أحدث الإضافات

قرقاش : يجب إشراك دول الخليج بالمفاوضات المقترحة مع إيران
بلومبيرغ : عقارات دبي تهوي وأسهم شركات كبرى تتراجع 30%
الخارجية الأميركية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على مكافحة الإرهاب في المنطقة
وقفتين لأهالي معتقلين في سجون الحوثيين والقوات المدعومة من الإمارات
الأزمة الأخلاقية في المنطقة العربية
الإمارات تؤكد التزام برنامجها النووي السلمي بأعلى معايير الشفافية والسلامة
باب المندب.. جغرافيا واستراتيجية واستهداف الحوثي ناقلات سعودية
حرب اليمن تهدد مبيعات الأسلحة الأمريكية للإمارات والسعودية
مزاعم حول سقوط طائرة استطلاع إماراتية في مأرب باليمن
محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء باكستان ويبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين
البنك المركزي الإماراتي يخفض النمو المتوقع في 2018 لـ 2.3 بالمئة
اعتقال قياديين بحزب الإصلاح على أيدي قوات مدعومة إماراتياً واغتيال ثالث جنوبي اليمن
محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الإريتري تعزيز العلاقات الثنائية
كهنة الاستبداد وفقهاء الاستخبارات.. عن الجامية نتحدث
مفاتيح الفلسطينيين رمز لحق العودة

وزير النقل اليمني: ليس لدينا سيطرة أمنية على مطار عدن

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-07-09

 

قال وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني  أمس، إن حكومته ليست لديها سيطرة أمنية على مطار مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد.


وذكر الجبواني في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بسلطات المطار والقيادات العمالية فيه، "ليس لدينا سيطرة على المطار من ناحية أمنية، وتسيطر عليه قوات تتبع أمن عدن - على ما أظن - وأمن عدن يتبع جهة أخرى غير الحكومة، معروف من هم".

 

ويشير الوزير إلى قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات، التي بسطت سيطرتها على مدينة عدن بشكل كامل عدا قصر "المعاشيق" مقر إقامة الرئيس اليمني وحكومته، في أعقاب المواجهات بينها والقوات الحكومية، نهاية يناير الماضي.

 


وقال الوزير إن هناك مشاكل كبيرة في المطار في هذا الجانب، وأضاف "بعد سفر الرئيس عبدربه منصور هادي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي (حزيران/ يونيو الماضي)، وقبل سفر وزير الداخلية أحمد الميسري إلى الإمارات (لم يذكر متى) ستكون هناك حلول لهذه المشكلة".

 


في السياق ذاته، قال الجبواني إن الوضع في المطار طبيعي والرحلات مستمرة، وكل الأجهزة الفنية والمساعدة تقوم بعملها على أكمل وجه، وأضاف "اتفقنا بتفعيل المطار وتجاوز ما هو عليه".


وسبق أن اتهم الجبواني دولة الإمارات بالعمل ضد الحكومة الشرعية، قبل أن يتصاعد التوتر بين الطرفين، ومنعت قوات "النخبة الشبوانية" (موالية للإمارات) الوزير من افتتاح مشروع لميناء بحري جنوب شرقي اليمن.

 

وخلال شهر آذار / مارس الماضي أكد رد الحكومة اليمينة على تقرير فريق الخبراء المعني بالعقوبات حول اليمن والمكلف من مجلس الأمن الدولي، أن القوات العسكرية والأمنية التي أسسها التحالف العربي في اليمن بواجهة إماراتية لا تتبع الحكومة اليمنية، على نحو يمكن وصفه بخطوة نحو رفع الشرعية اليمنية الغطاء عن ممارسات التحالف في جنوب وشرق البلاد على الأقل. 

 

وتضمنت الرسالة قوات الحزام الأمني وقوات النخبة الحضرمية وقوات النخبة الشبوانية بأنها "تعمل بالوكالة" عن دول أعضاء في التحالف، بما يساهم في تقويض الحكومة الشرعية. 

 

وتواصل أبوظبي مساعيها لبسط نفوذها في جنوب اليمن من خلال تشكيل ميليشيات عسكرية تابعة لها في عدد من مدن الجنوب ، حيث أنشأت أبوظبي مليشيات الحزام الأمني في كل من عدن وأبين ولحج، جنوبي اليمن، وهو يتكوّن من فصائل عدة بقيادات محلية على مستوى المديريات، بحيث لا يمكن أن تشكّل خطورة كقوة كبيرة مجتمعة، لعدم وجود تنسيق أفقي بينها.

 

وفي اتهام خطير، يذهب أساساً إلى الإمارات، التي تشرف وتتبعها هذه القوات بشكل مباشر وغير مباشر، أكدت الرسالة أن "هذه القوات تعمل على عرقلة عمل المؤسسات الرسمية، وإحداث تمزق للمجتمع ونسيجه الاجتماعي". واعتبرت الحكومة اليمنية أن ما يقوم به مدير أمن عدن، القريب من أبوظبي، اللواء شلال علي شائع، يعد "تمرداً على توجيهات قيادة وزارة الداخلية الجهة المشرفة على الأجهزة المختلفة".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات تؤكد التزام برنامجها النووي السلمي بأعلى معايير الشفافية والسلامة

وقفتين لأهالي معتقلين في سجون الحوثيين والقوات المدعومة من الإمارات

بلومبيرغ : عقارات دبي تهوي وأسهم شركات كبرى تتراجع 30%

لنا كلمة

تحت الرقابة

 في الدول المتقدمة، يجري وضع الرقابة على القطاع العام على المدارس، على كل شيء من مهام الدولة حتى لا يتوسع الفساد والرشوة والمحسوبية، رقابة حقيقية لمنع حدوث الأخطاء والوقوع في المشكلات؛ تقدم الدولة نفسها… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..