أحدث الإضافات

زيادة الوجود العسكري الإماراتي في أفغانستان.. الأهداف والمبررات
بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر لدبي بسبب تهديدات صواريخ "الحوثي"
الإمارات تكشف تورط إيران في دعم المليشيات الحوثية بالأسلحة والمعدات
الإمارات تحظر استيراد الطيور من روسيا
زوجة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل في الإمارات تنشئ صندوق تبرعات للإفراج عنه
محكمة "جزر كايمان" البريطانية تقضي بتصفية مؤقتة لـ"أبراج كابيتال" الإماراتية
الجيش اليمني مسنوداً بالقوات الإماراتية والسعودية يحكم السيطرة على مطار الحديدة
الغزو الإسرائيلي التطبيعي لعواصم العرب
الاستبداد تشويه للانتماء وضياع للهوية
زيارة محمد بن زايد إلى أثيوبيا ودعم اقتصادها... دوافعها وآثارها
العلاقات الإماراتية التونسية تنجرف نحو توتر جديد
مسؤول حوثي يزعم استشهاد نائب رئيس أركان الجيش الإماراتي في معركة الحديدة
الإمارات تمنح رعايا دول الحروب والكوارث إقامة لمدة عام
قرقاش ينفي وجود قوات فرنسية خاصة لدعم القوات الإماراتية باليمن
اسوشيتد برس: الحملة العسكرية للإمارات في "الحديدة اليمنية" اختبار لـ"اسبرطة الصغيرة"

الإمارات في أسبوع.. أحرار الإمارات رموز الدولة والعالم.. وفشل ذريع في دراسة المخاطر

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-04-22

تستمر الدولة في استهداف نفسها، داخلياً وخارجياً، باستمرارها في تغييب المعتقلين والناشطين السياسيين، بمن فيهم الشيخ سلطان بن كايد القاسمي سليل أسرة القواسم العريقة، وعشرات المعتقلين الأخرين من أكاديميين وناشطين.

 

ومثّل يوم 20 ابريل/نيسان (2012) الذكرى السادسة لاعتقال الشيخ الدكتور القاسمي، في وقت رفع سكان مانشستر حملة لتسمية إحدى شوارعها باسم الناشط البارز أحمد منصور الذي عُرض على المحاكمة السرية في محاولة لتغييب صورته عن المشهد الدولي والمحلي لما يتمتع به من حضور حقوقي واسع.

 

 

الشيخ القاسمي

 

لم يكن الشيخ القاسمي عادياً فقد كان وعياً متقداً ووطنياً متحمساً، "من الشخصيات التي تجمع بين الحماس الوطني والأفكار القومية والإسلامية التي يحرص على بثها في نفوس الأجيال"، كما تقول صحيفة الخليج الرسمية خلال مقابلة معه عام 2008.

 

وتضيف أنّ الشيخ القاسمي جعل "همه الحرص على القيم النبيلة التي تجعل من المرء يسمو بأفكاره ويتطلع لغد يجني المجتمع ثماره وشغله الشاغل العمل الخيري والإصلاح حيث عمل على تنشيط العمل التطوعي في عدة مجالات مما جعل من اسمه علامة بارزة في المجتمع".

 

وتبنى الدكتور القاسمي "كرامة المواطن"، مدافعاً عن "حقوق المواطنة"، نضال الشيوخ والحكام ومسؤوليتهم منذ تأسيس الدولة، ومنذ تبني الآباء المؤسسون منهج الدولة الاتحادية كشكل للدولة ونظام حكم.

 

إنها عودة إلى أسس الدستور ومبادئ الدولة الأساسية أنّ يقف الشيوخ في صف الشعب محافظين على تطلعاته، المواطنة تعني الوطن "وإن اللحظة التي نفرط فيها بواحد من البشر من إخواننا مواطني هذه الأرض الطيبة، لا تختلف عن اللحظة التي نفرط فيها بقطعة من أرض الوطن. فمن يحمي أرض الوطن إلا الرجال الذين عشقوه وأيقنوا أن (من مات دون أرضه فهو شهيد)"، كما قال الشيخ القاسمي في مقاله الذي كتبه قبل اعتقاله بعنوان "من أجل كرامة المواطن".

 

المزيد..

الشيخ سلطان بن كايد القاسمي.. أهم محطات حياته وتصوره للدولة والمواطن والمجتمع

الذكرى السادسة لاعتقال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي.. على خطى الآباء المؤسسون

ايماسك يعيد نشر مقال الشيخ القاسمي بذكرى اعتقاله (من اجل كرامة المواطن)

 

 

أحمد منصور

 

من جهة أخرى نددت منظمات حقوقية دولية ببدء محاكمة سرية للناشط الإماراتي المعروف أحمد منصور، الذي تم اعتقاله بمبرر قانون الجرائم الإلكترونية في البلاد.

ووفقاً لمنظمة العفو الدولية، فقد واجه منصور قبل اعتقاله "ترهيبًا متكررًا وتحرشًا واعتداءً جسديًا وتهديدات بالقتل من السلطات الإماراتية أو مؤيديها".

 

وقال جو أوديل من الحملة الدولية للحرية في الإمارات لتلفزيون الجزيرة الإنجليزية إنه ينبغي منح منصور محاكمة عادلة يتم رصدها من قبل مراقبين دوليين.

وقال "يجب ألا تجري محاكمته سرا. وفقا للتشريع الدولي لحقوق الإنسان، يجب أن يحصل منصور على محاكمة عادلة وجلسة استماع علنية من قبل هيئة قضائية مستقلة ونزيهة".

 

من جهتها كتبت ستيفاني هانكوك مسؤولة على التوعية في منظمة هيومن رايتس ووتش مقالاً، قالت فيه إنّ ظهور منصور في محاكمة سرية: "لم يكن كما أملت عائلته لإطلاق سراحه بعد أكثر من 365 يوما من السجن التعسفي. لكنه ظهر ليمثل في محكمة بأبو ظبي ليواجه اتهامات بنشر "معلومات مغلوطة" في وسائل التواصل الاجتماعي".

 

وأشارت هانكوك إلى أنّ منصور كان "أحد آخر المنتقدين في البلاد إلى أن اختُطف من منزل عائلته في الإمارات فجر يوم 20 مارس/آذار العام الماضي. رغم مضايقة الدولة الإماراتية له لسنوات، إلا أنه ناضل بشكل سلمي من أجل حقوق الآخرين، بمن فيهم السجناء السياسيين، وفاز بجائزة مرموقة عن نشاطه. استطاعت الإمارات اسكاته فعلا باعتقاله واخفائه، لكن آخرين قرروا أنه لا ينبغي نسيان منصور وعمله".

 

من جهة أخرى أطلقت مجموعة من سكان مانشيستر حملة لتسمية شارع جديد باسم أحمد منصور في محاولة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان من قبل أبوظبي.

 

 

المزيد..

هل يمكن أن يصبح المعتقل "أحمد منصور" رمزا لمدينة "مانشستر" البريطانية؟

منظمات حقوقية دولية تندد ببدء محاكمة سرية للناشط البارز "أحمد منصور"

دعوات في مدينة مانشستر ببريطانيا لإطلاق اسم الناشط "أحمد منصور" على أحد شوارعها

 

 

ناصر بن غيث

 

أما عالم الاقتصاد الإماراتي الدكتور ناصر بن غيث فقالت مصادر حقوقية إن إدارة سجن الرزين الإماراتي يرفض السماح لأسرة الأكاديمي ناصر بن غيث بزيارته أو الاتصال بها منذ الإعلان عن دخوله في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله.

 

وقالت المصادر إن أسرة المعتقل الإماراتي تتخوف "من تدهور حالته الصحية، حيث يعاني من إرهاق شديد وهبوط في السكر وارتفاع في ضغط الدم في آخر زيارة له التي كانت في 7/3/2018.

 

المزيد..

إدارة سجن الرزين تمنع زيارة الناشط ناصر بن غيث وأنباء عن تدهور حالته الصحية

 

 

بلد الدعاية والإعلام السيء

 

وبالرغم من هذه الانتهاكات تفخر الدولة بأنها واحدة من آخر معاقل الاعتدال والاستقرار في المنطقة، ولكن تحت قشرة ناطحات السحاب في دبي ذات الجدران المرصعة بالنجوم وفنادق الخمس نجوم، فإن هناك واحدة من الممالك المطلقة القليلة المتبقية في العالم التي لا تتسامح مع الصحافة- حسب ما نشر موقع " حكم" البريطاني.

 

وأشار الموقع في تقرير نشره يوم الخميس (12ابريل/نيسان) إلى أنّ الصحافيين ووسائل الإعلام والناشطين الذين يعلقون وينتقدون السياسة الإماراتي أشخاصاً غير مرغوب فيهم في الإمارات.

ولفت الموقع إلى أنّ الإمارات تحتل المرتبة 119 من بين 180 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمية الذي أعدته منظمة مراسلون بلا حدود.

 

المزيد..

حرية الصحافة في الإمارات.. بلد الدعاية والإعلام السيء

 

 

فضيحة جديدة

 

تدير موسوعة ويكيبيديا الشهيرة على شبكة الإنترنت، حملة شهرية للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "ويكي أحب الإمارات" في الإمارات خلال شهر أبريل/نيسان؛ حسب ما نشرت صحيفة "جلف نيوز".

 

وارتبط اسم ويكيبيديا بالإمارات، بعملية رشوة كبيرة حين قبول "جيمي والاس" أحد مؤسسي "ويكيبيديا" هدية من الإمارات تقدر بـ 500 ألف دولار أمريكي عام 2014، وبرر والاس ذلك "بأنها رشوة، وبرر قبوله واحتفاظه بها من أجل ألا تنفق على السجون والمعتقلات".

 

المزيد..

"ويكبييديا" تنخرط في عملية "تحسين سمعة" للإمارات.. هل هي فضيحة رشوة جديدة؟!

 

 

الأقليات المسلمة

 

وفي سياق مختلف يبدو أنّ طموح السلطات في الدولة يستمر في التوسع للسيطرة على صوت الملايين من الأقليات المسلمة في الغرب، منذ تأسيس مجلس حكماء المسلمين، لمحاربة "اتحاد علماء المسلمين" الذي صنفته الدولة ضمن قائمة المنظَّمات "الإرهابية".

وأعلنت الدولة عن إطلاق لجنة عالمية تعمل بمثابة "حاضنة" وكصوت لملايين الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم الذين يواجهون التمييز؛ حسب ما أفادت وسائل إعلام إماراتية ناطقة بالانجليزية.

 

وتخطط الدولة لإقامة مؤتمر الأقليات المسلمة (IMMC) ، ليعلن عن هذه اللجنة التي سيكون مقرها أبو ظبي، كمؤسسة تسمح لقادة الشرق الأوسط ومن الغرب بوضع قوانين وأنظمة تساعد في الدفاع عن حقوق الأقليات المسلمة.

 

لمعرفة من يدير هذه اللجنة والغرض منها في التقرير..

خطة الإمارات لـ"الأقليات المسلمة".. مقاربة مشاريع الغرب لـ"التضييق" ومحاولات "التدجين"

 

 

دراسة المخاطر

 

وفي سياق السياسة الخارجية تظهر الدولة مستمرة في تجاهل دراسة المخاطر من السياسة الخارجية الخشنة التي تقودها في القارتين الأسيوية والإفريقية، تتركز معظمها قرب مضيق باب المندب وبحر العرب حيث أصبحت تلك المنطقة جالبة للتوترات الدّولية.

 

وتتواجد في الدولة قواعد عسكرية "أمريكية وبريطانية وفرنسية وإيطالية"، لحمايتها من هجمات غير معروفة في ظل أنَّ الدولة تقوم ببناء قواعد عسكرية خارج البلاد يتواجد فيها آلاف الجنود الإماراتيين.

يلخص هذا التقرير القواعد العسكرية الإماراتية المنتشرة في مناطق الحرب والتوترات وكيف تؤثر على أمن تلك الدولة، وعلى مستقبل الدولة السياسي والأمني والعسكري، ضمن سياسة خارجية متدافعة لا تُقدِّم إلا البندقية.

 

المزيد..

ست قواعد عسكرية إماراتية في الخارج.. استخدام القوة للبحث عن المخاطر

"نيويورك تايمز"تكشف تفاصيل جديدة عن تحركات "ذراعي أبوظبي" لدى ترامب لتحقيق مصالح شخصية

نقل مئات المرتزقة من "دارفور" إلى الإمارات

 

 

العلاقات مع الصومال

 

مع استمرار الأزمة السياسية بين كل من الإمارات والصومال والتي أخذت أبعادا جديدة، كان آخرها قرار الصومال إنهاء الوجود العسكري الإماراتي على أرضه ومصادرة أموال ومعدات عسكرية إماراتية، والتصريحات التي أعلنها مسؤولو إقليم " بونتلاند" عن رفض قرار الحكومة الصومالية وتمسكه بالعمليات الأمنية للقوات الإماراتية على أرضه، تثار المخاوف من احتمال تسبب هذا الخلاف بإشعال الحرب الأهلية مجدداً في الصومال عبر دعم أبوظبي للحركات الإنفصالية.

 

قال وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض: "ندعو موانئ دبي العالمية إلى إعادة النظر في هذه الاتفاقيات، خاصة تلك المتعلقة بميناء بربرة، إذ تدعي أرض الصومال أنها دولة مستقلة عن الصومال".

من جهة أخرى تستعد روسيا لبناء قاعدة "عسكرية" في إقليم "أرض الصومال" في جمهورية الصومال الاتحادية، بعد وجود إماراتي في تلك المنطقة كقاعدة عسكرية.

 

 وفيما مثل الوجود الإماراتي في تلك المنطقة بناء على اتفاق مع السلطات المحلية في الإقليم اعترافاً به كجمهورية انفصالية، تدفع روسيا للحصول على اعتراف مناسب على المسرح الدولي بالإضافة إلى توفير المزيد من الأمن لمواطنيها.

 

ونشرت مجلة إيكنوميست البريطانية تقريراً عن الدور الإماراتي في "الصومال" مستنكرة إنفاقها ملايين الدولارات في ميناء بربرة المرفأ القديم ب"أرض الصومال" الولاية الصومالية الانفصالية في شمال الصومال.

 

وقالت المجلة إن الميناء الولاية راكدة إلى حد بعيد حيث تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية في الصيف، لتخنق حتى الكلاب. ومع ذلك سيجد الزائر إليها اليوم، نشاطاً غير معهود فبالقرب من أطراف المدينة كانت حتى وقت تملأ الرمال والأنقاض المكان حيث تواجد فيها منازل تجار عثمانيين من القرن التاسع عشر، لكن اليوم تظهر المباني الجديد، وبالنظر نحو البحر على الساحل تقف ست سفن كبيرة، وشاحنة من دبي تحمل رافعة هائلة باتجاه الشاطئ.

 

المزيد..

مخاوف من لجوء أبوظبي لإشعال الحرب الأهلية في الصومال لتوسيع نفوذها

الإمارات تخسر ملايين الدولارات في بلد لا يعترف به أحد: أرض الصومال

الإمارات تغلق مستشفى الشيخ زايد في مقديشو

بعد قاعدة عسكرية إماراتية.. روسيا تدفع لبناء قاعدة عسكرية في "أرض الصومال"

وزير خارجية الصومال: على "موانئ دبي" مراجعة اتفاقية ميناء "بربرة" وعدم تجاهل السلطة الشرعية

 

 

دور الدولة في اليمن

 

ويُثار باتجاه الدولة الكثير من الشكوك حول دورها في اليمن، حيث بات اليمنيون يطلقون عليها دولة احتلال والأسبوع الماضي، تظاهر العشرات من اليمنيين في كل من مدينة عدن، جنوب اليمن ومدينة تعز ضد ممارسات القوات الأمنية المدعومة إماراتياً، ورفض أي دور لطارق صالح، أو أي من أفراد عائلة الرئيس الراحل في العمليات العسكرية التي يدعنها التحالف العربي غرب اليمن.

 

وطالب المتظاهرون في عدن برحيل التحالف والحكومة المعترف بها دولياً، كما تظاهر أخرون للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في سجون تديرها الإمارات.

من جهة أخرى قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن مهاجرين وطالبي لجوء أفارقة في اليمن يتعرضون لانتهاكات جسدية وجنسية في مراكز احتجاز تابعة لقوات مدعومة من الإمارات.

 

المزيد..

مظاهرات في عدن وتعز رفضاً للقوات المدعومة من الإمارات ولعودة طارق صالح

أوغندا تنفي وجود اتفاق مع الإمارات لنشر قوات عسكرية في اليمن

"طارق صالح" يقود عملية موسعة غرب اليمن بدعم من الإمارات

قوات مدعومة إماراتياً تمنع وزير التربية اليمني من الوصول إلى حضرموت

"هيومن رايتس ووتش" تتهم قوات يمنية مدعومة إمارتيا بتعذيب لاجئين أفارقة

 

 

دور الدولة في ليبيا

 

أما في ليبيا فيخضع رجل الإمارات "خليفة حفتر" للعلاج في باريس، حسب ما أكدت الخارجية الفرنسية، دون معرفة حالته الصحية التي تقول المصادر إنه قد توفيّ. ما وضع أبوظبي والقاهرة أمام جدل وعراك بشأن خليفة حفتر الجديد.

 

وجاءت حادثة تعرض موكب الناظوري وهو الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية الليبية لاستهداف بواسطة سيارة مفخخة بضاحية سيدي خليفة في مدينة بنغازي لتزيد الأمور تعقيداً في البلاد المعقدة بالفعل.

 

كما تداولت وسائل إعلام ليبية وعربية أنباء عن وصول رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح إلى دولة الإمارات، للقاء ما سمتها اللجنة المصرية الإماراتية المعنية باختيار خلف للقائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة حفتر.

 

المزيد..

احتدام الخلافات بين أبوظبي والقاهرة مع أطراف ليبية حول بديل الجنرال حفتر

أنباء عن سحب الإمارات سفيرها لدى أثيوبيا وإحالته للتقاعد بشكل مفاجئ

أنباء عن لقاءات لأطراف إماراتية وليبية ومصرية في أبوظبي لاختيار بديل عن حفتر

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

بعد قاعدة عسكرية إماراتية.. روسيا تدفع لبناء قاعدة عسكرية في "أرض الصومال"

وزير خارجية الصومال: على "موانئ دبي" مراجعة اتفاقية ميناء "بربرة" وعدم تجاهل السلطة الشرعية

احتجاز عسكريين إماراتيين في مطار بالصومال

لنا كلمة

عيد عائلات المعتقلين 

إنه "العيد" عيد فطرٍ مبارك عليكم جميعاً وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. هو عيد فرحة وسعادة بالنسبة للجميع لكن عائلات المعتقلين السياسيين في سجون جهاز أمن الدولة، هو تذكار للوجه والمعاناة، عشرات السنوات وهم… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..