أحدث الإضافات

عبدالخالق عبدالله: الخلاف مع قطر سينتهي مهما طال الزمن
البنتاغون يطالب السعودية والإمارات بـ331 مليون دولار بسبب حرب اليمن
قرقاش يرحب بـ"اتفاق السويد"حول اليمن ويعتبره نتيجة للضغط العسكري على الحوثيين بالحديدة
إمارة عجمان تخطط لإصدار أول سنداتها الدولية في 2019
انتكاس مشروع "الزوراء" الإماراتي في مواجهة تباطؤ عقاري
الهوية في قبضة التوظيف السياسي
الحاجة لمجلس وطني كامل الصلاحيات.. دوافع الاقتصاد والسياسة والتركيبة السكانية
اجتماع مجلس التعاون: استمرار الأزمات
محمد بن زايد يستقبل رئيس صربيا ويبحث معه العلاقات بين البلدين
"معهد باريس الفرانكفوني": حقوقيون يطلقون متحفا افتراضيا حول انتهاكات الإمارات
فورين بوليسي: هجمة سعودية وإماراتية ضد عضويتي الكونغجرس الأمريكي المسلمتين
عبر صفقة بقيمة 73 مليون دولار...دحلان يستحوذ على فضائية مصرية بأموال إماراتية
الخليج والسترات الصفراء
الإمارات والسعودية تستخدمان عملة رقمية في تسويات خارجية
الخليج كان فكرة وحلما فهل سيتحول إلى سراب؟

تيلرسون يتحدث عن مساع جديدة لحل الأزمة الخليجية ويحذر من نقل الخلافات إلى القرن الإفريقي

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-03-11

أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الجمعة، أن "واشنطن تسعى إلى إيجاد آلية لحل الأزمة الخليجية"، وقال رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي عقده في جيبوتي، إن "الولايات المتحدة ما زالت قلقة جدا من النزاع بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى".
 

وأشار تيلرسون إلى أن "الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أجرى محادثات مباشرة مع قادة الدول الخليجية، تناولت سبل حل الأزمة". وكشف الوزير عن "جهود تقوم بها وزارة الخارجية الأميركية، هذا الأسبوع، من أجل التوصل إلى آلية للحل".
 

وردا على سؤال حول تدخّل الإمارات في الشؤون الداخلية لبلدان القرن الأفريقي، قال تيلرسون إن "إدارة ترامب طلبت من القادة الخليجيين عدم نقل الخلافات إلى دول أخرى، خصوصا بلدان القرن الأفريقي التي يكفيها ما تعانيه من مشاكل وتحديات".


وأشاد تيلرسون بدور جيبوتي المحوري في توزيع المساعدات الإنسانية، خصوصا في اليمن، مضيفاً أن "ما يشهده اليمن هو مأساة رهيبة، خصوصا لجهة سقوط ضحايا مدنيين، بسبب المأساة الصحية والأمنية"، مردفاً "لقد حققنا بعض التقدم في تأمين ميناء الحديدة، حيث صار بالإمكان إدخال المساعدات الإنسانية".

 

وحول المشاكل التي يواجهها الأميركيون من أصول يمنية بسبب سياسات الهجرة الجديدة لإدارة ترامب، قال تيلرسون إن "السياسات التي وضعها الرئيس تهدف إلى التأكد من أن القادمين  للولايات المتحدة قد خضعوا للتحقيقات الأمنية اللازمة"، مشيراً إلى أن "الفوضى الأمنية في اليمن، وغياب مؤسسات الدولة، جعلا الكثير من اليمنيين يغادرون بلدهم من دون الحصول على الوثائق الرسمية اللازمة".

 

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كشفت مؤخراً عن حصولها على رسائل إلكترونية مسربة تظهر محاولات رجل أعمال أميركي مقرب من الإمارات وأحد أكبر ممولي حملة دونالد ترمب، الضغط على الرئيس الأميركي لإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، بسبب موقفه غير الداعم لأبو ظبي في الأزمة الخليجية.

ووفقا لتلك المراسلات فإن إليوت برويدي دفع بقوة خلال اجتماعه مع الرئيس ترمب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم الإمارات والسعودية، ونصح ترمب بعدم الخوض في الأزمة الخليجية وعدم الوقوف في صف قطر.

وقال برويدي إنهنه نصح ترمب بضرورة إقالة تيلرسون بسبب ما وصفه بأدائه الضعيف، وأن إقالته يجب أن تتم في التوقيت المناسب سياسيا. كما تضمنت الرسائل أن برويدي اقترح على الرئيس الأميركي لقاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

معارضون إريتريون يعتبرون الوجود الإماراتي في بلادهم "احتلال"

الحاجة لمجلس وطني كامل الصلاحيات.. دوافع الاقتصاد والسياسة والتركيبة السكانية

انتكاس مشروع "الزوراء" الإماراتي في مواجهة تباطؤ عقاري

لنا كلمة

إجراءات القمع الجديدة

صدرت تعديلات جديدة على "قانون العقوبات"، وفيما يبدو أنها ليست مواد قانونية لكنها أقرب إلى إجراءات إدارية تظهر تجريماً واضحاً للدراسات البحثية السياسية والاجتماعية، وتعتبرها أسراراً تخص أمن الدولة! ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..