أحدث الإضافات

الفلسطينيون في القدس يرفضون وجبات رمضانية تقدمها الإمارات
(نيويورك تايمز) الإمارات والسعودية عرضتا على نجل "ترامب" المساعدة في انتخاب والده
الإمارات والسعودية توافقان على إنهاء أزمة موقوفين إثيوبيين
الرئيس اليمني يلتقي اللجنة السعودية المعنية بحل أزمة سقطرى مع الإمارات
صورة لممثلة الإمارات ونظيرتها الإسرائيلية في مؤتمر رياضي دولي تثير جدلاً
شكوك حول تورط ميليشيات مدعومة إماراتياً باغتيال قائد الشرطة العسكرية في عدن
عن رمضان وبؤس الحال وشجاعة الحكومة باليمن
ارتفاع أسعار النفط وسيناريوهات التوازن المالي لدول الخليج
قرقاش يرد على وزير الداخلية اليمني: صوب رصاصك نحو الحوثي
"الثوابت".. المنطقة الرمادية التي يعبث بها الإعلام الإماراتي
اليمنيون بينهم وزير الداخلية يتهمون الإمارات بـ"احتلال" بلادهم ومعاملتهم كعبيد
الإمارات في أسبوع.. رمضان اختفاء مظاهر الروحانية وتذكير بالقمع الذي لا ينتهي
صحيفة ألمانية: هل تفقد دولة الإمارات هويتها العربية الإسلامية؟
نيويورك تايمز: الإمارات والسعودية نسقتا مع "نجل ترامب" لدعم والده بالانتخابات
أزمة دول مجلس التعاون الخليجي تتعمّق

الحكومة اليمنية ترفع شكوى لمجلس الأمن حول سيطرة الإمارات على سقطرى

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-05-09

بعثت الحكومة اليمنية، الأربعاء، رسالة رسمية إلى مجلس الأمن بشأن الوجود العسكري الإماراتي في البلاد، واعتبرت فيها أن وجود القوات الإماراتية في جزيرة سقطرى "عمل عسكري غير مبرر".

واعتبرت رسالة الحكومة اليمنية إلى مجلس الأمن أن الوجود الإماراتي في سقطرى "ينطوي على عدة آثار سلبية، كما يعكس الخلاف بينها وبين الإمارات بشأن الجزيرة".

 

وشدد سفير اليمن لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني، الأربعاء، على إن "إدارة الشؤون السيادية في بلاده مهمة حصرية للحكومة، ولا تقبل الاجتزاء".

وأضاف أن بعثات اليمن الدبلوماسية نقلت موقف الحكومة بشأن التجاوزات الإماراتية في سقطرى، مشيرا إلى أن "تدخل التحالف العربي في اليمن جاء ضمن تفويض لدعم الشرعية لا للانتقاص منها".

 

والإثنين الماضي، أقر التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بوجود خلاف بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات بشأن جزيرة سقطرى. 

وتحدث المتحدث الرسمي باسم قوات "التحالف"، تركي المالكي، في مؤتمر صحافي عقده في الرياض، عن "بعض الاختلافات التي كانت موجودة في وجهات النظر بين الأشقاء الإماراتيين والحكومة المحلية في طريقة التعامل مع بعض المسائل بالجزيرة".

 

وأضاف أنه "تم الاتفاق على وضع آلية للتنسيق الشامل والمشترك بين التحالف والحكومة اليمنية"، دون أن يكشف عن مضامين هذا الاتفاق.

وأعلنت أحزاب وقوى سياسية يمنية، في بيان غير مسبوق، تأييدها موقف الحكومة الرافض ما أقدمت عليه القوات الإماراتية في محافظة أرخبيل سقطرى، وحذّرت من "عسكرة" الإمارات للجزيرة، داعية إلى انسحابها الفوري وغير المشروط، وطالبت السعودية بالتدخل لذلك.

 

وقالت الأحزاب، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ)، بنسختها التابعة للشرعية، إنها "وقفت أمام سير الأحداث الخطيرة التي تشهدها محافظة أرخبيل سقطرى، إثر الخطوات الأحادية المنفردة التي أقدم عليها الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج سياق الأعراف والقوانين الدولية، وخلافاً لأهداف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن".

وأوضحت أن "إرسال تعزيزات عسكرية إماراتية إلى محافظة سقطرى والقيام باحتلال مطار وميناء الجزيرة وطرد موظفيهما والانتشار في الأماكن الحيوية"، أمر يبدو "محاولة للزجّ بالجزيرة الآمنة والمستقرة في أتون حسابات غير ذات صلة بمواجهة الانقلاب واستعادة الشرعية، ومن شأنه المساس بالسيادة الوطنية للجمهورية اليمنية". وأضافت أن هذه الخطوات الإماراتية أدت "إلى عسكرة الجزيرة وأقلقت السكينة العامة وأثارت موجة احتجاجات واسعة في صفوف السكان".

ودعت الأحزاب اليمنية السعودية إلى "التدخل لوقف كافة الممارسات الإماراتية التي لا تخدم أهداف التحالف العربي الداعم الشرعية ممثلاً بالرئيس عبدربه منصور هادي".

 

وكانت قوة إماراتية ضخمة وصلت إلى جزيرة سقطرى بشكل مفاجئ بدون إذن من الحكومة اليمنية، وباشرت باحتلال مطار الجزيرة ومينائها البحري بالدبابات والعربات العسكرية المدرعة والأسلحة الثقيلة وطردت القوات اليمنية منها».


وأضافت مصادر يمينة  أن «القوات الإماراتية وضعت رئيس الحكومة اليمني تحت (الإقامة الجبرية) في المنطقة التي يتواجد فيها مع أعضاء حكومته في جزيرة سقطرى، ومنعته من أي تحرك الا بعد أخذ الإذن منها والسماح له بذلك».


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الرئيس اليمني يلتقي اللجنة السعودية المعنية بحل أزمة سقطرى مع الإمارات

سقطرى.. تمارين إماراتية سعودية للتوسع

اليمنيون بينهم وزير الداخلية يتهمون الإمارات بـ"احتلال" بلادهم ومعاملتهم كعبيد

لنا كلمة

رمضان في الإمارات

يرتبط هذا الشهر الفضيل بالاعتقالات التعسفية التي حدثت في أكبر حملة ضد السياسيين والناشطين عام 2012، فلم تعني حرمة الشهر الفضيل شيئاً لجهاز أمن الدولة الذي شن حملة شعواء ضد المطالبين بالإصلاح وتم اعتقالهم من… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..