أحدث الإضافات

قطر تطالب بتعليق عضوية الإمارات والسعودية في مجلس حقوق الإنسان
لا خوف على أجيال المستقبل العربي
واشنطن تدعو الإمارات والسعودية لقبول مقترح الحوثي حول ميناء الحديدة
تسريب جديد للمعتقلة الإماراتية أمينة العبدولي يكشف تعرضها للتعذيب في سجون أبوظبي
عبد الخالق عبدالله يروج لدعوات "المجلس الانتقالي" لاستقلال جنوب اليمن بعد معركة الحديدة
قراءة سريعة بخطة غريفيث باليمن
وزير النفط الإماراتي: اتفاق أوبك على زيادة الإنتاج مليون برميل يومياً بدءاً من يوليو
بعد أكثر من عام على إندلاعها...الأزمة الخليجية تدخل طور القضاء الدولي
تغييرات أمنية واسعة بتونس بعد كشف محاولة للانقلاب بدعم من أبوظبي
يعتقد أنها مصرية وإماراتية...طائرات بدون طيار تقصف "الهلال النفطي" لصالح قوات حفتر
"مبادلة الإماراتية" تشتري 10% من امتياز حقل شروق للغاز في مصر
الإمارات تنفي إدارتها لسجون سرية في جنوب اليمن
لم يعُد لإيران ما تكسبه سوى إطالة الحرب في اليمن
جامعة اكسفورد تستنكر استغلال اسمها من قبل مركز أبحاث حكومي في الإمارات
ثلاثة أهداف لفريق "الصفقة النهائية"

الإمارات في أسبوع.. الحراك "الديمقراطي" لا يموت والقنبلة الموقوتة تغذيها انتهاكات جهاز الأمن

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-04-06

تتعاظم مشكلات الدولة، حقوق إنسان، أزمات اقتصادية داخلية، وسياسة خارجية مُدمرة. هذا ما تنتجه سياسة القبضة الحديدية التي كلما زادت في استهداف المواطنين كلما تعمقت جراح ومشاكل الدولة.

في الإمارات يُسجن العلماء المواطنين ويتم الاستعانة بمستشارين وخبراء من الخارج. وكل ذلك يأتي بسبب مطالبتهم بالإصلاح. الإصلاح نفسه الذي ينقذ الدولة ويوقف القبضة الحديدية.

 

 

بن غيث

 

الأسبوع الماضي شهد الذكرى الأولى على صدور الحكم الجائر بحق الأكاديمي الإماراتي الدكتور ناصر بن غيث حيث أنه في 29 من مارس 2017 أصدرت محكمة استئناف أبو ظبي الاتحادية حكما بالسجن عليه لمدة10 سنوات بسبب تغريدات على موقع تويتر.

 

الدكتور ناصر بن غيث المري، خبير اقتصادي ومحلل مالي، يعد من أشهر الخبراء الاقتصاديين على مستوى الوطن العربي؛ وهو واحد من أبرز رجال الدولة الذين وقفوا مع "الحراك الديمقراطي".

وفي ذلك أكد مركز الإمارات لحقوق الإنسان في بيان له مساندته الدائمة و تعاطفه التام مع الدكتور بن غيث و إصراره على المطالبة بالإفراج عنه.

 

المزيد..

عام على صدور الحكم الجائر بحق ناصر بن غيث.... استمرار لانتهاك حقوقه وتجاهل للمطالب الدولية بحقه

زوجة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل في الإمارات تناشد منتدى الإعلام تبني قضيته

 

 

الحراك الديمقراطي

 

وتظهر قضية انتهاك حقوق الإنسان متجذرة في الإمارات، ففي مارس/آذار، قبل خمسة أعوام، اُتهم 94 ناشطاً وسياسياً ومثقفاً في الإمارات بالتآمر للإطاحة بالحكومة بعد توقيع عريضة تطالب بإصلاحات ديمقراطية. ومنذ ذلك الحين أصبحت قضية (الإمارات 94) كما أصبح يطلق عليها، لحظة فاصلة لتجذر القمع في دولة الإمارات.

 

ومنذ بدء "قضية الإمارات 94"، قامت السلطات الإماراتية بقمع شديد على حرية التعبير والتجمع داخل حدودها. لقد كان محور هذه العملية تطوير دولة بوليسية متطورة تم بناؤها بأحدث التقنيات التي تم الحصول عليها من مجموعة من شركات الدفاع الدّولية حسب ما يشير تحليل نشره موقع "ميدل ايست آي".

 

مضيفاً أنه وإلى جانب القمع فمن بين طبقات المجتمع الأكثر محافظة والأقل استدامة، هناك تباينات مستمرة في التطور بين أبوظبي ودبي وأفقر الإمارات التي يطلق عليها اسم الإمارات الشمالية، عجمان والشارقة وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة، ما جعل إمارة أبوظبي وتصرفاتها مصدر استياء كبير. أدت المعدلات المرتفعة للبطالة ونقص الاستثمار في الإسكان والبنية التحتية إلى إطلاق مقالة افتتاحية لصحيفة "أخبار الخليج" في عام 2011 لتصف الوضع في الإمارات الشمالية بأنه "قنبلة موقوتة" لم يكن لدى مواطنيها سوى "الفُتات" من الثروة التي ستساهم في الانفجار.

 

وفي سياق مرتبط بحقوق الإنسان دعت ماجدة الحوراني زوجة الصحفي الأردني تيسير النجار، المعتقل في سجون أبو ظبي، منذ ديسمبر 2015، منتدى الإعلام العربي الذي يقام في الإمارات لطرح قضية زوجها المحكوم بالسجن بعد إدانته بـ"إهانة رموز الدولة".

 

المزيد..

كيف سقطت الحركة "الديمقراطية" الإماراتية في دوامة الموت.. ولماذا ستبقى "قنبلة موقوتة"؟

 

 

الحوسني والإعلام

 

محمود حسن محمود الحوسني، صحافي وإعلامي إماراتي، المتحدث الرسمي ومسؤول العلاقات العامة السابق في مواصلات الشارقة، ومؤسس (SMART MEDIA) الإعلامية؛ ترك أثراً في الإمارات يكتب في صحائف التاريخ من نور. قدم حريته من أجل حقوق المواطن ورفعته.

 

ينتمي الحوسني إلى "الشارقة" حيث ولد في (1980) وترعرع في الإمارات كوطن كامل فهو من الجيل الأول الذي وِلد بعد الاتحاد. كان مراقباً إعلامياً في قسم العلاقات العامة بمواصلات الشارقة ثم متحدثاً رسمياً ومسؤولاً عن العلاقات العامة في نفس الهيئة الحكومة. وطني يعتز بانتمائه ويؤمن بأن الأوطان تحتاج المزيد من الجهد والمثابرة وتقديم كل قوة واستطاعة من أجل رفعتها.

 

لو كان "الحوسني" بما يمتلكه من مؤهلات وقدرات في وضع دولة طبيعي لا يحمل أجندات الخوف من الإصلاح وحرية التعبير لكان له دور أكثر تميزاً في صناعة إعلام يخدم المواطنيين إذ أنه ولأهمية الإعلام في حياة الشعوب يوصف بالسلطة الرابعة، بعد القضاء والسلطة التنفيذية والبرلمان.

 

المزيد..

محمود الحوسني.. إعلامي إماراتي يعتز بانتمائه ويدفع ثمن "أفكاره" الوطنية 

 

 

الطبلة الرابعة

 

وفي الإمارات أصبح الإعلام لاعباً رئيسياً يستخدمه جهاز أمن الدولة في الترويج والتبرير للسلوك الأمني المنحرف والمتزايد في البلاد.

 

لا يوجد صُحف ووسائل إعلام إماراتية مُستقلة تمارس عملها داخل البلاد، كل وسائل الإعلام تابعة للسلطة، حتى المنتديات الإعلامية، ونادي دبي للصحافة، والمنتديات من هذا النوع التي تقام سنوياً (خلال 7 سنوات الأخيرة) يشرف عليها جهاز أمن الدولة، حتى أن منتدى حقوق الإنسان في دبي كان برعاية "وزارة الداخلية"؛ بذكر ذلك لا تستغرب إن علمت أن وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد هو المتحدث الرسمي باسم منتدى الإعلام الإماراتي الذي حدث في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

"الطبلة الرابعة" هو التعبير المعترف فيه لوسائل الإعلام الإماراتية، والأسبوع الماضي حدثت حادثة عجيبة عندما كان مواطن من عجمان يتصل بإذاعة الإمارة مقدماً شكوى تمثل معظم المواطنين عن ارتفاع الأسعار والحالة البائسة التي أوصلت الإماراتيين إليها من أصحاب الدخل المحدود. لكن المذيع كان أكثر صخباً وقلقاً وهاجم المتصل وشكك في وطنيته بطرق "دنيئة" كما وصفها ناشطون على شبكة التواصل تويتر. وبالرغم من التحرك الكبير لشيوخ الدولة لتوقيف هذا المذيع ومساعدة المواطن المشتكي إلا أنه كشف فجوة عميقة بين ما يصل لشيوخ الدولة وما يهرج به الإعلام الذي استمر مراراً يمدح ويشكر دون ذكر الحادثة وأبعادها.

 

المزيد..

شكوى مواطن على "إذاعة عجمان".. هل تعيد قراءة الدور السلبي لوسائل الإعلام الإماراتية؟

 

 

حملة أمنية

 

ومن أبرز ما يشعرك به الإعلام من حالة القلق والخوف تلك الدعايات والحملات الأمنية التي تنشر على سبيل المثال: "إذا رأيت حادثًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فلا تستخدم هاتفك المحمول لنشر صور الحادث على الإنترنت"؛ هذه مقدمة خبر تحذيري لصحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الرسمية وهي تخاطب الخارج والداخل الناطقين بالإنجليزية.

 

وتستند الصحيفة إلى الشرطة الإماراتية، ومسؤول كبير في شرطة أبوظبي. لتضيف "تحذر الشرطة في الإمارات من أن قائدي السيارات الذين يقومون بنشر صور لحوادث أو حالات الطوارئ على الإنترنت يمكن أن يتسببوا في فرض غرامة كبيرة ويمكن أن تشمل السجن، اعتمادًا على خطورة الموقف".

 

الحملة تذهب نحو استخدام قانون جرائم تقنية المعلومات (سيء السمعة) في التهديد، إذ أنَّ القانون يشير إلى أن الحادث في الشارع الذي حدث أمام مئات الأشخاص والمركبات على الخطوط السريعة في الدولة، هو تدخل في الخصوصية!

يعطيك هذا النمط من التفسير كيف يقوم جهاز أمن الدولة باستخدام هذا القانون للزج بعشرات الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي في السجون السرية للدولة ثمّ السجون الرسمية بعد محاكمة سياسية تستمر بضع جلسات.

 

المزيد..

"طبول التحذيرات".. حملة أمنية تحذر من حرية التعبير على شبكات التواصل 

 

 

شكاوى

 

ما اشتكى منه متصل "إذاعة عجمان" كان تمثيلاً لشريحة واسعة من الإماراتيين، حيث شكا ذوو طلبة صعوبة الحصول على مقعد دراسي شاغر لأبنائهم في رياض الأطفال بأبوظبي، خصوصاً في المدارس ذات الرسوم المتدنية والمتوسطة، بما يتناسب مع إمكاناتهم المالية، مشيرين إلى أن إدارات المدارس تضعهم في قوائم انتظار دون تأكيد قبولهم، معربين عن تخوفهم من عدم قبول أبنائهم في العام الدراسي المقبل. وطالبوا الجهات المعنية والمستثمرين بإنشاء مدارس خاصة، تناسب أصحاب الدخول المحدودة.

 

وفي جانب آخر أوقفت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية مؤقتا شرط الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك، كمطلب أساسي لتأشيرة العمل في الدولة للقادمين من الخارج، حسب صحيفة «الخليج» الإماراتية.

 

المزيد..

الإمارات توقف "مؤقتاً" اشتراط شهادة "حسن السلوك" لإصدار تأشيرات العمل

أولياء أمور يطالبون بإنشاء مدارس لأصحاب الدخول المحدودة بالإمارات

 

 

التطبيع مع إسرائيل

 

ومن الداخل إلى الخارج ففي نهاية شهر مارس/آذار الماضي، أفادت الصُحف العبرية بأن اثنين من السائقين الإسرائيليين يشاركان في أحداث جولات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "كروس كانتري"، رالي أبوظبي الصحراوي، في دولة الإمارات.

 

وقد يعود تسارع تطبيع العلاقات بين الدولة والكيان الصهيوني خلال الثلاثة الأعوام الماضية إلى ممثلية الكيان الصهيوني في "إيرينا" بأبوظبي التي نشأت في ظل حالة من الاضطراب في المنطقة كبيئة مثالية للوجود الإسرائيلي في شبه الجزيرة العربية. وتسارع التطبيع ليصعد من المجال الرياضي إلى السياسي وحتى الأمني والعسكري.

 

المزيد..

تسارع تطبيع الإمارات مع "إسرائيل".. لماذا الآن؟

 

 

الأزمة الخليجية

 

تقدمت هيئة الطيران المدني الإماراتية بشكوى رسمية للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» بدعوى اعتراض مقاتلات قطرية طائرات مدنية إماراتية 4 مرات خلال رحلات اعتيادية، وذلك رغم نفي قطر تلك الاتهامات جملة وتفصيلا.

قال مصدران مطلعان هذا الأسبوع إن منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة تحاول التوسط لعقد محادثات بين قطر وجيرانها لنزع فتيل توتر نشب مؤخرا بسبب ما قيل إنها انتهاكات للمجال الجوي لكن المنظمة لن تتدخل في النزاع السياسي.

 

المزيد..

الإمارات ترفع شكوى رسمية ضد قطر لدى المنظمة الدولية للطيران المدني

صحيفة: السعودية والإمارات تنافستا على شراء لوحة دافنشي المعروفة.. والسبب قطر

منظمة دولية تسعى لمحادثات بين قطر وجيرانها لتهدئة توتر بشأن انتهاكات جوية

(تحقيق صحافي) الإمارات دفعت ملايين الدولارات لأعضاء في الكونجرس لتبني أجندتها

 

 

تصعيد الصومال

 

صعدت الحكومة الصومالية من غضبها ضد الإمارات على وقع استمرار تأزم العلاقات بين البلدين، منذ وصول الرئيس الصومالي الجديد إلى السلطة العام الماضي.

وقالت وسائل إعلام صومالية إن الخارجية في مقديشو استدعت الثلاثاء (27 مارس/آذار) السفير الإماراتي في مقديشو، محمد الحمادي، وأبلغته أن الحكومة الصومالية لن تقبل أي مساس بسيادتها الوطنية ولن توافق على أي اتفاقات أبرمت دون إرادتها.

 

المزيد..

الصومال تصعد تحركاتها ضد النفوذ الإماراتي

 

 

وحدة الأخ

 

وفي الزيارات الداخلية زار رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، وحدة "الأخ" العسكرية الكورية الجنوبية المتمركزة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وهي الوحدة التي تُثار حولها التساؤلات.

تزامنت زيارة مون جيه-إن مع تحقيقات النيابة العامة الكورية في سيول حول مزاعم باتفاق سري بين أبوظبي وسيول تضمن تدخل عسكري فوري للقوات الكورية "تلقائياً" في أية حالة طوارئ في الإمارات.

 

الاتفاق يشير إلى تدخل القوات الكورية الجنوبية سريعاً في الإمارات في "أي حالة طوارئ"، وهو ما يعني أنَّ هناك مخاوف عديدة للإمارات من تبدل أوضاع معينة في الدولة تجعل من هذا الاتفاق سارياً مهما كانت نوعية الحالة التي تُجبر على التدخل. وهذه القوة ليست وحيدة فهناك قوة الحرس الرئاسي ووحداتها العسكرية المدربة وتشمل آلالاف من المرتزقة، كما أن ذلك لا يستبعد أن تكون هناك اتفاقات مشابهة.

 

المزيد..

رئيس كوريا الجنوبية يزور وحدة عسكرية لبلاده في الإمارات

 

 

الدور في اليمن

 

أما في اليمن فتقول وسائل إعلام يمنية إن خلافات الرئيس اليمني مع الإمارات وصلت إلى طريقٍ مسدود مع فشل وساطة سعودية لرأب الصدع بين الطرفين.

وحسب تلك الوسائل فإن الإمارات تسعى للسيطرة على مناطق النفط والغاز، وتمكين الانفصاليين من السيطرة على معظم المحافظات الجنوبية؛ وكانت محاولة انقلابية تمت في يناير/كانون الثاني في عدن بداية الطريق نحو تمكين الانفصاليين من السلطة بالقوة العسكرية.

 

المزيد..

الإمارات تبدأ استغلال النفط اليمني عبر شركة نمساوية

تظاهرة في تعز باليمن تطالب الإمارات والسعودية بالحزم وعودة الرئيس هادي

المتحدث باسم "التحالف العربي" : 104 صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون على السعودية

عميد متقاعد: هادي رفض طلبا من الإمارات بزيارتها

مسلحون مدعومون من أبوظبي يخطفون موظفين يعملون في مؤسسة إعلامية يمنية

خلافات الرئيس اليمني وأبوظبي تتصاعد وأنباء عن فشل وساطة سعودية

لجوء الحكومة اليمنية إلى الصين لإدارة ميناء عدن في مواجهة النفوذ الإماراتي

ترحيل معارض كيني بالقوة إلى الإمارات

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

زوجة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل في الإمارات تنشئ صندوق تبرعات للإفراج عنه

الاعتقالات والنهج الأمني هوس لا يستنثي يطال زوار الإمارات

زوجة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل في الإمارات تناشد منتدى الإعلام تبني قضيته

لنا كلمة

عيد عائلات المعتقلين 

إنه "العيد" عيد فطرٍ مبارك عليكم جميعاً وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. هو عيد فرحة وسعادة بالنسبة للجميع لكن عائلات المعتقلين السياسيين في سجون جهاز أمن الدولة، هو تذكار للوجه والمعاناة، عشرات السنوات وهم… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..