أحدث الإضافات

القوات الأميركية تجلي جنودا إماراتيين مصابين في اليمن
قرقاش وعبدالخالق عبدالله ينفيان تورط الإمارات بمحاولة احتلال قطر عام 1996
الإمارات تحظر 2040 موقعا إلكترونيا خلال 9 أشهر
الإمارات تهاجم قرار الكونغرس الأمريكي حول اتهام "بن سلمان" في مقتل خاشقجي
توتر بين قوات حكومية و"النخبة الشبوانية" المدعومة إماراتيا في شبوة
مصادر بريطانية: لندن رفضت طلب أبوظبي تسليم معارضين مقابل الإفراج عن "ماثيو هيدجز"
مراكز الدراسات الاستراتيجية تسوّق للحروب
"أفكار الانتحار" في سجون الإمارات بسبب التعذيب.. شهادة معتقل سابق
محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء غينيا ووفد البرلمان الكوري الجنوبي
الإمارات تستضيف جولة محادثات بين أمريكا وحركة طالبان
إفلاس بنك الشارقة للاستثمار ومحاولات حكومية إماراتية لإنقاذه
"مجلس جنيف لحقوق الإنسان" يطالب الإمارات بالكشف عن مصير بن غيث
وزير الخارجية القطري يتهم الإمارات والسعودية بدعم "أنشطة مشبوهة" في المنطقة
لهذه الأسباب يهرولون نحو تل أبيب
محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري ويبحث معه المستجدات الإقليمية

الإمارات في أسبوع.. فشل الإدارة وفهم المجتمع يتوسع ومراسيم منقوصة المعلومات

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-09-23

تبدو السلطة التي تدير شؤون البلاد غريبة على فهم المجتمع الإماراتي، وتتجاهل عاداته وتقاليده وتدينه، كما تظهر قريبة من الفشل في إدارة الأمور المتعلقة بالصحة والمجتمع إضافة إلى تقديم البدائل، ومعالجة الاقتصاد وحالة الانهيار المستمرة، إضافة إلى وقف الحروب الخارجية التي تزداد رقعتها كل يوم.

 

يأتي تغييب الكوادر الوطنية في السجون أو إقصاءها خوفاً من مطالبتها بالإصلاح، وسيلة جيدة لجهاز أمن الدولة لاستهداف الإمارات والإماراتيين لكنها ليست كذلك بالنسبة للوطن وحقوق المواطن، وإنفاذ الحقوق والواجبات. كما يبدو ذلك واضحاً من تجاهله لكل الطلبات المحلية والدولية للإفراج عن المعتقلين السياسيين.

 

وأطلق مركز الإمارات لحقوق الإنسان، عريضة تضامن على الإنترنت مع النساء المعتقلات في سجون الدولة، اللواتي يتعرضن للتعذيب. وتطالب العريض الشيخ خليفه بن زايد، رئيس الدولة ونائبه الشيخ محمد بن راشد، بالإفراج الفوري عن معتقلات الرأي في السجون التابعة للدولة في أبوظبي.

 

 وخاطبت العريضة رئيس الدولة ونائبه: إننا نتابع وضع معتقلات الرأي داخل سجون دولة الإمارات ويهمنا إعلامكم بكل ما يتعرضن له من انتهاكات وتنكيل يطال حرمتهن النفسية والجسدية.

 

المزيد..

عريضة تطالب رئيس الدولة ونائبه بالتدخل للإفراج عن معتقلات الرأي الإماراتيات

 

 

الفشل

 

من تجاهل الوضع الحقوقي إلى تجاهل فهم المجتمع: فعندما تقرر سلطات دولة ما، القيام بحملة تطعيم جديدة، وفرض عقار جديد على السكان، يجب أن تتم عِدة مراحل بغض النظر عن مدى قوة وفعالية هذا العقار الجديد أو إن كان مفيداً أو مضراً.

 

وهذه المراحل هي التي تجاهلتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الدولة عندما أعلنت عن إلزامية التطعيم لـ"سرطان عنق الرحم" للطالبات، فهي لم تدرس المجتمع، فعادة هذه المواضيع تصطدم مباشرة بالمجتمع والقبول به، ولم توضح مدى فعاليته، وعن سبب الإلزام، ومدى وجاهة القيام بهذا الفعل، وأين نجح القيام بذلك؟!

 

هذا الفشل أدى في النهاية إلى إعلان الوزارة التراجع عن القرار، والحديث أنه لم يعد ملزماً، بعد أن فتح الإماراتيون جلّ غضبهم على الوزارة وعلى القرار السيئ بتطعيم الطالبات.

ليس هذا الفشل وحده بل إن هناك فشل في تقديم البدائل كما حدث في تقديم بدائل للاتصالات المجانية (الموجودة في كل دول العالم) بعد حظرها، فإن هذه البدائل يفترض أن تكون جيدة أو على الأقل مقاربة في جودتها للأصلية، مع حماية الخصوصية، لكن لا يبدو أن ذلك حدث في الإمارات.

 

 مئات الآلاف وربما الملايين، من السكان ساخطين من تطبيقين هما "BOTIM" و"C›ME"، يعملان بديلاً عن "واتساب" و"سكايب" و"ايمو" في المكالمات الصوتية والفيديو، وحسب المستخدمين فإن التطبيقين رغم رسوم الباقات الكبيرة إلا أنهما سيئين جداً، وبلا حماية خصوصية.

 

المزيد..

بدائل الإمارات لتطبيقات الاتصال عبر الإنترنت.. تكاليف باهظة وخدمة سيئة وخصوصية بلا ضمانات

قرار تطعيم "سرطان عنق الرحم".. قراءة في سوء الإدارة وعدم فهم المجتمع

 

 

مرسوم بلا معلومات كافية

 

من الفشل المتكرر إلى نقص المعلومات المالية في موازنة الدولة الاتحادية، حيث صدر مرسوم جديد، باستخدام الاحتياطي العام للدولة من أجل زيادة قرابة 2مليار درهم لمصروفات السنة المالية 2018م. فلماذا تذهب الدولة إلى زيادة ميزانية الاتحاد؟! وما علاقته برفاهية المجتمع الموعودة؟! وما مجالات إنفاقها؟!

 

لكن المرسوم قَدم عرضاً لـ45 مليون و209آلاف درهم فقط تقسم على النحو الآتي: كل من مكتب وزير التسامح عن السنة المالية 2018 بمبلغ 21 مليون درهم، ووكالة الإمارات للفضاء بمبلغ ثلاثة ملايين و500 ألف درهم، والمجلس الوطني للإعلام بمبلغ 3 ملايين و917 ألف درهم، والهيئة العامة للرياضة 6 ملايين و822 ألف درهم، وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية بمبلغ 9 ملايين و970 ألفاً و100 درهم.

 

ولم يقدم المرسوم تفاصيل المبلغ المتبقي مليار و924 مليون و87 ألف درهم، مع أن المطلوب هو تفاصيل لهذه الأموال التي تصرف من أموال المواطنين الإماراتيين ومن أموال أبنائهم في المستقبل.

 

المزيد..

لماذا زادت الإمارات ميزانية الاتحاد وما مجالات إنفاقها؟!

 

 

الاقتصاد

 

يأتي زيادة الإنفاق مع استمرار المخاوف من الدخول في أزمة اقتصادية جديدة، وذكر تقرير لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية أن أسهم الشركات العقارية الكبرى في دبي تهاوت منذ مطلع العام الحالي، مع تراجع أسعار العقارات في الإمارة التي يهدد الركود ناطحات السحاب فيها ونمط حياتها الفخم، الذي طالما تفاخرت به على مدار السنوات الماضية.

 

ويتزامن التقرير مع إعلان مصرف الإمارات المركزي، خفض توقعه للنمو الاقتصادي هذا العام بسبب تباطؤ القطاعات غير النفطية في الربع الثاني.

 

ولأجل معالجة تباطؤ الاقتصاد قامت الدولة بتقديم حوافز في قانون التأشيرات، خلال الشهرين الماضيين لكن حسب وكالة رويترز فقد فشلت تلك الإجراءات في إنقاذ سوق دبي من التراجع. وتحاول الدولة تشجيع الأجانب على شراء منازل أو ضخ استثمارات أخرى. وأعلنت الحكومة أيضا عن خفض رسوم الكهرباء للقطاع الصناعي.

 

لكن أسواق الأسهم لا تزال ضعيفة، مع تراجع مؤشر سوق دبي 0.8 في المئة مسجلا أدنى مستوياته في 32 شهرا، وهبط سهم إعمار العقارية القيادي 1.7 بالمئة، وسهم داماك العقارية 2.9 بالمئة.

 

المزيد..

بلومبيرغ: عقارات دبي تهوي وأسهم شركات كبرى تتراجع 30%

رويترز: قانون التأشيرات يفشل في إنقاذ سوق دبي من التراجع

 

 

دعم الإرهاب

 

ومن فشل معالجة الاقتصاد إلى تقرير عن استخدام الإمارات في إرسال وتلقي الدعم المالي، وأشار تقرير أمريكي رسمي عن مكافحة الإرهاب في العالم خلال 2017 إلى أن الإمارات تستخدم مكافحة الإرهاب في البلاد كغطاء لقمع النشطاء في البلاد، ومنع المنتقدين الأخرين (عرب وأجانب) من دخول الإمارات.

 

وقال تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية، إن المنظمات الإرهابية استخدمت الإمارات كونها محورا إقليميا ودوليا للتنقل، في إرسال وتلقي الدعم المالي لها.

 

ولفت التقرير، الذي أطلع عليه "ايماسك" وصدر يوم الأربعاء 19سبتمبر/أيلول2018، إلى أنه وفي بعض الأحيان، منعت قيود القدرة التشغيلية والاعتبارات السياسية الحكومة من تجميد ومصادرة أرصدة الإرهابيين فوراً في غياب المساعدات المتعددة الأطراف.

من جهتها سلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لها الضوء على هجرة المليونيرات وقدمت إمارة “دبي” خير مثال على هذه الظاهرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2017 هرب إلى دولة الإمارات 5 آلاف مليونير، ما أدى إلى زيادة حجم قاطنيها من الأغنياء بنسبة 6%، وهو أكبر مكسب في العالم.

 

المزيد..

الإمارات غطاء لنقل أموال "الإرهابيين" ومكافحته تستهدف المعارضين السلميين

نيويورك تايمز: 5 آلاف مليونير هربوا إلى دبي عام 2017

 

 

التدخل في اليمن

 

جاء إعلان الإمارات المفاجئ، عن تدشين عملية عسكرية موسعة لتحرير الحديدة، تزامنا مع تحركات يقودها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مع مختلف الأطراف نحو إحياء التسوية السياسية، وبما يثير التساؤلات عن تهميش الحكومة اليمنية الشرعية في التطورات المتعلقة بمعركة الحديدة وتصدر الإمارات لمسار التحركات المتعلقة بها، فيما صدم اليمنيون الأسبوع الماضي بخبر مجزرة بحق 18 صياداً مدنياً كانوا في عرض البحر إثر تعرضه لقصف من إحدى البوارج التابعة للتحالف.

 

واتهم يمنيون ممارسة الإمارات في بلادهم بالاحتلال، بعد أن منعت طيران والحكومة اليمنية من العودة إلى عدن.

من جهته ناقش موقع “فير أوبزرفر” الأمريكي سياسات التحالف السعودي الإماراتي وتسخير أبوظبي هذا التحالف لتحقيق أهدافها على حساب حليفتها الرياض فيما يتعلق بملفات المنطقة خاصة في اليمن.

 

وكشفت صحيفة "وول استريت جورنال" أن الخارجية الأمريكية وافقت على مبيعات سلاح جديدة للإمارات والسعودية تشمل 120 ألف صاروخ موجه بدقة؛ ما أثار جدلاً جديداً في الكونجرس الأمريكي، بسبب حرب اليمن.

 

المزيد..

حرب اليمن تهدد مبيعات الأسلحة الأمريكية للإمارات والسعودية

"فير أوبزرفر": التحالف السعودي الإماراتي...الرياض تتحمل الأعباء وأبوظبي تحصد النتائج

الإمارات تقود التحركات في الحديدة... تهميش لـ"الشرعية اليمنية" وتعامل مع "سلطة الأمر الواقع"

اتهامات للإمارات بممارسة سلوك "الاحتلال" في اليمن

 

 

قنابل إماراتية في سوريا

 

أما في سوريا فقد سلطت صحيفة (Sonntags Blick) السويسرية الناطقة بالألمانية، الضوء على قنابل يمتلكها "تنظيم الدولة" (داعش) في سوريا، تبيّن من خلال الأبحاث أن سويسرا باعتها لدولة الإمارات.

 

 وقالت الصحيفة، حسب ترجمة لـ"ايماسك" إن قوة تابعة لجيش تحرير الشام الذي يقاتل الدكتاتور بشار الأسد وتنظيم الدولة في "إدلب" السورية المحاصرة، هاجمت خلايا نائمة للتنظيم الدولة وحصلت على قنابل وأحزمة ناسفة وبنادق.

 

 

المزيد..

كيف وصلت قنابل اشترتها الإمارات من "سويسرا" إلى يد "تنظيم الدولة" في سوريا؟!

 

وفي فلسطين قالت صحيفة خليجية، إن دول عربية أجرت لقاءات سرية في دولة الإمارات، بهدف تغيير ملامح القضية الفلسطينية، بتوجيه مباشر من إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

 

وبحسب صحيفة "الخليج أونلاين"، شارك في اللقاءات السرية مسؤولون من إدارة ترامب، إضافة إلى شخصيات فلسطينية موجودة في الخارج، وعلى خلاف كبير مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن).

 

المزيد..

 

الإمارات تستضيف لقاءات سرية لـ "تغيير ملامح القضية الفلسطينية"

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تحت الرقابة

الإمارات في أسبوع.. رقابة ضائعة في "المدارس" حاضرة في "تويتر" و"غسيل الأموال" تلطخ سمعة الدولة

"الرقابة" غائبة في المدارس والصحة وحاضرة على تويتر

لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..