أحدث الإضافات

رجل أعمال سوري على القائمة السوداء الأمريكية يقود منتدى الاستثمار الإماراتي السوري
(تقرير حصري) القمع والمحاكمات السياسية تدفع مئات الإماراتيين لطلب اللجوء  
الإمارات تودع 3 مليارات دولار بالمركزي الباكستاني
سيئول تعين مستشارا خاصا لتعزيز العلاقات مع الإمارات
هاجم دحلان وضاحي خلفان...رئيس الوزراء المغربي السابق: جهات إماراتية تتحرش بنا
محمد بن زايد يدشن منظومة تسليح «بلاك هوك» الإمريكية التي طورتها الإمارات
مؤتمر وارسو ضد إيران وصفقة القرن
التسريبات الإسرائيلية إن صحّت
اتهامات للقوات الإماراتية بتعطيل إعادة تشغيل مطار الريان في المكلا باليمن
الإمارات تحاول الإبقاء على المقيمين بتخفيض سعر فاتورة الكهرباء
إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لأبوظبي برئاسة محمد بن زايد
المرزوقي: الإمارات سعت إلى زعزعة الاستقرار بتونس
رويترز: ماثيو هيدجز يتهم الإمارات بإجباره على الاعتراف بالتجسس
المآلات الأكثر غموضا للحرب في اليمن
الإمارات: نقدر دور السويد فى تعزيز فرص الحل السياسى باليمن

الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في المغرب بـ 15 مليار دولار

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-19

 

جاءت دولة الإمارات على رأس قائمة الدول العربية التي تستثمر في المغرب، بإجمالي استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار موزعة على أكثر من 20 مؤسسة وشركة.


وقال إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المغربية، إن الاستثمارات الإماراتية موزعة في جميع القطاعات الاقتصادية منها قطاع الاتصالات من خلال مجموعة اتصالات الإمارات وشركتها التابعة "اتصالات المغرب".


وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي أفريقيا 2018"، أن استثمارات الإمارات تمتد إلى قطاعات الموانئ والفنادق السياحية وأيضا من خلال الصناديق السيادية وذلك بالاستثمارات الكبرى في مشاريع الطاقة الشمسية والنقل.


 

وكشف وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، عن ضخ استثمارات إماراتية جديدة في مدينة الإعلام المزمع إقامتها في طنجة لتضاهي كبريات مناطق التكنولوجيا والإعلام بالمنطقة والعالم على غرار دبي والقاهرة ولندن.


ولفت إلى أن مدينة طنجة تعمل حاليا على مواصلة مشروع الميناء الترفيهي بالتعاون مع مستثمرين إماراتيين.


وتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من أول ميناء ترفيهي حضري بالمملكة بطاقة استيعابية إجمالية تصل لأكثر من 1400 مرسى بحلول عام 2020، مؤكدا أن سياحة الموانئ الترفيهية عرفت توسعا كبيرا السنوات الأخيرة، حتى أصبحت عاملا أساسيا لأية منطقة سياحية عالمية.


وأشار العماري إلى أن الإمارات شاركت المغرب في بناء أكبر ميناء أفريقي والرابع عشر عالمياً وهو ميناء طنجة المتوسط (شمال المغرب) وكان ذلك من خلال مجموعة موانئ دبي العالمية.


وأوضح أن المغرب يمتلك عدة مزايا كبرى منها التبادل التجاري الحر بينها وبين أغلب بلدان العالم العربي وأفريقيا وهو ما يعني تبادل الخدمات والتجارة بدون رسوم جمركية، مضيفا أن بلاده لديها ضمانات للاستثمارات من تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، مضيفا أن دولته تتخذ خطوات في مجال مواجهة الإرهاب والتطرف بمعاونة دولة الإمارات.
 

وبين العماري أن "السائح الخليجي يأتي في المرتبة الثالثة بعد الأوروبي"، مشيرا إلى أن "السائح الإماراتي والسعودي والكويتي يأتي في صدارة قائمة السياح الخليجيين إلى المغرب وهناك حملات ترويجية لدول التعاون الخليجي بشكل عام وخاصة الإمارات لجذب المزيد من السياح".


وأبدى تفاؤلا بتزايد الاستثمارات الإماراتية بالمغرب، مؤكدا العلاقة المتقدمة بين البلدين وتوقع الارتقاء بها كعلاقة تجارة من ناحية الميزان التجاري لصالح البلدين.

وكان العاهل المغربي محمد السادس زار الإمارات خلال شهر تشرين أول الماضي ضمن جولة خليجية شملت قطر ، حيث تجنب المغرب الاصطفاف إلى جانب أحد طرفي الخلاف، حيث نأى بنفسه عن الخلاف ودعا إلى سرعة المصالحة، وقام وزير الخارجية المغربي بزيارة لدول النزاع من أجل المساهمة في الجهود الدولية لحل الخلاف وعدم تطوره.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

هاجم دحلان وضاحي خلفان...رئيس الوزراء المغربي السابق: جهات إماراتية تتحرش بنا

عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المغربي التطورات في المنطقة

محمد بن زايد يستقبل ملك المغرب ويبحث معه العلاقات بين البلدين

لنا كلمة

بين السمعة واليقظة

تضع قضية أحمد منصور المعتقل في سجون جهاز أمن الدولة، الإمارات في حرّج أمام دول العالم الأخرى، فالدولة عضو في مجلس حقوق الإنسان يفترض أن تقوم بتعزيز أعلى معايير احترام حقوق مواطنيها، لكنها تستخدم هذه… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..