أحدث الإضافات

ندوة بمجلس الشيوخ الفرنسي: "الإخوان المسلمين" ساهموا القرن الماضي في تطوير دعائم الدولة في الإمارات
تأجيل تشغيل أول مفاعل للطاقة النووية في الإمارات إلى عام 2020
التحالف العربي يعلن إحباط هجوم بطائرة دون طيار استهدفت مطار أبها بالسعودية
النظام السوري يعلن استئناف الرحلات الجوية مع الإمارات
قرقاش: لعل مرور سنة على مقاطعة قطر ينتج فكرا جديدا وأسباب العزلة مستمرة
"النواب الأمريكي" يدعو للتحقيق في عمليات التعذيب في سجون سرية تديرها الإمارات باليمن
مؤسسة حقوقية سويدية تعبر عن قلقها من امتلاك الإمارات والسلطة الفلسطينية أدوات تجسس
"هافغنتون بوست": تعاون عماني بريطاني لمواجهة نفوذ الإمارات في المهرة باليمن
بدعم إماراتي.. حفتر يرث القذافي
هل أصبحت إيران الهدف بعد أن كانت الأداة؟
الإمارات تدعو لمسائلة إيران حول انتهاكها للقوانين والقرارت الدولية
دستورية.. حروب المنطقة!
هادي يعين معارضاً لسياسة الإمارات في اليمن رئيسا للاستخبارات
تحقيقات مولر ومأزق الدبلوماسية الإماراتية
انخفاض الاحتياطي الأجنبي للإمارات بقيمة 2.7 مليار دولار خلال إبريل

قطر تنفي اعتراض مقاتلاتها لطائرة مدنية إماراتية

إيماسك- وكالات

تاريخ النشر :2018-01-15

 

نفت وزارة الخارجية القطرية الاثنين اتهامات إماراتية باعتراض مقاتلات القطرية طائرة إماراتية مدنية كانت متوجهة إلى البحرين.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية لولوة الخاطر في حسابها الخاص على "تويتر": "تعلن دولة قطر أنّ ما صدر من أخبار متعلقة باعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية هو خبر عارٍ عن الصحة تماما"، موضحة أنه "سيصدر في ذلك بيان مفصَّل".

 

جاء ذلك ردا على بيان أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية قالت فيه "إن طائرات مقاتلة قطرية، اعترضت الاثنين، طائرة مدنية إماراتية متجهة إلى العاصمة البحرينية المنامة"، متهمة إياها بتهديد سلامة الطيران المدني.


وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فإن "الطائرة مستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة، ومسارها معروف ومجدول وستتخذ كل الإجراءات القانونية لضمان سلامة حركة الطيران المدني الخاص بها".

 

وفي وقت لاحق الاثنين، عادت هيئة الطيران المدني وقالت إن المقاتلات القطرية "اعترضت طائرة مدنية إماراتية ثانية خلال هبوطها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا".


وأضافت الهيئة أن "هذه الواقعة بمثابة خرق خطير ومتجدد للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية"، مضيفة: "ندرس الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة".


إلى ذلك، قال مراسل وكالة "أسويشتد برس" الأمريكية للأنباء، جون غامبريل، في تغريدة على حسابه الخاص في تويتر "إن القاعدة العسكرية الأمريكية بالعديد، لا علم لديها بأي حادث يخص الطائرة المدنية الإماراتية، بحسب المتحدث باسم القاعدة، داميان بيكارت".

 

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً متبادلاً بين الإمارات وقطر، في استمرار للأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو/حزيران 2017، وقد أدى تبادل الاتهامات إلى شحن مستمر، تتلقى أبوظبي معظم اللوم.

 

كانت البداية مع اتهام قطري للإمارات باختراق مقاتلات حربية لمجالها الجوي، لمجلس الأمن، وقدمت مع المذكرة بيانات تحلل مسارات الطائرات الحربية الإماراتية، لكن أبوظبي نفت.

وكانت الدوحة قد أشارت إلى حادثة اختراق ثانية في نفس الليلة ، حديث اأعلنت لدوحة عن إرسالها رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن "قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر صباح يوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2018 في الساعة 10:10،كما قامن طائرة حربية إماراتية باختراق المجال الجوي لدولة قطر في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي"، وهي اتهامات نفتها وزارة الخارجية الإماراتية بالقول إنها "غير صحيحة ومرتبكة".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

قرقاش: لعل مرور سنة على مقاطعة قطر ينتج فكرا جديدا وأسباب العزلة مستمرة

الإمارات تقر لمجلس الأمن بسيادة الحكومة اليمنية على سقطرى وتأسف لـ"سوء الفهم"

المحور الخليجي .. تأخير الحل والتيه الإسرائيلي

لنا كلمة

دستورية.. حروب المنطقة!

تبدو الدولة بجميع مؤسساتها مهووسة بحروب المنطقة، بصراع النفوذ المتأزم في المنطقة العربية والأفريقية، الصُحف والفضائيات وحتى الإذاعة وشبكات التواصل تحاول تبرير كل ما تقوم به الدولة في الخارج، من سياسة خارجية عنيفة تُثقل المستقبل… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..