أحدث الإضافات

الإمارات: ملتزمون بالعقوبات الأمريكية على إيران
محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء الباكستاني تعزيز العلاقات الثنائية
ثماني منظمات حقوقية فرنسية ترفض زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
قرقاش يتهم وسائل إعلام تركية بالفبركة ضد دول الخليج
في مواجهة الموجة الجديدة للتطبيع
في مبررات الانفتاح العُماني على (إسرائيل)
بلومبيرغ: دبي تعاني من نزف اقتصادي بطيء وفقدان بريقها كمركز مالي بالمنطقة
الرئيس الشيشاني يصل أبوظبي ويلتقي محمد بن زايد
عبد الخالق عبدالله يعتذر لإعلامية في الجزيرة بعد رده عليها بعبارة "المنشار يليق بك"
كيف تساهم جامعة بريطانية في "تبييض سجل الإمارات المروع في حقوق الإنسان"؟!
كيف تقدم فعاليات الإمارات ومبادراتها الدولية نتائج مختلفة عن الأهداف؟!
الحوثيون يطرحون مبادرة لوقف إطلاق الصواريخ على السعودية والإمارات
مسؤول كويتي: القمة الخليجية المقبلة ستعقد في الرياض بمشاركة جميع دول مجلس التعاون
صحيفة تركية تتحدث عن تورط دحلان في جريمة إغتيال خاشقجي
تقرير يزعم تسريب بيوت في القدس للإسرائيليين بأموال إماراتية

وزير النقل اليمني: ليس لدينا سيطرة أمنية على مطار عدن

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-07-09

 

قال وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني  أمس، إن حكومته ليست لديها سيطرة أمنية على مطار مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد.


وذكر الجبواني في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بسلطات المطار والقيادات العمالية فيه، "ليس لدينا سيطرة على المطار من ناحية أمنية، وتسيطر عليه قوات تتبع أمن عدن - على ما أظن - وأمن عدن يتبع جهة أخرى غير الحكومة، معروف من هم".

 

ويشير الوزير إلى قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات، التي بسطت سيطرتها على مدينة عدن بشكل كامل عدا قصر "المعاشيق" مقر إقامة الرئيس اليمني وحكومته، في أعقاب المواجهات بينها والقوات الحكومية، نهاية يناير الماضي.

 


وقال الوزير إن هناك مشاكل كبيرة في المطار في هذا الجانب، وأضاف "بعد سفر الرئيس عبدربه منصور هادي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي (حزيران/ يونيو الماضي)، وقبل سفر وزير الداخلية أحمد الميسري إلى الإمارات (لم يذكر متى) ستكون هناك حلول لهذه المشكلة".

 


في السياق ذاته، قال الجبواني إن الوضع في المطار طبيعي والرحلات مستمرة، وكل الأجهزة الفنية والمساعدة تقوم بعملها على أكمل وجه، وأضاف "اتفقنا بتفعيل المطار وتجاوز ما هو عليه".


وسبق أن اتهم الجبواني دولة الإمارات بالعمل ضد الحكومة الشرعية، قبل أن يتصاعد التوتر بين الطرفين، ومنعت قوات "النخبة الشبوانية" (موالية للإمارات) الوزير من افتتاح مشروع لميناء بحري جنوب شرقي اليمن.

 

وخلال شهر آذار / مارس الماضي أكد رد الحكومة اليمينة على تقرير فريق الخبراء المعني بالعقوبات حول اليمن والمكلف من مجلس الأمن الدولي، أن القوات العسكرية والأمنية التي أسسها التحالف العربي في اليمن بواجهة إماراتية لا تتبع الحكومة اليمنية، على نحو يمكن وصفه بخطوة نحو رفع الشرعية اليمنية الغطاء عن ممارسات التحالف في جنوب وشرق البلاد على الأقل. 

 

وتضمنت الرسالة قوات الحزام الأمني وقوات النخبة الحضرمية وقوات النخبة الشبوانية بأنها "تعمل بالوكالة" عن دول أعضاء في التحالف، بما يساهم في تقويض الحكومة الشرعية. 

 

وتواصل أبوظبي مساعيها لبسط نفوذها في جنوب اليمن من خلال تشكيل ميليشيات عسكرية تابعة لها في عدد من مدن الجنوب ، حيث أنشأت أبوظبي مليشيات الحزام الأمني في كل من عدن وأبين ولحج، جنوبي اليمن، وهو يتكوّن من فصائل عدة بقيادات محلية على مستوى المديريات، بحيث لا يمكن أن تشكّل خطورة كقوة كبيرة مجتمعة، لعدم وجود تنسيق أفقي بينها.

 

وفي اتهام خطير، يذهب أساساً إلى الإمارات، التي تشرف وتتبعها هذه القوات بشكل مباشر وغير مباشر، أكدت الرسالة أن "هذه القوات تعمل على عرقلة عمل المؤسسات الرسمية، وإحداث تمزق للمجتمع ونسيجه الاجتماعي". واعتبرت الحكومة اليمنية أن ما يقوم به مدير أمن عدن، القريب من أبوظبي، اللواء شلال علي شائع، يعد "تمرداً على توجيهات قيادة وزارة الداخلية الجهة المشرفة على الأجهزة المختلفة".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات في أسبوع.. البحث عن "المواطنة" في دفاتر القمع وتقارير المخبرين

قرقاش: الإمارات تدعم سياسات أمريكا للتصدي لتهديدات إيران الإرهابية

جيش المرتزقة

لنا كلمة

المعتقلات والخطر الداهم بالدولة

لاشيء يبرز بوضوح الخطر الداهم بالدولة والمجتمع، من اعتقال النساء وتعذيبهن بتُهم ملفقة ومحاكمات سياسية شنيعة، تسيء للدولة والمجتمع والإرث التاريخي لأي دولة؛ ويبدو أن أجهزة الأمن في أبوظبي فعلت ذلك وتزيد.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..