أحدث الإضافات

الإمارات تلزم البنوك بتحمل القيمة المضافة وترفض زيادة الرسوم

إيماسك- وكالات

تاريخ النشر :2017-12-29

ألزم مصرف الإمارات المركزي، البنوك وشركات التمويل العاملة بالدولة، بتحمل ضريبة القيمة المضافة التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من الاثنين المقبل، بنسبة 5 في المئة، على معظم السلع والخدمات بالدولة لحين صدور تعليمات أخرى.

جاء ذلك في إشعار أصدره المصرف لكافة البنوك وشركات التمويل الوطنية والأجنبية العاملة في الدولة.

وعلى نحو مشابه، فإن "المركزي" سيتحمل ضريبة القيمة المضافة على الخدمات المقدمة من قبله.

 

وأكد المصرف ضرورة امتثال البنوك وشركات التمويل للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2017، وقرار مجلس الوزراء رقم 52 لسنة 2017، فيما يتعلق بموضوع ضريبة القيمة المضافة.


ووفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، فقد أكد المصرف المركزي في إشعاره حول "توضيحات بشأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة" أنه يجب على البنوك وشركات التمويل أن تمتثل لنظام المصرف المركزي رقم 29/2011 بخصوص القروض المصرفية والخدمات الأخرى المقدمة للأفراد.

 

وأكد ذلك ضرورة أن تكون رسوم الخدمات المتحصلة من العملاء ضمن الحدود المبينة في النظام، ولا يسمح للبنوك وشركات التمويل أن تتجاوز هيكل الرسوم المحدد بالنسبة للعملاء الأفراد، بسبب ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف أنه على نحو مشابه، يتعين على البنوك وشركات التمويل الحفاظ على هياكل الرسوم الحالية ومستوياتها وعدم زيادتها للعملاء غير الأفراد كنتيجة لضريبة القيمة المضافة.

وكانت البنوك قد أرسلت رسائل نصية إلى عملائها توضح فيها أنه سيتم زيادة الرسوم اعتبارا من الأول من كانون الثاني/ يناير 2018 لتشمل ضريبة القيمة المضافة.


وأوضح مصدر مصرفي وفقا لصحيفة "الإمارات اليوم"، أن غالبية الرسوم التي تتقاضاها البنوك مقابل خدمات المعاملات محددة سلفاً من قبل المصرف المركزي.


وأشار إلى أن عقود البنوك سيتم تعديلها مطلع العام لتشمل نسبة الضريبة وقيمتها.


وكان رئيس اتحاد مصارف الإمارات ورئيس بنك المشرق، عبد العزيز الغرير، قد طالب بتأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة لعدم الجاهزية لتطبيقها، مؤكداً على أن القطاعات الاقتصادية في الدولة وخاصة المصارف والتأمين غير مؤهلة للتطبيق.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تزايد المطالبة بإلغاء "ضريبة القيمة المضافة" في الإمارات

ارتفاع التضخم السنوي بالإمارات 1.62% خلال شهر أكتوبر

توقعات بارتفاع إيرادات الإمارات من «القيمة المضافة» إلى 24 مليار درهم

لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..