أحدث الإضافات

خطيب جمعة طهران: السعودية والإمارات والبحرين ستدفع ثمن أي حماقة أمريكية بالمنطقة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-11

 

قال خطيب جمعة طهران، «أحمد خاتمي»، إن «السعودية والإمارات والبحرين قد تدفع ثمن أي حماقة أمريكية بالمنطقة».

وأضاف «خاتمي»: «سنطور قدراتنا الصاروخية رغم الضغوط الغربية؛ لتعرف إسرائيل أنها إذا تصرفت بحماقة فسيتم تدمير تل أبيب وحيفا بالكامل».

 

وحذر القيادة الإيرانية من الوثوق الزائد بالدول الأوروبية، بعد أن قال الرئيس «حسن روحاني» إن طهران ستبقى في الاتفاق النووي المبرم في 2015 حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، طالما التزمت به دول أوروبا.

وأكد أن «أمريكا لا يمكنها أن تفعل شيئا، إنهم (الأمريكيون) يسعون دوما لإسقاط النظام الإيراني وخروجهم (من الاتفاق) يتسق مع هذا الهدف. لا يمكن الوثوق أيضا بهؤلاء الموقعين الأوروبيين. لا يمكن الوثوق بأعداء إيران».

 

ولخطيب الجمعة في طهران منزلة عالية ومكانة بارزة؛ حيث يحضر خطبته مسؤولون كبار، وتعبر على الأغلب عن وجهات النظر الرسمية للدولة.

ومساء الثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في خطاب متلفز، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع قرارا بفرض أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية عليها.

 

وعقب الانسحاب تواترت التكهنات بإمكانية شن (إسرائيل) ضربة ضد إيران بمعاونة واشنطن، إذا قررت طهران استئناف نشاطها النووي.

وفي 2015، وقعت إيران مع الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن الانسحاب منه.

 

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

أذرع إيران.. حدود الاستخدام

عبدالخالق عبدالله يهاجم لقاء وزير الخارحية العماني لطهران

ماذا سيحدث إذا اندلعت الحرب في الخليج؟

لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..