أحدث الإضافات

القوات الأميركية تجلي جنودا إماراتيين مصابين في اليمن
قرقاش وعبدالخالق عبدالله ينفيان تورط الإمارات بمحاولة احتلال قطر عام 1996
الإمارات تحظر 2040 موقعا إلكترونيا خلال 9 أشهر
الإمارات تهاجم قرار الكونغرس الأمريكي حول اتهام "بن سلمان" في مقتل خاشقجي
توتر بين قوات حكومية و"النخبة الشبوانية" المدعومة إماراتيا في شبوة
مصادر بريطانية: لندن رفضت طلب أبوظبي تسليم معارضين مقابل الإفراج عن "ماثيو هيدجز"
الإمارات تستضيف جولة محادثات بين أمريكا وحركة طالبان
إفلاس بنك الشارقة للاستثمار ومحاولات حكومية إماراتية لإنقاذه
"مجلس جنيف لحقوق الإنسان" يطالب الإمارات بالكشف عن مصير بن غيث
وزير الخارجية القطري يتهم الإمارات والسعودية بدعم "أنشطة مشبوهة" في المنطقة
لهذه الأسباب يهرولون نحو تل أبيب
محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري ويبحث معه المستجدات الإقليمية
ميثاق أممي للهجرة.. لكن الدول تزداد انغلاقاً
مصادر: دحلان تلقى رشوة بالملايين لتنفيذ مشروع إماراتي بغزة
الإمارات في أسبوع.. أدوات فاشلة ل"تحسين السمعة" مع توسيع وسائل القمع

هل تقف الإمارات وراء احتجاجات تونس والهجوم على قاعدة روسية في سوريا؟!

ايماسك- خاص:

تاريخ النشر :2018-01-13


تتزايد الاتهامات الدولية للإمارات بالوقوف وراء أحداث دولية كبيرة، تؤثر في مسارات المنطقة كان آخر تلك الأحداث مظاهرات غلاء المعيشة في تونس واستهداف قاعدة روسية في سوريا مجموعة كبيرة من الطائرات دون طيار.

 

ويوم السبت (13 يناير/كانون الثاني) اتهمت صحيفة تركية، الإمارات بالوقوف وراء احتجاج المئات من التونسيين الأسبوع الماضي على غلاء المعيشة، وقالت إن هذه الاحتجاجات تُدار من أبوظبي.

 

ونقلت صحيفة "يني شفيق" باللغة التركية عن تقارير وصفتها بالمفصلة والدقيقة عن "مشاركة الإمارات في آخر الاضطرابات في تونس، حيث أصبحت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا هي الدولة الأحدث التي تستهدفها أبوظبي بعد إثارة الاضطراب والأزمات مع سوريا واليمن وقطر نيابة عن الولايات المتحدة وإسرائيل".

 

وزعمت الصحيفة التركية أنَّ الهجوم الذي شنته طائرات بدون طيار الأسبوع الماضي على قاعدة جوية روسية في "الحميم" بسوريا يحمل بصمات الإمارات العربية المتحدة في كل مكان.

 

وأشار الرئيس الروسي فلادمير بوتين خلال اتصال هاتفى مع الرئيس التركي اردوغان يوم الجمعة (12 يناير/كانون الثاني) إلى أنَّ روسيا "تعرف جيدا من يقف وراء الهجوم" في إشارة إلى محاولة دولة الإمارات إحباط اتفاقيتي استانا وسوتشى- حسب الصحيفة التركية.

 

ولفتت الصحيفة المقربة من الحزب الحاكم التركي، إلى أنَّ تونس البلد الوحيد الذي نجح في إكمال التحول الديمقراطي بعد الربيع العربي، كما أنه بلد آخر يستهدفه التدخل الإماراتي، وفقا لتقارير صادرة عن الصحيفتين الفرنسيتين لوموند وليبرسون.

 

ويقال إن الإدارة الإماراتية التي لا تملك علاقة جيدة مع حزب النهضة التونسي، وهو جزء من الحكومة الائتلافية، تمارس ضغوطا تستهدف اسقاط العديد من أعضاء الحزب.

 

وقالت الصحيفة التركية إن أزمة الطيران بين تونس والإمارات كانت الطلقة الأولى التي برزت ضمن سلسلة من التدخلات الإماراتية في الشؤون التونسية.

 

وعلى مدى الأسبوع الماضي، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء تونس تحت ذريعة "ارتفاع تكاليف المعيشة" وسط تقارير تتحدث أنها بتمويل من أبوظبي ، حيث أن أبوظبي منزعجة من العلاقات التونسية الجيدة مع أنقرة والدوحة.

 

وقالت الصحيفة إنَّ الإمارات واحدة من الدول التي تساعد المحور الأمريكي الإسرائيلي لإحياء استراتيجية فاشلة في سوريا بعد اتفاق استانا بين تركيا وإيران وروسيا.

 

واتهمت الصحيفة أبوظبي بمحاولة إحباط عمليات سوتشي وأستانا، بمحاولة الهجوم الأخير في حماة بعد أنَّ تم رصد عديد من ناقلات الأفراد المسلحين تحمل شعارات شركة إماراتية في المنطقة المضطربة.

 

وترعى روسيا وتركيا، مع إيران، محادثات أستانا للسلام، التي تركز على وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب الأهلية التي دامت ستة أعوام ونصف في سوريا.

ولم تعلق السلطات على هذه التقارير.

 

المصدر

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

نائب لبناني:مسؤولون إماراتيون أكدوا قرب افتتاح سفارة بلادهم في سوريا واستئناف العلاقات معها

زعيم الحركة القومية التركي يحذر من دعم الإمارات والسعودية للوحدات الكردية في سوريا

بدء عبور شاحنات إماراتية إلى لبنان بالتنسيق مع النظام السوري

لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..