أحدث الإضافات

مع إقراره بتراجع الوضع التجاري...خلفان يهاجم قناة "الجزيرة" بعد تقريرها عن الأزمة الاقتصادية بدبي
إسقاط دعوى جنائية بحق مؤسس "أبراج" الإماراتية ومسؤول تنفيذي آخر
قرقاش يعلق على مقابلة نجل حاكم الفجيرة بعد لجوئه إلى قطر ...والدوحة ترد
تسريبات جديدة تكشف أنشطة اللوبي الإماراتي في بريطانيا
العفو الدولية تدين الإمارات بانتهاك حقوق الإنسان
أحد قادة قوات "الحزام الأمني" المدعومة إماراتياُ يهدد بإسقاط الحكومة اليمنية
الكتاب الذي اعتقل بسببه الداعية السعودي «سفر الحوالي»
هل باتت الإمارات أقرب إلى "أزمة عقارية" جديدة؟ 
الإمارات في أسبوع.. جيش المرتزقة يزرع الحروب وتحصد الدولة "سوء السمعة"
الرئيس الإماراتي يستقبل حاكم عجمان بمقر إقامته في فرنسا
"بلومبيرغ": شبهات حول "أبراج كابيتال" الإماراتية بسبب سجلاتها المفقودة
التحالف وتحديات الهيمنة في اليمن
"مصرف الإمارات المركزي": قرار معاقبة 7 مكاتب صرافة غير مرتبط بتهم التعامل مع إيران
الإمارات تعلق رحلاتها الجوية إلى مدينة النجف العراقية
الحلفاء وتضييق الخناق على الشرعية

"واشنطن تايمز": عملية عسكرية تضم الإمارات وقطر في أفغانستان قريبا بقيادة أمريكية

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-07-08

نقلت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قوله إن قرارا رسميا سيصدر لأول مرة خلال الأسبوع المقبل، فيما يتعلق بدولتي قطر والإمارات.

 

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إنه الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي سيجري في بروكسل الأسبوع المقبل، سيوافقون رسميا على ضم الدوحة وأبو ظبي إلى القوات الدولية في أفغانستان، ليصبح البلدان اللذان ما زالا في حالة حرب دبلوماسية باردة، أحدث المنضمين إلى تدريب القوات المتعددة الجنسيات، لتقديم المشورة للقوات الأفغانية، في أطول صراع في تاريخ الولايات المتحدة، وفقا للصحيفة الأمريكية.

 

 

 

وقال المسؤول إن أول انتشار للقوات البرية القطرية والإماراتية في جنوب غرب آسيا سيكون جزءا من زيادة شاملة للقوات الدولية في أفغانستان، كجزء من البعثة الاستشارية العسكرية التي يقودها حلف الناتو، والتي يطلق عليها اسم "الدعم الحازم".

 

ورفض المسؤول تقديم تفاصيل عن عدد القوات البرية التي ستساهم فيها قطر أو الإمارات العربية المتحدة في الجهود الأفغانية، وماذا ستكون مهمتها المتوقعة، وما هي الزيادة المقترحة في قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

 

وأوضح  التقرير أن طائرات الشحن القطرية تسيّر رحلات إعادة الإمدادات من وإلى أفغانستان، دعما للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي منذ يناير "تقديم الدعم اللوجستي لحملة مكافحة الإرهاب التابعة لحلف شمال الأطلسي"، حسب تصريح لوزير الدفاع جيمس ماتيس خلال الحوار الاستراتيجي الأول بين الولايات المتحدة وقطر الذي عقد في واشنطن. غير أن الانتشار الميداني المقبل للقوات القطرية في أفغانستان سيكون لأول مرة على الأرض.

 

 

 

 ويأتي القرار في أعقاب وقف إطلاق النار الذي لم يسبق له مثيل بين طالبان وقوات الحكومة الأفغانية، والذي بدأ في 11 يونيو/حزيران وتزامن مع شهر رمضان الماضي. وتم تمديد وقف إطلاق النار من قبل الرئيس الأفغاني أشرف غني في أواخر يونيو.

 

وقالت الصحيفة، إن ضم الدولتين إلى التحالف الأمريكي في أفغانستان يأتي في خضم مواجهة دبلوماسية مستمرة، منذ أن اتخذت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قرارا مشتركا بقطع العلاقات مع قطر، في الخامس من يونيو/حزيران من العام الماضي، على خلفية اتهامات بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

 

وظل الوجود العسكري الإماراتي في أفغانستان سراً على المواطنين لعدة أعوام قبل أن يظهر الجنود الإماراتيون بقبعتهم المعروفة ضمن العمليات العسكرية الأمريكية في تلك البلاد التي تعاني من وجود عسكري أجنبي منذ عام 2001.

 

وحسب وسائل إعلام أفغانية ودولية فهناك 250 جندي إماراتي في أفغانستان منذ عام 2003؛ وستصل قوات جديدة هذا العام إلى كابول حسب ما أعلنت السلطات الأفغانية. ولا يعرف عدد تلك القوات على وجه التحديد، لكن 60 جندياً سيصلون بحلول يوليو/تموز القادم. وذكر مصدر حكومي أفغاني كبير أن "القوات الإماراتية في أفغانستان منذ بداية عمل قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف)، لكن الآن يجري إعادة تنشيطها وتعزيزها". مضيفاً: "سينضم للقوات الإمارتية في البلاد المزيد قريبا، للتدريب والدعم ولن يذهبوا لساحة القتال إلا عند الضرورة"


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات تشارك في اجتماع حلف "الناتو" بشأن أفغانستان

زيادة الوجود العسكري الإماراتي في أفغانستان.. الأهداف والمبررات

الإمارات ترحب بقرار الرئيس الأفغاني تمديد وقف إطلاق النار مع طالبان

لنا كلمة

أن تكون مواطناً

ينهار مستقبل الشعوب عندما تتحول دولهم إلى قالب واحد ينصهر فيه "القادة العسكريين والمخابراتيين" و"رجال الأعمال" للهيمنة على الحكومة والرئاسة وعلى الأمن والشرطة والقانون والقضاء بطرق أكثر قمعية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..