أحدث الإضافات

الإمارات الشريك التجاري الأول لقطر خلال الربع الثاني لعام2018
الإمارات ضمن أكبر 20 دولة استثماراً في سندات الخزانة الأميركية
"نيويورك تايمز": مجزرة الأطفال في صعدة تكشف عن تورط أمريكا في حرب اليمن
الحوثيون: الإمارات تسترت على خسائرها في عملية استهداف مطار أبو ظبي
دبي تمنع "أبراج كابيتال" من مزاولة أعمال جديدة أو نقل الأموال
حروب الاصطفافات الأمريكية
نهاية الحلف التركي-الأميركي.. مسألة وقت؟
قرقاش يهاجم "حسن نصر الله" بعد خطابه ضد السعودية
تأكيد سعودي إماراتي كويتي على دعم الاستقرار المالي للبحرين
الإمارات تدين الهجوم الإرهابي علي مبنى البرلمان البريطاني
"الاندبندنت" تزور قاعدة عسكرية للإمارت وتكشف تفاصيل حول سياستها تجاه "القاعدة" في اليمن
في رسالة تحريضية ضد الدوحة وأنقرة...عبدالخالق عبدالله: قطر انحازت لأردوغان وفِي انتظار رد ترامب
الإمارات تدين الهجوم الإرهابي في كابول
التفوق العسكري وحده لا يحسم الصراعات
تقرير أمريكي: ملامح النظام الخليجي الجديد بحقبة ما بعد حصار قطر

الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في المغرب بـ 15 مليار دولار

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-19

 

جاءت دولة الإمارات على رأس قائمة الدول العربية التي تستثمر في المغرب، بإجمالي استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار موزعة على أكثر من 20 مؤسسة وشركة.


وقال إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المغربية، إن الاستثمارات الإماراتية موزعة في جميع القطاعات الاقتصادية منها قطاع الاتصالات من خلال مجموعة اتصالات الإمارات وشركتها التابعة "اتصالات المغرب".


وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي أفريقيا 2018"، أن استثمارات الإمارات تمتد إلى قطاعات الموانئ والفنادق السياحية وأيضا من خلال الصناديق السيادية وذلك بالاستثمارات الكبرى في مشاريع الطاقة الشمسية والنقل.


 

وكشف وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، عن ضخ استثمارات إماراتية جديدة في مدينة الإعلام المزمع إقامتها في طنجة لتضاهي كبريات مناطق التكنولوجيا والإعلام بالمنطقة والعالم على غرار دبي والقاهرة ولندن.


ولفت إلى أن مدينة طنجة تعمل حاليا على مواصلة مشروع الميناء الترفيهي بالتعاون مع مستثمرين إماراتيين.


وتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من أول ميناء ترفيهي حضري بالمملكة بطاقة استيعابية إجمالية تصل لأكثر من 1400 مرسى بحلول عام 2020، مؤكدا أن سياحة الموانئ الترفيهية عرفت توسعا كبيرا السنوات الأخيرة، حتى أصبحت عاملا أساسيا لأية منطقة سياحية عالمية.


وأشار العماري إلى أن الإمارات شاركت المغرب في بناء أكبر ميناء أفريقي والرابع عشر عالمياً وهو ميناء طنجة المتوسط (شمال المغرب) وكان ذلك من خلال مجموعة موانئ دبي العالمية.


وأوضح أن المغرب يمتلك عدة مزايا كبرى منها التبادل التجاري الحر بينها وبين أغلب بلدان العالم العربي وأفريقيا وهو ما يعني تبادل الخدمات والتجارة بدون رسوم جمركية، مضيفا أن بلاده لديها ضمانات للاستثمارات من تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، مضيفا أن دولته تتخذ خطوات في مجال مواجهة الإرهاب والتطرف بمعاونة دولة الإمارات.
 

وبين العماري أن "السائح الخليجي يأتي في المرتبة الثالثة بعد الأوروبي"، مشيرا إلى أن "السائح الإماراتي والسعودي والكويتي يأتي في صدارة قائمة السياح الخليجيين إلى المغرب وهناك حملات ترويجية لدول التعاون الخليجي بشكل عام وخاصة الإمارات لجذب المزيد من السياح".


وأبدى تفاؤلا بتزايد الاستثمارات الإماراتية بالمغرب، مؤكدا العلاقة المتقدمة بين البلدين وتوقع الارتقاء بها كعلاقة تجارة من ناحية الميزان التجاري لصالح البلدين.

وكان العاهل المغربي محمد السادس زار الإمارات خلال شهر تشرين أول الماضي ضمن جولة خليجية شملت قطر ، حيث تجنب المغرب الاصطفاف إلى جانب أحد طرفي الخلاف، حيث نأى بنفسه عن الخلاف ودعا إلى سرعة المصالحة، وقام وزير الخارجية المغربي بزيارة لدول النزاع من أجل المساهمة في الجهود الدولية لحل الخلاف وعدم تطوره.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات تؤيد مغربية الصحراء وتندد بتدخلات إيران

قرقاش: نقف مع المغرب ضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية

الإمارات والعراق تتنافسان على شراء مصفاة البترول الوحيدة في المغرب

لنا كلمة

الشباب والبطالة

يمثل شباب الإمارات واحدة من روافع الدولة المهمة، ومستقبلها المأمول والمتوقع، فهؤلاء الشباب هم قيادة ورؤساء ومؤثري المستقبل القريب، لكن التجاهل المستمر لهذه الفئة من المواطنين مُقلقة فحقوقهم وحرياتهم مُعرضة للسجن والاعتقال والاستهداف من جهاز… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..