أحدث الإضافات

أهداف الإمارات التوسعية و"الاستعمارية" تهدد حربها ضد القاعدة في اليمن
حرب اليمن.. التكلفة والأثر على الإمارات (دراسة)
الإمارات في أسبوع.. مخاطر الحروب الخارجية وتطبيع مع "إسرائيل" يتسع
جيبوتي تنهي عقدا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة للحاويات.. والأخيرة ترد
أمنستي تدعو إلى وقف بيع الإسلحة للإمارات والسعودية بسبب اليمن
الإمارات قلقة من تصاعد العنف في الغوطة الشرقية بسوريا وتطالب بهدنة
الجبير يهاجم قطر مجددا ويقول: الدوحة ليست باريس سان جيرمان
انسحاب قناة "العربية" من هيئة أوفكم
أبوظبي تطور قاعدة عسكرية جديدة في ليبيا
السجن 3 سنوات لناشط بحريني لانتقاده الغارات السعودية على اليمن
الذين أخطأوا في كل مرة… حسابات المسألة السورية وتداعياتها
علاقات الخرطوم والرياض.. جزر بعد مد
محاولات سعودية لطمأنة المستثمرين بعد اعتقالات الريتز كارلتون
خبراء من دول الربيع العربي يهاجمون أبوظبي والرياض لرعايتهم "الثورة المضادة"
سيف بن زايد يزور سفارة الدولة الجديدة في لندن

58 مليار دولار حيازة الإمارات لسندات الخزانة الأمريكية

إيماسك- وكالات

تاريخ النشر :2018-01-19

كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، ارتفاع حيازة الإمارات لأذونات وسندات الخزانة الأمريكية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى نحو 58 مليار دولار  فيما ارتفعت حيازة السعودية في الشهر ذاته إلى 149 مليار دولار.

وبحسب  هذه البيانات رفعت الإمارات حيازتها من سندات وأذون الخزانة الأمريكية على أساس شهري بنسبة 0.86% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتأتي ضمن قائمة الدول الخمس والعشرين الأولى محتلة المرتبة 23 عالميا.

 

ووصلت حيازة الإمارات من السندات والأذون الأمريكية إلى نحو 58.2 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقابل نحو 57.7 مليار دولار في الشهر السابق له، و54.3 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2017، ومقابل نحو 63 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية على صعيد دول الخليج الأكثر حيازة للسندات الأمريكية، وجاءت الكويت في المركز الثالث بنحو 36.8 مليار دولار.

ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، رفعت المملكة حيازتها من أدوات الدين الأمريكية إلى 149 مليار دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017، مقابل 100.1 مليار دولار في نفس الشهر من 2016.

وعلى أساس شهري، رفعت المملكة حيازتها لأدوات الدين الأمريكية بما يعادل 3.8 مليارات دولار، والبالغة 145.2 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 2.6%.

وجاءت المملكة بالمرتبة الـ11 على المستوى العالمي لملكية السندات وأذون الخزانة الأمريكية، والتي تصدرتها الصين بنحو 1.18 تريليون دولار، تلتها اليابان بـ 1.08 تريليون دولار.

وتصدرت المملكة قائمة الدول العربية الأكثر استحواذا على السندات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعلن الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، عن الاستثمارات الدولية في أذون وسندات الخزانة فقط، ولا تشمل استثماراتها الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

 

وتواصل السعودية والإمارات ضخ الأموال في الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يقول مراقبون عنه إنه ليس من قبيل الاستثمار فقط، وإنما في إطار السعي لتوثيق العلاقات مع قاطن البيت الأبيض الجديد، «دونالد ترامب»، للحصول على دعمه في ملفات عدة، ومن بينها التصدي السعودي لإيران، وضمان انتقال العرش إلى ولي العهد «محمد بن سلمان»، ودعمها السعودية والإمارات في حرب اليمن.

 

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية كشفت في شهر تشرين ثاني الماضي أن أبوظبي استخدمت مجموعة من إصدارات الديون وأرباح الشركات الحكومية وصندوق الثروة لسد العجز في الميزانية، على مدى السنوات القليلة الماضية، نتيجة للهبوط المستمر في أسعار النفط منذ عام 2014.

 

ووقعت الإمارة سندات بـ5مليار دولار للمرة الأولى منذ 2009م. وهو ما يثير القلق من زيادة الدين العام الداخلي والخارجي المفروض على الدولة - خصوصاً إمارتي دبي وأبوظبي- الذي أظهر تزايداً مستمراً الأعوام الماضية، فيما لجأت الإمارات لفرض سلسلة من الضرائب للمرة الأولى في تاريخها لزيادة إيرادات الموازنة.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات تفشل في ردع "التضخم" من ضريبة القيمة المضافة مع توقع مضاعفتها

زيادة 19.5 % في موازنة إمارة دبي لعام 2018 وتوقع بعجز

الإمارات تقلص استثماراتها في السندات الأمريكية

لنا كلمة

جيش الظل

مثلما تبني الدولة قوة توسعية في ظل السعودية، هي تبني جيشاً من القوة العسكرية والأمنية والمخابراتية في البقعة الرمادية للاتحاد، وقد تكون هذه القوة مهددة ومقلقة لـ"شعب الاتحاد"، إذ أن بنائه لا يتم ضمن مؤسسة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..