أحدث الإضافات

انطلاق معرضي آيدكس ونافدكس 2019 بأبوظبي
"علي أحمد".. معتقل بريطاني سابق في الإمارات: "كنت على يقين بأني سأموت"
طيران الاتحاد تلغي صفقات مع إيرباص وبوينغ بسبب الخسائر
الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية والإمارات بـ"عمليات انتقامية" بعد هجوم زهدان
تضامن دولي مع المعتقلة الإماراتية علياء عبد النور التي أنهكها السرطان بسجون أبوظبي
"إنسايد أرابيا": ما احتمالات نشوب مواجهة عسكرية بين الإمارات وإيران؟
وزير الدفاع الكوري الجنوبي يتفقد قوات بلاده في الإمارات
محمد بن زايد يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية تعزيز التعاون العسكري
المنطقة بعد مؤتمري "وارسو" و"سوتشي": «مزيد من الشيء ذاته»
هيومن رايتس: مأساة هند البلوكي تكشف أوضاع حقوق المرأة في الإمارات
أسئلة العلاقات الإماراتية الإسرائيلية
الغارديان: المشجع البريطاني الذي اعتقل في الإمارات يصل لندن ويروي فصول تعذيبه
المقاتلات السعودية و الإماراتية تنفذ 11 غارة على مواقع حوثية شمال اليمن
الإمارات تدين هجوما استهدف قوات الأمن الهندية في كشمير
بومبيو: مصالح مشتركة تجمع السعودية والإمارات و البحرين و(إسرائيل)

وزير خارجية اليمن يستدعي السفير الإماراتي بعد تصريحات قرقاش

تاريخ النشر :2018-07-02

 

التقى وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، الأحد، بالسفير الإماراتي لدى بلاده، سالم الغفلي، بعد إعلان مثير لوزير الشؤون الخارجية بدولة الإمارات، أنور قرقاش، بشأن معركة الحديدة.

 ووفقا لوكالة "سبأ" الرسمية، فإن لقاء اليماني بسفير أبوظبي، استعرض التطورات في الساحل الغربي، والتقدم الذي تحرزه  قوات الجيش الوطني المدعومة من قوات التحالف (بقيادة السعودية)، بالإضافة الى تحركات الملف الدبلوماسي وجهود المبعوث الأممي الخاص لليمن، ووجهة نظر الحكومة الشرعية المتسقة مع التحالف منها.


وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أعلن عبر موقع "تويتر" أمس الأحد أن بلاده قررت وقف حملتها على مدينة الحديدة مؤقتا، لإتاحة الوقت الكافي للمبعوث الأممي "مارتن غريفيث" للوصول إلى انسحاب غير مشروط للحوثيين من المدينة والميناء.

 


ونقلت الوكالة الرسمية عن الوزير اليمني قوله، إنه لا سبيل لتحقيق أي تقدم في مبادرة الحديدة دون الانسحاب الكامل وغير المشروط للمليشيات من محافظة الحديدة.



الإعلان الإماراتي المثير، أثار جدلا واسعا في الأوساط اليمنية، وسط تساؤلات عن غياب  صوت الحكومة عن هذه المعركة، التي من المفترض أن يصدر الإعلان عنها، وليس عن قرقاش.

 

ويأتي اللقاء بعد ساعات من إعلان الإمارات الشريك الرئيسي في التحالف العسكري في اليمن، أنها ستقوم “بوقف مؤقت” للعملية العسكرية في الحديدة من أجل إفساح المجال أمام جهود مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث لتسهيل عملية تسليم ميناء الحديدة “دون شروط”.

 

ونتيجة للتقارب اليمني الإماراتي، بدأت الحكومة اليمنية التي تقيم في الرياض، إجراءات الانتقال الكامل إلى الداخل والاستقرار في العاصمة الحكومية المؤقتة مدينة عدن، بعد أن عاد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر مؤخرا وأعلنا الاستقرار فيها.

 

وأصدر الرئيس اليمني هادي الأسبوع الماضي توجيهات تشدد على ضرورة انتقال كافة أعضاء الحكومة وكبار المسؤولين الحكوميين من العاصمة السعودية الرياض وغيرها من العواصم العربية إلى العاصمة المؤقتة عدن، مع امكانية استقرار بعض صغار المسؤولين الحكوميين في مدينة مأرب.

 

وحسب مصادر يمنية، فإن هذه التوجيهات الرئاسية بعودة الحكومة للاستقرار في الداخل جاءت بعد ترتيب الوضع الأمني في عدن، بالتنسيق مع سلطات الدولة في أبوظبي، التي وضعت مؤخرا حدا لأزمتها مع الحكومة اليمنية ووعدت بالتوقفت عن تدخلاتها الأمنية في عدن وغيرها».


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

المقاتلات السعودية و الإماراتية تنفذ 11 غارة على مواقع حوثية شمال اليمن

الحرب على اليمن ومأزق التدخل العسكري

ثمانية أعوام على ربيع اليمن.. من كان القائد؟

لنا كلمة

إحراق مفهوم "التسامح"

أعلنت الدولة عن عام 2019 بكونه "عام التسامح"، والتسامح قيمة عالية في الأديان والإنسانية ويبدو أن جهاز أمن الدولة أحرق المفهوم، أو أن هذا كان هدفه في الأساس لتنعدم آمال الإماراتيين بإمكانية التصالح مع ما… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..