أحدث الإضافات

الإمارات في أسبوع.. انتهاكات حقوقية مستمرة ومرتزقة خارج الحدود يقتلون باسم الإمارات
الإمارات تدفع بتعزيزات عسكرية إلى الحديدة اليمنية من القوات الموالية لعائلة"صالح"
في العالم العربي… العمرُ سعرُ كلمة واحدة
منظمة حقوقية توجه نداءً للإفراج عن معتقلات إماراتيات وسعوديات
محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع رئيس الوزراء الباكستاني علاقات التعاون الثنائي
وثائقي يكشف جرائم "كتائب أبو العباس" المدعومة إماراتيا في تعز
ارتفاع غير مسبوق لأسعار الفائدة بين البنوك الإماراتية إلى 3.47%
مقتل خاشقجي والحالة العربية
الإمارات تبدأ رد القيمة المضافة للسياح في 18 نوفمبر
القضاة البريطانيون في الإمارات بين خيارين: تحدي انتهاكات حقوق الإنسان أو الاستقالة
سؤال عن سجل الإمارات السيء في حقوق الإنسان يزعج سفير الدولة بواشنطن
خسر ابن سلمان وعلى ابن زايد أن يخسر أيضاً
استحواذ سعودي إماراتي على المستشفيات المصرية
هيومن رايتس وواتش: الإمارات تفتقر إلى الاحترام الأساسي لحكم القانون
محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء بلغاريا ويبحث معه العلاقات الثنائية

الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في المغرب بـ 15 مليار دولار

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-19

 

جاءت دولة الإمارات على رأس قائمة الدول العربية التي تستثمر في المغرب، بإجمالي استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار موزعة على أكثر من 20 مؤسسة وشركة.


وقال إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المغربية، إن الاستثمارات الإماراتية موزعة في جميع القطاعات الاقتصادية منها قطاع الاتصالات من خلال مجموعة اتصالات الإمارات وشركتها التابعة "اتصالات المغرب".


وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي أفريقيا 2018"، أن استثمارات الإمارات تمتد إلى قطاعات الموانئ والفنادق السياحية وأيضا من خلال الصناديق السيادية وذلك بالاستثمارات الكبرى في مشاريع الطاقة الشمسية والنقل.


 

وكشف وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، عن ضخ استثمارات إماراتية جديدة في مدينة الإعلام المزمع إقامتها في طنجة لتضاهي كبريات مناطق التكنولوجيا والإعلام بالمنطقة والعالم على غرار دبي والقاهرة ولندن.


ولفت إلى أن مدينة طنجة تعمل حاليا على مواصلة مشروع الميناء الترفيهي بالتعاون مع مستثمرين إماراتيين.


وتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من أول ميناء ترفيهي حضري بالمملكة بطاقة استيعابية إجمالية تصل لأكثر من 1400 مرسى بحلول عام 2020، مؤكدا أن سياحة الموانئ الترفيهية عرفت توسعا كبيرا السنوات الأخيرة، حتى أصبحت عاملا أساسيا لأية منطقة سياحية عالمية.


وأشار العماري إلى أن الإمارات شاركت المغرب في بناء أكبر ميناء أفريقي والرابع عشر عالمياً وهو ميناء طنجة المتوسط (شمال المغرب) وكان ذلك من خلال مجموعة موانئ دبي العالمية.


وأوضح أن المغرب يمتلك عدة مزايا كبرى منها التبادل التجاري الحر بينها وبين أغلب بلدان العالم العربي وأفريقيا وهو ما يعني تبادل الخدمات والتجارة بدون رسوم جمركية، مضيفا أن بلاده لديها ضمانات للاستثمارات من تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، مضيفا أن دولته تتخذ خطوات في مجال مواجهة الإرهاب والتطرف بمعاونة دولة الإمارات.
 

وبين العماري أن "السائح الخليجي يأتي في المرتبة الثالثة بعد الأوروبي"، مشيرا إلى أن "السائح الإماراتي والسعودي والكويتي يأتي في صدارة قائمة السياح الخليجيين إلى المغرب وهناك حملات ترويجية لدول التعاون الخليجي بشكل عام وخاصة الإمارات لجذب المزيد من السياح".


وأبدى تفاؤلا بتزايد الاستثمارات الإماراتية بالمغرب، مؤكدا العلاقة المتقدمة بين البلدين وتوقع الارتقاء بها كعلاقة تجارة من ناحية الميزان التجاري لصالح البلدين.

وكان العاهل المغربي محمد السادس زار الإمارات خلال شهر تشرين أول الماضي ضمن جولة خليجية شملت قطر ، حيث تجنب المغرب الاصطفاف إلى جانب أحد طرفي الخلاف، حيث نأى بنفسه عن الخلاف ودعا إلى سرعة المصالحة، وقام وزير الخارجية المغربي بزيارة لدول النزاع من أجل المساهمة في الجهود الدولية لحل الخلاف وعدم تطوره.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المغربي التطورات في المنطقة

محمد بن زايد يستقبل ملك المغرب ويبحث معه العلاقات بين البلدين

وسائل إعلام مغربية تؤكد وصول الملك محمد السادس إلى الإمارات في زيارة عمل غير معلنة

لنا كلمة

جيش المرتزقة

ليس خافياً عن الجميع أن الدولة تقوم بتجنيد المئات وربما الآلاف من الجنود السابقين في دول أخرى، وسبق أن اعترفت الدولة بتجنيد هؤلاء إما ضمن وحدات خاصة في الجيش أو الأمن الخاص لحماية المنشآت التجارية… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..