أحدث الإضافات

وزير الخارجية العماني: سبب الخلاف الرئيسي مع الإمارت هو استمرار الحرب في اليمن
ردودفعل غاضية على تصريحات خلفان حول "احتلال المسلمين للأندلس"
حاخام أمريكي: وزراء من الإمارات يتطلعون للعلاقات مع (إسرائيل)
"ستاندرد آند بورز" تتوقع استمرار التراجع في أداء قطاع العقارات بدبي
إيران والخليج العربي.. الحوار المختلف
تطبيع وارسو والخيانات الصغيرة التي سبقته!
ناشطون حقوقيون يطلقون موقع "إكسبو 2020" لإبراز انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان
"آيدكس2019".. أموال الإمارات لشراء أسلحة تستخدمها ميليشيات في اليمن وليبيا
محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الفرنسي هاتفياً العلاقات الثنائية
اليمن الضحية النموذج لإيران في حفلة وارسو
قائد الجيش الإيراني يتهم الإمارات والسعودية بالوقوف خلف هجوم زهدان
عن مؤتمر وارسو وإيران و«التطبيع»
الإمارات تشتري منصات إطلاق صواريخ باتريوت الأمريكية بـ1.6 مليار دولار
رويترز: أمريكا تضغط على الإمارات ودول أخرى لمواصلة عزل سوريا
"وول ستريت جورنال": عقارات دبي تخسر 25% من قيمتها مع استمرار الاضطرابات بالمنطقة

58 مليار دولار حيازة الإمارات لسندات الخزانة الأمريكية

إيماسك- وكالات

تاريخ النشر :2018-01-19

كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، ارتفاع حيازة الإمارات لأذونات وسندات الخزانة الأمريكية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى نحو 58 مليار دولار  فيما ارتفعت حيازة السعودية في الشهر ذاته إلى 149 مليار دولار.

وبحسب  هذه البيانات رفعت الإمارات حيازتها من سندات وأذون الخزانة الأمريكية على أساس شهري بنسبة 0.86% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتأتي ضمن قائمة الدول الخمس والعشرين الأولى محتلة المرتبة 23 عالميا.

 

ووصلت حيازة الإمارات من السندات والأذون الأمريكية إلى نحو 58.2 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقابل نحو 57.7 مليار دولار في الشهر السابق له، و54.3 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2017، ومقابل نحو 63 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية على صعيد دول الخليج الأكثر حيازة للسندات الأمريكية، وجاءت الكويت في المركز الثالث بنحو 36.8 مليار دولار.

ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، رفعت المملكة حيازتها من أدوات الدين الأمريكية إلى 149 مليار دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017، مقابل 100.1 مليار دولار في نفس الشهر من 2016.

وعلى أساس شهري، رفعت المملكة حيازتها لأدوات الدين الأمريكية بما يعادل 3.8 مليارات دولار، والبالغة 145.2 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 2.6%.

وجاءت المملكة بالمرتبة الـ11 على المستوى العالمي لملكية السندات وأذون الخزانة الأمريكية، والتي تصدرتها الصين بنحو 1.18 تريليون دولار، تلتها اليابان بـ 1.08 تريليون دولار.

وتصدرت المملكة قائمة الدول العربية الأكثر استحواذا على السندات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعلن الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، عن الاستثمارات الدولية في أذون وسندات الخزانة فقط، ولا تشمل استثماراتها الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

 

وتواصل السعودية والإمارات ضخ الأموال في الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يقول مراقبون عنه إنه ليس من قبيل الاستثمار فقط، وإنما في إطار السعي لتوثيق العلاقات مع قاطن البيت الأبيض الجديد، «دونالد ترامب»، للحصول على دعمه في ملفات عدة، ومن بينها التصدي السعودي لإيران، وضمان انتقال العرش إلى ولي العهد «محمد بن سلمان»، ودعمها السعودية والإمارات في حرب اليمن.

 

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية كشفت في شهر تشرين ثاني الماضي أن أبوظبي استخدمت مجموعة من إصدارات الديون وأرباح الشركات الحكومية وصندوق الثروة لسد العجز في الميزانية، على مدى السنوات القليلة الماضية، نتيجة للهبوط المستمر في أسعار النفط منذ عام 2014.

 

ووقعت الإمارة سندات بـ5مليار دولار للمرة الأولى منذ 2009م. وهو ما يثير القلق من زيادة الدين العام الداخلي والخارجي المفروض على الدولة - خصوصاً إمارتي دبي وأبوظبي- الذي أظهر تزايداً مستمراً الأعوام الماضية، فيما لجأت الإمارات لفرض سلسلة من الضرائب للمرة الأولى في تاريخها لزيادة إيرادات الموازنة.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

(الإمارات في أسبوع).. فساد وحروب وانتهاكات حقوق الإنسان يوازي الفشل الدبلوماسي

إقرار قانون موازنة الإمارات لعام 2018 بدون عجز

الإمارات تفشل في ردع "التضخم" من ضريبة القيمة المضافة مع توقع مضاعفتها

لنا كلمة

إحراق مفهوم "التسامح"

أعلنت الدولة عن عام 2019 بكونه "عام التسامح"، والتسامح قيمة عالية في الأديان والإنسانية ويبدو أن جهاز أمن الدولة أحرق المفهوم، أو أن هذا كان هدفه في الأساس لتنعدم آمال الإماراتيين بإمكانية التصالح مع ما… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..