أحدث الإضافات

الإمارات ثاني أكبر المستوردين للسلع الإيرانية في العالم خلال الشهور الأربعة الماضية
هادي يحيل قائدين من "الحزام الأمني" الموالية للإمارات إلى القضاء بعد هجوم على كلية عسكرية بعدن
الإمارات تتعهد بـ50 مليون دولار لإعادة إعمار شرقي سورية
نائب رئيس"المجلس الانتقالي" في عدن الموالي لأبوظبي يهاجم "هادي" ويتوعد بمحاكمته
أزمات تركيا بعيون عربية!
"حركة المقاطعة لإسرائيل" تدعو الإمارات ودول عربية أخرى إلى قطع علاقاتها التطبيعية مع الاحتلال
تغييب قيمتي العدل والمساواة
قرقاش يترأس الاجتماع الوزاري للجنة المشتركة بين الإمارات وأوكرانيا
الإمارات تعزي الهند بضحايات الفيضانات وتعلن تشكيل لجنة وطنية عاجلة لإغاثة المتضررين
تمرد عسكري لميليشيات مدعومة من الإمارات في جزيرة سقطرى باليمن
كتائب"أبو العباس" المدعومة من الإمارات تسلم المقار الأمنية في تعز للقوات الحكومية بعد اتفاق الهدنة
قرقاش يكذّب الناطق باسم الحوثيين بشأن قصف مطار أبو ظبي
سقوط الدبلوماسية الأميركية وتبعاتها
ماذا يريد اليمنيون من رئيسهم؟
ثلاثة أعوام على اعتقال ناصر بن غيث...استمرار لسياسة التنكيل والانتهاكات

قرقاش يلتقي سفراء دول مجلس الأمن بشأن " أزمة الطائرات" مع قطر

إيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2018-01-17

 

جدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش هجومه على دولة قطر، وذلك على خلفية ما قالت أبو ظبي الاثنين إنه اعتراض مقاتلات قطرية لطائرات مدنية إماراتية كانت متوجهة إلى البحرين.


وخلال لقائه بسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن والسعودية ومصر والبحرين الأربعاء بمقر وزارة الخارجية الإماراتية بأبو ظبي، قال قرقاش إن "ما حدث لم يكن مصادفة وإنما هو تصرف ممنهج ويمثل كارثة لأنه يعرض حياة المدنيين للخطر".


وأضاف الوزير الإماراتي أن "ما قامت به السلطات القطرية بحق الطائرات الإماراتية وتهديد سلامة الملاحة الجوية يؤكد عزمها مواصلة تصعيد الموقف"، حسب تعبيره.


وحضر اللقاء ممثلون عن القوات المسلحة الإماراتية وهيئة الطيران المدني، والذين قدموا لسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن والسعودية والبحرين ومصر "عرضا عن حقيقة التصعيد القطري"، بحسب الخارجية الإماراتية.

 


وأشار ممثل هيئة الطيران المدني الإماراتي إلى أن "الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين اللتين اعترضتهما طائرات حربية قطرية كانتا في رحلتين اعتياديتين ومجدولتين ومعروفتي المسار ومستوفيتين للموافقات والتصاريح اللازمة".


واستعرض ممثل الهيئة الإماراتية صورا قال إنها "تشير لإحداثيات موثقة كشفت اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتي نقل عسكريتين في حادثتين منفصلتين خارج المجال الجوي القطري".


كما تطرق اللقاء إلى الإعلان القطري الأسبوع الماضي عما قالت الدوحة إنه اختراق مقاتلات إماراتية للمجال الجوي القطري، حيث استعرض ممثل القوات المسلحة الإماراتية "مسار الطائرة العسكرية الإماراتية التي زعم الجانب القطري بأنها اخترقت مجالهم الجوي وأثبت بالإحداثيات وصور الأقمار الصناعية أن الطائرة الإماراتية لم تخرق المجال الجوي القطري".


إلى ذلك، قالت البعثة البحرينية في الأمم المتحدة إنها سلمت رد البحرين "على الادعاءات القطرية موثقا بالأدلة والبراهين الدامغة التي تؤكد عدم حدوث أي اختراق من قبل الطائرات التابعة للإمارات للأجواء القطرية، والتزامها بالتحليق في الأجواء التي تديرها مملكة البحرين فقط".


وقالت وكالة أنباء البحرين إن البعثة البحرينية أوردت تقريرا "حول خط سير رحلات الطائرات الإماراتية التي تدعي قطر أنها اخترقت مجالها الجوي يثبت من خلال تتبع مسار الرحلات ابتعاد الطائرات الإماراتية عن المجال الجوي القطري، وأن دولة قطر هي من قامت بمخالفة القانون الدولي عندما اعترضت رحلات الطائرات الإماراتية فيما يعكس تصعيدا غير مسؤول وغير مبرر من جانب قطر".

 

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً متبادلاً بين الإمارات وقطر، في استمرار للأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو/حزيران 2017، وقد أدى تبادل الاتهامات إلى شحن مستمر، تتلقى فيه أبوظبي معظم اللوم.

كانت البداية مع اتهام قطري للإمارات باختراق مقاتلات حربية لمجالها الجوي، لمجلس الأمن، وقدمت مع المذكرة بيانات تحلل مسارات الطائرات الحربية الإماراتية، لكن أبوظبي نفت، وكانت الدوحة قد أشارت إلى حادثة اختراق ثانية في نفس الليلة.

 

ومع استمرار هذه الأزمة وسط انسداد في الأفق السياسي بين قطر والإمارات، قالت الإمارات (الاثنين 15 يناير/كانون الثاني) إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى البحرين، متوعدة باتخاذ كل الإجراءات القانونية لضمان سلامة الطيران المدني. ونفت المتحدثة عن وزارة الخارجية القطرية لولة الخاطر هذا الحديث.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

مجلس الأمن يطالب بالتحقيق حول غارة للتحالف على حافلة تقل أطفالا باليمن

قطر تبلغ مجلس الأمن بقرار "التدابير المؤقتة" ضد الإمارات

الإمارات تؤكد لمجلس الأمن التزام التحالف بالعمل الإغاثي في الحديدة باليمن

لنا كلمة

الشباب والبطالة

يمثل شباب الإمارات واحدة من روافع الدولة المهمة، ومستقبلها المأمول والمتوقع، فهؤلاء الشباب هم قيادة ورؤساء ومؤثري المستقبل القريب، لكن التجاهل المستمر لهذه الفئة من المواطنين مُقلقة فحقوقهم وحرياتهم مُعرضة للسجن والاعتقال والاستهداف من جهاز… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..