشاريع إعلامية باللغة التركية لمحاربة أوردغان
الخليج والربيع الجديد
مصادر عسكرية ليبية تتهم أبوظبي والقاهرة بقصف طرابلس بطائرات مسيرة
حركة حماس: المناورة المشتركة بين قوات إماراتية وإسرائيلية في اليونان عار كبير
الإمارات تضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في أبوظبي
(إسرائيل) تحتفي بدعوة رجل الأعمل الإماراتي خلف الحبتور للتطبيع والتعاون معها
تعليقاً على اعتقالها خلية تجسس إماراتية...خلفان يهاجم تركيا ويدعو لمقاطعتها

رئيسة الوزراء البريطانية: ناقشنا مع الإمارات قضية مواطننا الأكاديمي المعتقل هناك

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-10-17

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، إن وزير الخارجية "جيريمي هانت" أثار قضية اتهام أكاديمي بريطاني بالتجسس في الإمارات، مع السلطات هناك.

وقالت "ماي" للبرلمان: "مسؤولون من وزارة الخارجية يقدمون المساندة للسيد هيدجز وأسرته وأثاروا القضية مع الإماراتيين على أعلى المستويات".

وأضافت: "وزير الخارجية شخصيا أثار المسألة مع المسؤولين الإماراتيين"، بحسب "رويترز".

ومنذ ساعات، أعلن النائب العام الإماراتي "سيف الشامسي"، عن إحالة الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز" إلى محكمة الاستئناف، بتهم بينها "التخابر لمصلحة دولة أجنبية".

وأوضح أن إحالة "هيدجز"، الذي جاء للإمارات تحت غطاء باحث أكاديمي، إلى المحاكمة "بناء على أدلة قانونية أسفرت عنها التحقيقات القضائية التي أجرتها النيابة العامة معه في ظل ضمانات كاملة لحقوق المتهم أثناء إجراء تلك التحقيقات وفقا للدستور الإماراتي وقوانين الدولة، فضلا عن متابعة سفارة دولته"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

بيد أن وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، غرد الخميس، عبر "تويتر" قائلا، إنه يشعر بـ"قلق بالغ" إزاء استمرار احتجاز "هيدجز" في الإمارات.

قبل أن يرد عليه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الجمعة، بالقول إن بلاده "تتمسك بالمضي في الإجراءات القانونية".

يشار إلى أن السلطات الإماراتية احتجزت "هيدجز" (31 عاما) في 5 مايو/أيار الماضي، وهو طالب دكتوراة في جامعة "درم" البريطانية، بتهمة "التجسس" أثناء زيارة أجراها إلى البلاد لدراسة تأثيرات "الربيع العربي".

 

و تتعرض الإمارات لضغوط من منظمات وجهات مسؤولة في بريطانيا والاتحاد الأوربي بشأن سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، وتزايدت هذه الضغوط مع اعتقال أبوظبي باحثاً بريطانياً ووضعته في الانفرادي لمدة خمسة أشهر.

 

وأثارت قضية الطالب البريطاني ماثيو هدجيز (31 عاماً) الذي يدرس الدكتوراة في جامعة "دورهام" البريطانية، اهتمام المسؤولين والجامعات والمنظمات الإنسانية المعنية بالإمارات، وقالت الخارجية البريطانية إنها تبذل جهدها وناقشت الموضوع مع السلطات الإماراتية. 

 

وقررت جامعة "دورهام" مقاطعة الجامعات الإماراتية وإيقاف التعاون معها، وعلقت إرسال طالبها إلى الإمارات على خلفية اعتقال "هدجيز".

من جهتها رحّبت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات، بقرار الجامعة. ودعت في بيان لها الجامعات والكليات البريطانية إلى أن تحذو حذو جامعة دورهام في مقاطعة الإمارات وجامعاتها، على خلفية انتهاكات أبوظبي لحقوق الإنسان.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

استشراف المستقبل

يقرأ الإماراتيون بشكل دائم، في وسائل الإعلام الحكومية عن جلسات الخلوة والعصف الذهني لاستشراف المستقبل، يحضرها حكام وشيوخ ومسؤولون في الدولة، وتناقش مواضيع استراتيجية مهمة ، لكن يظل مستوى التطبيق  هو التحدي الرئيسي. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..