أحدث الإضافات

تراجع القروض والودائع في بنوك الإمارات خلال إبريل الماضي

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-23

أظهرت بيانات رسمية انخفاض إجمالي الائتمان المصرفي (القروض والتمويلات) في بنوك الإمارات، بنسبة 0.1% في إبريل/ نيسان الماضي، على أساس شهري.

وبحسب بيانات مصرف الإمارات المركزي (البنك المركزي)، الثلاثاء، انخفض الائتمان المصرفي إلى 1606.6 مليارات درهم (437.3 مليار دولار) في نهاية إبريل/ نيسان 2018.


وفي مارس/ آذار الماضي، بلغ الائتمان المصرفي نحو 1608.1 مليارات درهم (437.7 مليون دولار).


وكان البنك المركزي قد كشف في تقرير، الإثنين، عن تباطؤ نمو الإقراض في 2017، على الرغم من ارتفاع النمو الائتماني للقطاع العقاري، مشيراً إلى أن التحسن في الأوضاع الاقتصادية للسوق المحلية لم يترجم إلى توسع في الائتمان.

وأظهرت البيانات أيضاً، انخفاض الودائع المصرفية بنسبة 0.14% إلى 1660.1 مليار درهم (451.9 مليار دولار) في إبريل/ نيسان الماضي، مقابل 1662.4 مليار درهم (452.5 مليار دولار) في مارس/ آذار السابق عليه.
 

ويعمل في الإمارات 49 مصرفاً، بينها 23 محلياً و26 بنكاً أجنبياً؛ فيما يصل إجمالي عدد الفروع المنتشرة على مستوى الدولة 948 فرعاً، من بينها 862 فرعاً لمصارف وطنية، و86 فرعاً لبنوك أجنبية.


ولجأت الإمارات إلى فرض ضرائب على الاستهلاك والعمالة الأجنبية، وبدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% اعتباراً من يناير/ كانون الثاني الماضي، إذ من المرجح أن تجني ما بين 10 و12 مليار درهم (2.7 و3.2 مليارات دولار) عائدات من ورائها في العام الأول لتطبيقها.

كذلك فرضت الإمارات العام الماضي ضريبة على سلع انتقائية توصف بأنها ضارة بالصحة، مثل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة، لتعد أول ضريبة على الاستهلاك في الدولة.

 

وخلال الشهر الماضي ارتفعت معظم أسعار الفائدة المعروضة بين بنوك الإمارات، الأحد، مع استحداث البنك المركزي نظاما جديدا لحسابها في مسعى لإضفاء شفافية أكبر والتماشي مع أوضاع السوق بمزيد من الدقة.

 

وتواجه المصارف بالإمارات تحدّيات جديدة ناجمة عن الأجواء الاقتصادية الحالية، أهمها هبوط أسعار النفط، وارتفاع مستوى الإشراف من قبل الجهات التنظيمية والرقابية.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

حملة تضامنية في لندن مع المعتقلة الإماراتية الراحلة علياء عبد النور

الملك سلمان يستقبل مفتي الإمارات " عبدالله بن بيّة"

محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء مالي

لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..