أحدث الإضافات

الفلسطينيون في القدس يرفضون وجبات رمضانية تقدمها الإمارات
(نيويورك تايمز) الإمارات والسعودية عرضتا على نجل "ترامب" المساعدة في انتخاب والده
الإمارات والسعودية توافقان على إنهاء أزمة موقوفين إثيوبيين
الرئيس اليمني يلتقي اللجنة السعودية المعنية بحل أزمة سقطرى مع الإمارات
صورة لممثلة الإمارات ونظيرتها الإسرائيلية في مؤتمر رياضي دولي تثير جدلاً
شكوك حول تورط ميليشيات مدعومة إماراتياً باغتيال قائد الشرطة العسكرية في عدن
عن رمضان وبؤس الحال وشجاعة الحكومة باليمن
ارتفاع أسعار النفط وسيناريوهات التوازن المالي لدول الخليج
قرقاش يرد على وزير الداخلية اليمني: صوب رصاصك نحو الحوثي
"الثوابت".. المنطقة الرمادية التي يعبث بها الإعلام الإماراتي
اليمنيون بينهم وزير الداخلية يتهمون الإمارات بـ"احتلال" بلادهم ومعاملتهم كعبيد
الإمارات في أسبوع.. رمضان اختفاء مظاهر الروحانية وتذكير بالقمع الذي لا ينتهي
صحيفة ألمانية: هل تفقد دولة الإمارات هويتها العربية الإسلامية؟
نيويورك تايمز: الإمارات والسعودية نسقتا مع "نجل ترامب" لدعم والده بالانتخابات
أزمة دول مجلس التعاون الخليجي تتعمّق

الإمارات في أسبوع.. فوبيا من الإعلام وفشل في إدارة السمعة

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-04-30

 

يتزايد ابتعاد الدولة عن حقوق المواطنين وتطلعاتهم يوماً بعد آخر، تظهر تقارير المراقبة الدولة جانباً واسعاً من تلك الصورة القاتمة لإمارات المستقبل، فمن محاكمات سرية إلى استهداف المعتقلين في السجون، إلى مهاجمة المدونين المطالبين بالإصلاح.

 

ولعل قضية الناشط البارز "أحمد منصور"، المعتقل لأكثر من عام في سجون الدولة السرية واحدة من تلك القضايا الكبيرة التي تبين كيف تستهدف الدولة مواطنيها الذين ينتقدون بصدق الأخطاء والعثرات داخل البلاد وخارجها. و"منصور" هو رمز لعشرات المعتقلين الإماراتيين الذين طالبوا بالإصلاحات وسعوا من أجل استعادة حقوق المواطنين.

وصدر بيان واحد يوم اعتقاله يشير إلى أن التهم الموجهة إليه "نشر معلومات كاذبة تضر بسمعة البلاد" و"نشر الكراهية والطائفية" على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 

المحاكمة السرية

 

ومع إخفاءه عن العالم طوال عام كان جهاز أمن الدولة، يأمل بهذه الطريقة من أن تمديد فترة احتجاز الناشطين قبل المحاكمة، يجبر العالم الخارجي ببساطة على نسيان القضايا، ويمكن إجراء المحاكمات اللاحقة في صمت وسرية، والحصول على أقل قدر من التدقيق العام قدر الإمكان.

 

لكن ذلك لم يحدث فقد ظل أحمد منصور علماً من أعلام الإمارات، واستمرت المنظَّمات الدولية في متابعة قضيته والبحث عن أي خيوط للوصول إليه حتى اليوم، وهذا ما جعل جهاز أمن الدولة يبدأ محاكمة سرية كاللصوص، بدأت في مارس الماضي.

 

واستمراراً في تعتيم المعلومات على المواطنين في الداخل، بما في ذلك قضية منصور، قالت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان – SPH، إن أبو ظبي حجبت موقع المنظمة الإلكتروني داخل الدولة.

 

المزيد..

لماذا تريد "الإمارات" إخفاء قضية أحمد منصور عن العالم بمحاكمة سرية؟

مسؤول إماراتي سابق: تأكدنا من تعرض أحمد منصور للتعذيب في السجون الرسمية

الإمارات تحجب موقع المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان

 

 

مسرحية مع فيسبوك

 

والأسبوع الماضي بدأ "المجلس الوطني للإعلام" ذراع جهاز أمن الدولة الإعلامي، بالشراكة مع شركة فيسبوك، حملة تهدف "إلى الحد من انتشار الأخبار المضللة".

 

تمثل فيسبوك شركة رائدة في شبكات التواصل الاجتماعي، باعتبارها تُتيح مناخاً أكبر وأوسع لحرية الرأي والتعبير، وتعاقدها مع "المجلس الوطني للإعلام" ذراع جهاز أمن الدولة للعلاقات مع شركات متعلقة بالإعلام والصحافة والقرصنة الإلكترونية للحد من حرية الرأي والتعبير ومراقبة المدونين، يفتح المزيد من الشكوك حول علاقة جهاز أمن الدولة بفيسبوك منذ فضيحة شركة "كامبردج أناليتيكا".

 

وفيما يقوم المجلس -الذي وقع عقداً "أنليتيكا" لمهاجمة قطر ووصمها بالإرهاب على شبكات التواصل من أجل التأثير على الرأي العام الأمريكي في فضيحة كبيرة سبقت فضيحة علاقة بسرقة "أناليتيكا" بيانات مستخدمي فيسبوك – بمحاولات تحسين صورة الدولة في الخارج، لكن المجلس الذي أصدر قانوناً يفرض الترخيص على المدونين في شبكات التواصل المشاهير الحصول على ترخيص، فشل في كل مساعيه.

 

المزيد..

هل تبحث "فيسبوك" عن فضيحة جديدة بشراكتها مع "المجلس الوطني للإعلام" في الإمارات؟

اتفاق بين الإمارات و"فيسبوك" لمواجهة "الأخبار المضللة"

 

 

تراجع في حرية الصحافة

 

ويمكن لـ"فيسبوك" أنّ تشاهد موقع الإمارات من مؤشر حرية الصحافة، حيث يظهر التقرير الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود الأسبوع الماضي تراجع الإمارات إلى المرتبة 128 من أصل 180 بعد أن كانت في المرتبة 119 العام الماضي.

 

وأشار التقرير إلى تزايد "العداء" للصحافيين، وقال إن كراهية القادة السياسيين للإعلام وأن ما وصفه التقرير بـ "فوبيا وسائل الإعلام" واضحة جدا لدرجة أن الصحافيين يواجهون بشكل روتيني بتهم متعلقة بالإرهاب، وحيث يتعرض الذين لا يظهرون الولاء للأنظمة للسجن التعسفي.

 

ولفت التقرير إلى التشريعات التي أصدرتها السلطات في الإمارات لتقييد حرية الرأي والتعبير والذي كانت من نتائجه اعتقال الحقوقي والصحافي أحمد منصور واحتجازه بمعزل عن العالم الخارجي بتهمة نشر "معلومات كاذبة، وشائعات وأكاذيب" من شأنها الإضرار بسمعة دولة الإمارات.

 

المزيد..

"مراسلون بلا حدود": الإمارات تواصل تراجعها بـ9 درجات على مؤشر حرية الصحافة لعام 2018

 

 

استهداف عمان وقطر

 

وفي علاقة الإمارات بجوارها الجغرافي، أثار قرار إدارة معرض أبوظبي للكتاب منع كتاب عن “خطابات سلطان عٌمان” قابوس، جدلاً كبيراً في الأوساط الثقافية والشعبية العمانية، حيث  كشف الإعلامي العماني المختار الهنائي أن سبب المنع يعود إلى “اتهام إدارة المعرض لمؤلف الكتاب الكاتب العماني زكريا المحرمي بأنه يميل لجماعة الإخوان المسلمين”.

 

من جهة أخرى كشفت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، أن موظفاً سابقاً في البنتاغون متخصصاً في العمليات الدعائية في العراق، كان وراء إنتاج فيلم دعائي ضد قطر في الولايات المتحدة بتمويل إماراتي بهدف ربط قطر بالإرهاب.

 

المزيد..

الإمارات والسعودية على قائمة المراقبة الاميركية لحماية حقوق الملكية الفكرية

اتهامات عمانية لمعرض أبوظبي للكتاب بمنع كتاب "خطابات السلطان قابوس"

الإمارات ترحب بقمة الكوريتين "التاريخية"

"ديلي بيست": الإمارات استعانت بخبير حملات دعائية لإنتاج فيلم يربط قطر بالإرهاب

 

 

الحج للمواطنين

 

وخلافاً للأعوام السابقة سيكون على المقيمين في الدولة العودة إلى بلدانهم إذا ما أرادوا الحج، فقد أصدرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة تعميماً إلى حملات الحج والعمرة العاملة في الدولة، أوقفت بموجبه منح تصاريح الحج لغير الإماراتيين سواء في هذا الموسم أو المواسم المقبلة.

 

المزيد..

الإمارات تمنع تصاريح الحج للمقيمين وتقصرها على المواطنين

 

 

الاستراتيجية في اليمن

 

وفيما يخص اليمن نشر مركز "جيمس تاون" الأمريكي للأبحاث الاستراتيجية تحليلاً عن الدور الذي تلعبه الدولة في البلاد التي تعبث بها الحرب منذ قرابة 4 سنوات، موضحة أنّ أهداف مواجهة إيران تحولت لتبدأ خوض صراع مع المملكة العربية السعودية حول بقاء اليمن منقسماً وضعيفاً.

 

 وقال المركز، إنّ اليمن تحولت إلى ساحة معركة رئيسية حيث تتواجد الدولة كثاني أكبر قوة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية وتقاتل في البلاد منذ عام 2015.

وأضاف المركز أنّه كان بالإمكان انتهاء الحرب في اليمن بهزيمة الحوثيين لكن الدولة عندما بدأ يحين ذلك الوقت، ركزت الإمارات على جدول أعمالها لتحقيق أهداف خاصة. ما أدى بطبيعة الحال إلى إطالة أمد الصراع في البلاد.

 

وأشار المركز إلى أنّ الدولة تأمل من خلال دعم فصائل مختلفة من الأطراف المتحاربة إلى مواجهة الحوثيين وجماعة الإخوان المسلمين (تتمثل الجماعة بحزب التجمع اليمني للإصلاح). لافتاً إلى أنّ الهدف من ذلك ليس فقط مهاجمة أي تهديد محتمل من جماعة الإخوان المسلمين من جميع أنحاء المنطقة بل أيضاً يعكس تطلعات أبوظبي لزيادة النفوذ الجيوسياسي في المنطقة.

 

من جهة أخرى أكدت مجلة فورين بوليسي الأمريكيّة أنّ طائرات بدون طيار "صينية" تملكها الإمارات هي التي قتلت القيادي الحوثي صالح الصماد (الرجل الثاني في قائمة التحالف لقيادات ميليشيا الحوثي) الأسبوع الماضي. وبتواجد الدولة في اليمن بطائرات دون طيار مقاتلة تتحمل عبء أكبر عن الولايات المتحدة التي تكافح التنظيمات الأخرى مثل "القاعدة" و"تنظيم الدولة"، حسب ما نشرت المجلة.

 

المزيد..

ضربة جوية قتلت قيادي حوثي تكشف تحمل الإمارات عبء الولايات المتحدة في اليمن

استراتيجية الإمارات لتقسيم اليمن.. تبقي عليه فوضوياً وضعيفاً

الحكومة اليمنية تتحرك عسكريا ضد الميليشيات الموالية لأبوظبي في تعز لاستعادة مقرات الدولة

 

 

فقدان النفوذ في القرن الأفريقي

 

بدأت الإمارات العربية المتحدة تفقد نفوذها في القارة الأفريقية، خاصة بعد صفعات متكرّرة تلقّتها السياسية الخارجية لأبوظبي على نحو متكرر خلال الأيام الماضية في كل من الصومال وجيبوتي.

 

 وبات اسم الإمارات، في الفترة الأخيرة، متداولا بكثرة كقوة تسعى إلى لعب دور مؤثر ليس في منطقة الخليج العربي فحسب، وإنما في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أيضا، من خلال البروز اقتصاديا وسياسيا وعسكريا، بحسب ما أورده تقرير لوكالة الأناضول.

 

المزيد..

تراجع النفوذ الإماراتي في "القرن الإفريقي" بعد الأزمة مع الصومال وجيبوتي

رئيس إقليم "بونتلاند" الصومالي: الإمارات شريك استراتيجي في مكافحة الإرهاب

 

 

الدور في ليبيا

 

اتهمت “مجموعة العمل الدولية من أجل ليبيا” الإمارات ومصر بتقويض جهود المصالحة في ليبيا وإفشال مهمة بعثة الأمم المتحدة فيها عبر تقديم رشاوي لموظفيها بهدف دعم طرف سياسي دون آخر وإثارة الفوضى في البلاد.

وأعلنت وسائل إعلام إماراتية ومصرية أن "خليفة حفتر" رجل الإمارات في ليبيا عاد إلى بنغازي بعد معلومات كانت متداولة بوفاته أثناء تلقيه العلاج في باريس.

 

المزيد..

"مجموعة العمل الدولية من أجل ليبيا" تتهم الإمارات ومصر بإفشال عملها وبث الفوضى

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

انتهاكات متواصلة لحرية الصحافة في الإمارات تكذب الادعاءت الرسمية  

الصحافة الرسمية الإماراتية.. تتجاهل يومها العالمي

"مراسلون بلا حدود": الإمارات تواصل تراجعها بـ9 درجات على مؤشر حرية الصحافة لعام 2018

لنا كلمة

رمضان في الإمارات

يرتبط هذا الشهر الفضيل بالاعتقالات التعسفية التي حدثت في أكبر حملة ضد السياسيين والناشطين عام 2012، فلم تعني حرمة الشهر الفضيل شيئاً لجهاز أمن الدولة الذي شن حملة شعواء ضد المطالبين بالإصلاح وتم اعتقالهم من… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..