أحدث الإضافات

قرقاش: قوات التحالف ستبقى في اليمن بعد إنهاء الحرب ضد الحوثيين
60 نائباً إيرانياً يطالبون بإعادة النظر بالعلاقات مع الإمارات
وثائق مريكية تكشف تحريض الإمارات لـ"ترامب" ضد قطر
الإمارات تسمح للمستثمرين الأجانب بالتملك الكامل في الشركات
النكبة قضية أم إشكالية؟
محمد بن زايد يبحث مع قائد الجيش الباكستاني تعزيز التعاون المشترك
اتهامات للإمارت باحتجاز 679 مليون دولار من رواتب الموظفين اليمنيين
وزير يمني يهاجم مليشيا طارق صالح المدعومة إماراتيا
قرقاش: وزير الخارجية الأمريكي يسلك الطريق الصحيح تجاه إيران
ما بعد التطبيع المجانى مع (إسرائيل)
"ذي إندبندنت": أحداث سقطرى تزيد من تصدع التحالف الإماراتي السعودي في اليمن
الفلسطينيون في القدس يرفضون وجبات رمضانية تقدمها الإمارات
(نيويورك تايمز) الإمارات والسعودية عرضتا على نجل "ترامب" المساعدة في انتخاب والده
الإمارات والسعودية توافقان على إنهاء أزمة موقوفين إثيوبيين
الرئيس اليمني يلتقي اللجنة السعودية المعنية بحل أزمة سقطرى مع الإمارات

"الفايننشال تايمز": شركات طيران إماراتية تنفي اعتراض قطر لأي من طائراتها

إيماسك- وكالات

تاريخ النشر :2018-01-16

كشفت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية الثلاثاء موقف شركات طيران إماراتية من الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات لقطر بشأن اعتراض مقاتلاتها الحربية طائرتين إماراتيتين كانتا متوجهتين إلى البحرين.


ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن متحدثين باسم شركات طيران الاتحاد و"فلاي دبي" والعربية الإماراتية قولهم إن "طائراتهم لم تتعرض لأي شيء، أما شركة طيران الإمارات وهي الشركة ذات العلاقة المحتملة فرفضت التصريح وحولت طلب التعليق إلى سلطة الطيران المدني الإماراتية".


وتلفت الصحيفة إلى أن قطر كانت "أنكرت الادعاءات الإماراتية مع استمرار المواجهة بين البلدين الخليجيين للشهر السابع على التوالي كما قال مسؤول في المكتب الإعلامي القطري إن ادعاءات الإمارات بخصوص الاعتراض الأول كانت كاذبة تماما".


وتنقل الفايننشال تايمز في تقريرها رأي الباحث في معهد أميريكان انتربرايز أندرو بوين يقول فيه إن "حوادث المقاتلات سواء كانت صحيحة أم لا، فإنها تظهر حقيقة أن هذا الخلاف لا يزال جرحا مفتوحا".


بدروه يعلق الباحث المختص في الشرق الأوسط في جامعة رايس كريستيان الريتشسين على هذه التطورات بالقول: "تبدو كأنها جولة جديدة من التراشق لمحاولة تحريك ما أصبح حالة جمود عميقة الاستقطاب".


ويتطرق تقرير الصحيفة البريطانية إلى قضية أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، الذي ظهر مؤخرا في تسجيل مصور تحدث فيه عن ما قال إنه "احتجاز في الإمارات"، وتعتبر أن هذا التطور "يأتي في وقت تتنامى فيه المكائد".


وأعلنت الإمارات الثلاثاء أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بزعم اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتي ركاب إماراتيتين الاثنين.


وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات سيف السويدي: "سنتقدم اليوم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الأدلة التي جمعناها".


وأوضح السويدي أن بلاده ستتهم قطر "بانتهاك اتفاقية شيكاغو في شكواها لمنظمة الطيران المدني الدولي"، مضيفا: "سنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا".

 

شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً متبادلاً بين الإمارات وقطر، في استمرار للأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو/حزيران 2017،كانت البداية مع اتهام قطري للإمارات باختراق مقاتلات حربية لمجالها الجوي، لمجلس الأمن، وقدمت مع المذكرة بيانات تحلل مسارات الطائرات الحربية الإماراتية، لكن أبوظبي نفت، وكانت الدوحة قد أشارت إلى حادثة اختراق ثانية في نفس الليلة.

وقَبل أنَّ تنتهي هذه الأزمة ظهر الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، في مقطع فيديو يتهم ولي عهد أبوظبي باعتقاله وأنه قيّد الإقامة الجبرية، ثم جاء الحديث الإماراتي عن اعترض قطر لطائرة إماراتية مدينة.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

طيران الإمارات تبرم صفقة لشراء طائرات بقيمة 16 مليار دولار

البرلمان التونسي يناقش تداعيات "أزمة الطائرات" مع الإمارات

نيجري يتهم الخطوط الجوية الإماراتية بتقييده ولكمه طوال الرحلة إلى شيكاغو

لنا كلمة

رمضان في الإمارات

يرتبط هذا الشهر الفضيل بالاعتقالات التعسفية التي حدثت في أكبر حملة ضد السياسيين والناشطين عام 2012، فلم تعني حرمة الشهر الفضيل شيئاً لجهاز أمن الدولة الذي شن حملة شعواء ضد المطالبين بالإصلاح وتم اعتقالهم من… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..