أحدث الإضافات

مع إقراره بتراجع الوضع التجاري...خلفان يهاجم قناة "الجزيرة" بعد تقريرها عن الأزمة الاقتصادية بدبي
إسقاط دعوى جنائية بحق مؤسس "أبراج" الإماراتية ومسؤول تنفيذي آخر
قرقاش يعلق على مقابلة نجل حاكم الفجيرة بعد لجوئه إلى قطر ...والدوحة ترد
تسريبات جديدة تكشف أنشطة اللوبي الإماراتي في بريطانيا
العفو الدولية تدين الإمارات بانتهاك حقوق الإنسان
أحد قادة قوات "الحزام الأمني" المدعومة إماراتياُ يهدد بإسقاط الحكومة اليمنية
الكتاب الذي اعتقل بسببه الداعية السعودي «سفر الحوالي»
هل باتت الإمارات أقرب إلى "أزمة عقارية" جديدة؟ 
الإمارات في أسبوع.. جيش المرتزقة يزرع الحروب وتحصد الدولة "سوء السمعة"
الرئيس الإماراتي يستقبل حاكم عجمان بمقر إقامته في فرنسا
"بلومبيرغ": شبهات حول "أبراج كابيتال" الإماراتية بسبب سجلاتها المفقودة
التحالف وتحديات الهيمنة في اليمن
"مصرف الإمارات المركزي": قرار معاقبة 7 مكاتب صرافة غير مرتبط بتهم التعامل مع إيران
الإمارات تعلق رحلاتها الجوية إلى مدينة النجف العراقية
الحلفاء وتضييق الخناق على الشرعية

وزير النقل اليمني: ليس لدينا سيطرة أمنية على مطار عدن

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-07-09

 

قال وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني  أمس، إن حكومته ليست لديها سيطرة أمنية على مطار مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد.


وذكر الجبواني في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بسلطات المطار والقيادات العمالية فيه، "ليس لدينا سيطرة على المطار من ناحية أمنية، وتسيطر عليه قوات تتبع أمن عدن - على ما أظن - وأمن عدن يتبع جهة أخرى غير الحكومة، معروف من هم".

 

ويشير الوزير إلى قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات، التي بسطت سيطرتها على مدينة عدن بشكل كامل عدا قصر "المعاشيق" مقر إقامة الرئيس اليمني وحكومته، في أعقاب المواجهات بينها والقوات الحكومية، نهاية يناير الماضي.

 


وقال الوزير إن هناك مشاكل كبيرة في المطار في هذا الجانب، وأضاف "بعد سفر الرئيس عبدربه منصور هادي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي (حزيران/ يونيو الماضي)، وقبل سفر وزير الداخلية أحمد الميسري إلى الإمارات (لم يذكر متى) ستكون هناك حلول لهذه المشكلة".

 


في السياق ذاته، قال الجبواني إن الوضع في المطار طبيعي والرحلات مستمرة، وكل الأجهزة الفنية والمساعدة تقوم بعملها على أكمل وجه، وأضاف "اتفقنا بتفعيل المطار وتجاوز ما هو عليه".


وسبق أن اتهم الجبواني دولة الإمارات بالعمل ضد الحكومة الشرعية، قبل أن يتصاعد التوتر بين الطرفين، ومنعت قوات "النخبة الشبوانية" (موالية للإمارات) الوزير من افتتاح مشروع لميناء بحري جنوب شرقي اليمن.

 

وخلال شهر آذار / مارس الماضي أكد رد الحكومة اليمينة على تقرير فريق الخبراء المعني بالعقوبات حول اليمن والمكلف من مجلس الأمن الدولي، أن القوات العسكرية والأمنية التي أسسها التحالف العربي في اليمن بواجهة إماراتية لا تتبع الحكومة اليمنية، على نحو يمكن وصفه بخطوة نحو رفع الشرعية اليمنية الغطاء عن ممارسات التحالف في جنوب وشرق البلاد على الأقل. 

 

وتضمنت الرسالة قوات الحزام الأمني وقوات النخبة الحضرمية وقوات النخبة الشبوانية بأنها "تعمل بالوكالة" عن دول أعضاء في التحالف، بما يساهم في تقويض الحكومة الشرعية. 

 

وتواصل أبوظبي مساعيها لبسط نفوذها في جنوب اليمن من خلال تشكيل ميليشيات عسكرية تابعة لها في عدد من مدن الجنوب ، حيث أنشأت أبوظبي مليشيات الحزام الأمني في كل من عدن وأبين ولحج، جنوبي اليمن، وهو يتكوّن من فصائل عدة بقيادات محلية على مستوى المديريات، بحيث لا يمكن أن تشكّل خطورة كقوة كبيرة مجتمعة، لعدم وجود تنسيق أفقي بينها.

 

وفي اتهام خطير، يذهب أساساً إلى الإمارات، التي تشرف وتتبعها هذه القوات بشكل مباشر وغير مباشر، أكدت الرسالة أن "هذه القوات تعمل على عرقلة عمل المؤسسات الرسمية، وإحداث تمزق للمجتمع ونسيجه الاجتماعي". واعتبرت الحكومة اليمنية أن ما يقوم به مدير أمن عدن، القريب من أبوظبي، اللواء شلال علي شائع، يعد "تمرداً على توجيهات قيادة وزارة الداخلية الجهة المشرفة على الأجهزة المختلفة".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الكتاب الذي اعتقل بسببه الداعية السعودي «سفر الحوالي»

أحد قادة قوات "الحزام الأمني" المدعومة إماراتياُ يهدد بإسقاط الحكومة اليمنية

العفو الدولية تدين الإمارات بانتهاك حقوق الإنسان

لنا كلمة

أن تكون مواطناً

ينهار مستقبل الشعوب عندما تتحول دولهم إلى قالب واحد ينصهر فيه "القادة العسكريين والمخابراتيين" و"رجال الأعمال" للهيمنة على الحكومة والرئاسة وعلى الأمن والشرطة والقانون والقضاء بطرق أكثر قمعية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..