أحدث الإضافات

القوات الأميركية تجلي جنودا إماراتيين مصابين في اليمن
قرقاش وعبدالخالق عبدالله ينفيان تورط الإمارات بمحاولة احتلال قطر عام 1996
الإمارات تحظر 2040 موقعا إلكترونيا خلال 9 أشهر
الإمارات تهاجم قرار الكونغرس الأمريكي حول اتهام "بن سلمان" في مقتل خاشقجي
توتر بين قوات حكومية و"النخبة الشبوانية" المدعومة إماراتيا في شبوة
مصادر بريطانية: لندن رفضت طلب أبوظبي تسليم معارضين مقابل الإفراج عن "ماثيو هيدجز"
مراكز الدراسات الاستراتيجية تسوّق للحروب
"أفكار الانتحار" في سجون الإمارات بسبب التعذيب.. شهادة معتقل سابق
محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء غينيا ووفد البرلمان الكوري الجنوبي
الإمارات تستضيف جولة محادثات بين أمريكا وحركة طالبان
إفلاس بنك الشارقة للاستثمار ومحاولات حكومية إماراتية لإنقاذه
"مجلس جنيف لحقوق الإنسان" يطالب الإمارات بالكشف عن مصير بن غيث
وزير الخارجية القطري يتهم الإمارات والسعودية بدعم "أنشطة مشبوهة" في المنطقة
لهذه الأسباب يهرولون نحو تل أبيب
محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري ويبحث معه المستجدات الإقليمية

بومبيو يبحث مع وزراء خارجية الخليج والأردن ومصر إنشاء تحالف إقليمي لمواجهة إيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-09-28

اختتم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، اجتماعا عقده مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن.

وناقش المجتمعون التهديدات الإيرانية للمنطقة والأوضاع في اليمن وسوريا والعراق، إضافة إلى الخلاف الخليجي، حسب قناة "الحرة" الأمريكية.

كما بحث المجتمعون تشكيل تحالف إقليمي دولي في مواجهة إيران يضم الدول الخليجية الستة، ومصر والأردن والولايات المتحدة، واحتمال انضمام دول أخرى في المستقبل.

ولم يصدر حتى الساعة بيانا بشأن تفاصيل ونتائج الاجتماع.

 

بدوره، علق وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" على الاجتماع، قائلا إنه "تم بروح إيجابية".

 

وأضاف أن قطر "يمكنها أن تنتظر لسنوات أيضا"، في إشارة لاستمرار تعنت دول الحصار نحو إبداء رغبة في حل الأزمة الخليجية، لكنه استدرك: "المهم هو مجابهة التحديات الإقليمية أولا بدل أن نتحدث بمنطق المناكفات؛ لأن الدبلوماسية تعني التواصل والتفاعل".

 

ويأتي الاجتماع بعد ساعات من حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن سعي إدارته لتشكيل تحالف إقليمي على أسس استراتيجية، قائلا إن "نهج الولايات المتحدة الجديد في الشرق الأوسط بدأ يحدث تغييرا تاريخيا".

التطورات تأتي أيضا بعد يوم من كشف سفير الولايات المتحدة بالكويت "لورانس سيلفرمان" عن اتفاق جرى بين "ترامب" وأمير الكويت على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالسرعة الممكنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

 

كان "ترامب" أكد أن استمرار الأزمة الخليجية يعد أكبر عائق أمام التحالف المزمع، مطالبا أطراف الأزمة بالعمل على حلها في أقرب وقت ممكن، متعهدا بتقديم الدعم لهذا الأمر.

بدوره، قال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، "تيم لندركينج"، في تصريحات صحفية، إن "الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة الخليجية الأمريكية التي تستضيفها الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني المقبل بهدف مناقشة قضايا المنطقة، ومنها حل الأزمة الخليجية".

 

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر؛ بدعوى "دعم الإرهاب"، وفرضت حصارا عليها، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

 

وقبل يومين جاء اجتماع رؤساء أركان جيوش الدول الخليجية، بحضور الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان مع نظرائهم الأمريكي والمصري والأردني، بعد يومين فقط من اجتماع آخر هو الأول لرؤساء أركان جيوش دول الخليج الستة منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من 15 شهرًا.

كما جاءالاجتماع تزامناً مع تصريحات ترامب في كلمه له خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن  الولايات المتحدة تعمل مع مجلس  التعاون الخليجي ومصر والأردن لإنشاء منظومة أمنية استراتيجية جديدة، لدعم أمن واستقرار الشرق الأوسط.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

لا حدود للفشل في اليمن

ارتفاع صادرات إيران لدول الخليج و الإمارات تتصدر قائمة المستوردين

طائرة إماراتية تهبط اضطراريا في إيران

لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..