أحدث الإضافات

تغييرات أمنية واسعة بتونس بعد كشف محاولة للانقلاب بدعم من أبوظبي
يعتقد أنها مصرية وإماراتية...طائرات بدون طيار تقصف "الهلال النفطي" لصالح قوات حفتر
"مبادلة الإماراتية" تشتري 10% من امتياز حقل شروق للغاز في مصر
الإمارات تنفي إدارتها لسجون سرية في جنوب اليمن
لم يعُد لإيران ما تكسبه سوى إطالة الحرب في اليمن
جامعة اكسفورد تستنكر استغلال اسمها من قبل مركز أبحاث حكومي في الإمارات
ثلاثة أهداف لفريق "الصفقة النهائية"
مهمة "مرتزقة الإمارات".. القتال في اليمن وعمليات التعذيب والإعدام الميداني
خيمة حقوقية بجنيف للتعريف بسجناء الرأي في الإمارات و السعودية
«أسوشييتد برس» تكشف شهادات عن ممارسات التعذيب في سجون تسيطر عليها الإمارات باليمن
أعلن قبوله بحل بشأن الحديدة...زعيم الحوثيين: هدف السعودية والإمارات السيطرة على اليمن ومقدراته
"الانتقالي الجنوبي" ينفي إصابة الإماراتي "الشحي" قائد العمليات القتالية بالحديدة
تحديد 3 من "دول الكوارث والحروب"للإستفادة من منح الإقامة لمدة عام في الإمارات
كيف يقرأ الخليجيون الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة؟
بين العروبة والإسلام

تيلرسون يتحدث عن مساع جديدة لحل الأزمة الخليجية ويحذر من نقل الخلافات إلى القرن الإفريقي

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-03-11

أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الجمعة، أن "واشنطن تسعى إلى إيجاد آلية لحل الأزمة الخليجية"، وقال رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي عقده في جيبوتي، إن "الولايات المتحدة ما زالت قلقة جدا من النزاع بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى".
 

وأشار تيلرسون إلى أن "الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أجرى محادثات مباشرة مع قادة الدول الخليجية، تناولت سبل حل الأزمة". وكشف الوزير عن "جهود تقوم بها وزارة الخارجية الأميركية، هذا الأسبوع، من أجل التوصل إلى آلية للحل".
 

وردا على سؤال حول تدخّل الإمارات في الشؤون الداخلية لبلدان القرن الأفريقي، قال تيلرسون إن "إدارة ترامب طلبت من القادة الخليجيين عدم نقل الخلافات إلى دول أخرى، خصوصا بلدان القرن الأفريقي التي يكفيها ما تعانيه من مشاكل وتحديات".


وأشاد تيلرسون بدور جيبوتي المحوري في توزيع المساعدات الإنسانية، خصوصا في اليمن، مضيفاً أن "ما يشهده اليمن هو مأساة رهيبة، خصوصا لجهة سقوط ضحايا مدنيين، بسبب المأساة الصحية والأمنية"، مردفاً "لقد حققنا بعض التقدم في تأمين ميناء الحديدة، حيث صار بالإمكان إدخال المساعدات الإنسانية".

 

وحول المشاكل التي يواجهها الأميركيون من أصول يمنية بسبب سياسات الهجرة الجديدة لإدارة ترامب، قال تيلرسون إن "السياسات التي وضعها الرئيس تهدف إلى التأكد من أن القادمين  للولايات المتحدة قد خضعوا للتحقيقات الأمنية اللازمة"، مشيراً إلى أن "الفوضى الأمنية في اليمن، وغياب مؤسسات الدولة، جعلا الكثير من اليمنيين يغادرون بلدهم من دون الحصول على الوثائق الرسمية اللازمة".

 

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كشفت مؤخراً عن حصولها على رسائل إلكترونية مسربة تظهر محاولات رجل أعمال أميركي مقرب من الإمارات وأحد أكبر ممولي حملة دونالد ترمب، الضغط على الرئيس الأميركي لإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، بسبب موقفه غير الداعم لأبو ظبي في الأزمة الخليجية.

ووفقا لتلك المراسلات فإن إليوت برويدي دفع بقوة خلال اجتماعه مع الرئيس ترمب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم الإمارات والسعودية، ونصح ترمب بعدم الخوض في الأزمة الخليجية وعدم الوقوف في صف قطر.

وقال برويدي إنهنه نصح ترمب بضرورة إقالة تيلرسون بسبب ما وصفه بأدائه الضعيف، وأن إقالته يجب أن تتم في التوقيت المناسب سياسيا. كما تضمنت الرسائل أن برويدي اقترح على الرئيس الأميركي لقاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

معارضون إريتريون يعتبرون الوجود الإماراتي في بلادهم "احتلال"

جامعة اكسفورد تستنكر استغلال اسمها من قبل مركز أبحاث حكومي في الإمارات

الإمارات تنفي إدارتها لسجون سرية في جنوب اليمن

لنا كلمة

عيد عائلات المعتقلين 

إنه "العيد" عيد فطرٍ مبارك عليكم جميعاً وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. هو عيد فرحة وسعادة بالنسبة للجميع لكن عائلات المعتقلين السياسيين في سجون جهاز أمن الدولة، هو تذكار للوجه والمعاناة، عشرات السنوات وهم… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..