أحدث الإضافات

نقل مئات المرتزقة من "دارفور" إلى الإمارات
منظمات حقوقية دولية تندد ببدء محاكمة سرية للناشط البارز "أحمد منصور"
ست قواعد عسكرية إماراتية في الخارج.. استخدام القوة للبحث عن المخاطر
القوات الإماراتية تسيطر على طائرة إيرانية مسيرة محملة بالمتفجرات غرب اليمن
إدارة سجن الرزين تمنع زيارة الناشط ناصر بن غيث وأنباء عن تدهور حالته الصحية
"هيومن رايتس ووتش" تتهم قوات يمنية مدعومة إمارتيا بتعذيب لاجئين أفارقة
أنباء عن لقاءات لأطراف إماراتية وليبية ومصرية في أبوظبي لاختيار بديل عن حفتر
الإمارات والعراق تتنافسان على شراء مصفاة البترول الوحيدة في المغرب
ليبيا ما بعد حفتر
إيران تواجه مشاكل داخلية وخارجية
قوات مدعومة إماراتياً تمنع وزير التربية اليمني من الوصول إلى حضرموت
مخاوف من لجوء أبوظبي لإشعال الحرب الأهلية في الصومال لتوسيع نفوذها
خطة الإمارات لـ"الأقليات المسلمة".. مقاربة مشاريع الغرب لـ"التضييق" ومحاولات "التدجين"
محاكمة "منصور".. مسرحية هزلية جديدة
الإمارات تخطط للاستعانة بقوات أوغندية لمساندتها في اليمن

الإمارات في أسبوع.. تعزيز الصورة القاتمة لحقوق الإنسان في الدولة وإحراج السياسة الخارجية

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2017-12-25

 

انتهاكات حقوقية عالية واستمرار في القمع واستهداف حقوق الإنسان، إضافة إلى منصة وقاعدة رئيسية لجهاز مخابرات وتجسس على كل الخليج، مع إدانات دولية وعالمية لانعدام حرية الرأي والتعبير في الدولة.

 

يستمر جهاز أمن الدولة بالعبث بحقوق المواطنين وليس أدلّ على هذا العبث والاستهداف من قضية المعتقلين في الدولة المطالبين بالإصلاح، والأشد إجراماً كان استمرار اعتقال الناشط الحقوقي عبيد يوسف الزعابي الذي أفرج عنه الأسبوع الماضي بعد أربع سنوات من الاعتقال التعسفي. واعتقل عبيد الزعابي في ديسمبر(كانون الأول) 2013 تعسفياً بممارسة أمنية بسبب تعبيره عن رأيه، بعد ذلك صدر حكم ببراءته ولكن أمن الإمارات رفض الإفراج عنه.

 

المزيد..

الإفراج عن الناشط عبيد يوسف الزعابي بعد 4 سنوات من الاعتقال التعسفي

 

 

إخفاء أحمد منصور

 

يأتي ذلك فيما يستمر جهاز أمن الدولة في إخفاء مكان اعتقال أحمد منصور (المدافع الإماراتي البارز عن حقوق الإنسان) وقالت عائلته إنها لم تعرف بعد مكان اعتقاله بالرغم من مرور تسعة أشهر على اعتقاله.

 

ودعا مركز الخليج لحقوق الإنسان سلطات دولة الإمارات إلى الإفراج عن أحمد منصور فوراً وبدون قيدٍ أو شرط، لأنه محتجز لمجرد ممارسته حقه في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي من خلال أنشطته في مجال حقوق الإنسان.

 

وقال المركز إنه وفي انتظار الإفراج عنه، يجب نقل أحمد منصور فوراً من الحبس الانفرادي، لأن الحبس الانفرادي لفترات طويلة ولأجل غير مسمى يمكن اعتباره تعذيباً بموجب القانون الدولي.

 

المزيد..

(مركز حقوقي) الإمارات تخفي مكان اعتقال الناشط "أحمد منصور" عن عائلته منذ 9 أشهر

 

 

تمديد اعتقال خمسة ناشطين

 

ويبدو أنَّ أربع سنوات على اعتقال عبيد الزعابي ليست كافية لجهاز أمن الدولة ليوقف انتهاك القانون والدستور الإماراتي، إذ أنَّ ذات التجربة بحق بقية المعتقلين مستمرة، وجدد الجهاز المخابراتي تمديد اعتقال خمسة معتقلين في قضايا رأي ستة أشهر أخرى، رغم انتهاء فترة السجن الخاصة بهم، في انتهاك سافر للقوانين الإماراتية والدولية.

 

وحسب مراكز حقوقية فقد جرى تمديد "فترة المناصحة لستة أشهر أخرى لكل من: أسامة النجار وعبدالله الحلو وفيصل الشحي وبدر البحري وأحمد المُلا المعتقلين في قضايا الرأي بالإمارات".

 

وكان من المفترض الإفراج عن أسامة النجار في 17 مارس/آذار 2017 بعد أن قضى عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات بسبب انتقاده بتغريدات على تويتر محاكمات سياسية ضد والده المعتقل في القضية المعروفة دولياً بـ"الإمارات94". ورغم انقضاء فترة عقوبته، قررت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا تمديد فترة احتجازه بناءً على الطلب المقدم من قبل النيابة العامة التي تزعم أنه “يمثل تهديدًا”.

 

ولم تحدد السلطات مدة هذا الاحتجاز التعسفي غير القانوني. كما أنَّ من المفترض الإفراج عن أحمد الملا وعبدالله الحلو وبدر البحري وفيصل الشحي في (ابريل/نيسان 2017) وكان قد حكم عليه بتهم تتعلق بممارستهم لحقهم في حرية الرأي والتعبير بالسجن ثلاث سنوات.

 

المزيد..

جهاز الأمن يواصل خرق القانون ويجدد تمديد اعتقال خمسة إماراتيين في قضايا رأي انتهت فترة سجنهم

"المركز الدولي للعدالة": الإمارات تجدد مدة اعتقال عدد من النشطاء رغم انتهاء محكوميتهم

 

 

ندوة في البرلمان البريطاني

 

وأمام هذا الواقع السيئ لحقوق الإنسان في الدولة ناقش حقوقيون وسياسيون في العاصمة البريطانية لندن الانتهاكات في سجون الإمارات، وذلك في ندوة عقدت في البرلمان البريطاني.

 

الندوة كانت من تنظيم المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا حيث رأس الندوة النائب توم بليك، الناطق باسم الحزب الديمقراطي الليبرالي للشؤون الدولية.

 

وقال النائب بليك في افتتاح الندوة إن "هناك حاجة متزايدة لمزيد من الضغط الدولي على دولة الإمارات  لتحسين سلوكها في التعامل مع المحتجزين لديها"، على حد تعبيره،  وادعى أن دولة الإمارات تحتجز الكثير من المعتقلين في أماكن مجهولة "يتعرضون بداخلها لانتهاكات جسيمة لكافة حقوقهم، ويحرم المعتقلون السياسيون في الإمارات من الحصول على أي رعاية طبية، ويتم تعريضهم للحبس الانفرادي، وفي أحيان كثيرة للتعذيب"، على حد قوله.

 

 

صورة حقيقية تغضب ممثل الدولة

 

من جهتها نددت الفدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد) باستمرار اعتقال سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة الأكاديمي الإماراتي الدكتور ناصر بن غيث على خلفية نشره تغريدات معارضة على مواقع التواصل الاجتماعي وإصدار حكم بالسجن بحقه لمدة عشرة أعوام.

 

وفي جنيف قامت منظمات حقوقية دولية بتقديم صورة حقيقية "قاتمة" لأوضاع حقوق الإنسان في الإمارات أدت إلى إغضاب ممثل الدولة في الجلسة التحضيرية للاستعراض الدوري الشامل.

 

وقال المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، في بيان له إنَّه شارك في الجلسة التحضيرية التي تسبق الاستعراض الدوري الشامل المتعلق بحالة حقوق الإنسان في الإمارات في الأمم المتحدة بجنيف.

 

وقال المركز إنه حضر الجلسة التحضيرية (13 ديسمبر) وقَدم وضعية حقوق الإنسان في دولة الإمارات أمام ممثلي وفود الدول. وأكد المركز إلى جانب منظمات غير حكومية أخرى تأخر دولة الإمارات في تنفيذ التوصيات التي التزمت بها منذ الاستعراض الدوري الشامل السابق مذكرا على وجه الخصوص بالحملات التي تقوم بها دولة الإمارات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان.

 

المزيد..

تقديم صورة قاتمة لأوضاع حقوق الإنسان في الإمارات تغضب ممثل الدولة في الأمم المتحدة

ندوة حقوقية في البرلمان البريطاني حول الانتهاكات بحق المعتقلين في سجون الإمارات

"الفدرالية الدولية للحقوق" تنتقد استمرار اعتقال الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث

 

 

تردي حالة حقوق الإنسان

 

وهذه الحالة السيئة والكارثية لحقوق الإنسان في الدولة مستمرة منذ سبعة أعوام مضت حيث تتردى حالة حقوق الإنسان في الإمارات نحو الحضيض، من سيء إلى أسوأ ومن قانون يكمم الأفواه إلى تعديل يبرر الهجمة الشرسة على حرية التعبير والرأي، هجوم مستمر على المواطن الإماراتي ومصادرة أكبر تزيد كل عام لحقوق وحرية وإنسانية الإماراتي، مع قمع متزايد وسجون أكثر للناشطين والمعبرين عن آرائهم.

 

طوال عام 2017 لم تكف أدوات القمع والشيطنة عن الاستمرار في خطواتها المشؤومة نحو المجتمع البوليسي مع مراقبة واسعة لشبكات التواصل الاجتماعي المنفذ الوحيد للتعبير عن الرأي في الإمارات فالسلطة تملك كل وسائل الإعلام ويشرف جهاز أمن الدولة (المخابرات) عليها.

 

المزيد..

حصاد الإمارات 2017.. تصاعد الانتقام من "معتقلي الرأي" في السجون "سيئة السمعة"  

 

 

استهداف المواطنين

 

أما خارج السجون والتعبير عن الرأي فالسلطوية الفجة الموجودة في الدولة تذهب بالمواطنين بعيداً عن أعمالهم وكفائتهم، كما أنَّ العُمال إلى جانب المواطنيين يواجهون ضغوط كبيرة في الإمارات بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، بما في ذلك الضرائب التي تستمر الحكومة بالإعلان عنها بما في ذلك فرض ضريبة القيمة المضافة المقرر البدء بتطبيقها مطلع العام المقبل  وتبعات التحولات الاقتصادية التي تواجه دول الخليج عموماً وأبوظبي خصوصاً نتيجة انخفاض أسعار النفط.

 

يأتي ذلك في وقت رفضت فيه الدولة رفع الرواتب لمواجهة التضخم المحتمل بسبب ضريبة القيمة المضافة. حكومة الشارقة وحدها من أعلنت زيادة في رواتب الموظفين الحكوميين بدء من شهر يناير/كانون الثاني القادم.

 

ويذهب مواطنون بعيداً عن وظائفهم وعند السؤال عن الأسباب يجيبون بأن هناك سياسة استهداف ممنهجة، أو أكثر من ذلك "سياسة تطفيش" لترك مناصبهم لإجبارهم على "الاستقالة" أو "إفشالهم" لأجل التخلص منهم.

 

المواطن الإماراتي الذي يمارس وظيفته في المؤسسات والوزارات والجهات الحكومية الاتحادية، معرضون للفصل التعسفي أو لانتقاص مراتبهم الوظيفية إنَّ لم يستند إلى جهات عليا تدعمه وتبقيه في الخدمة. ومن يملك جهات أعلى يتمكن من طرد كفاءه ليحلّ محله في المؤسسة.

 

المزيد..

"سياسة التطفيش والتهميش الوظيفي".. كيف يترك الكفاءات الوطنية وظائفهم؟!

الإمارات و ضريبة القيمة المضافة... آثار سلبية على المواطن والشركات

الإمارات: لا رفع للرواتب لمواجهة التضخم بسبب «القيمة المضافة»

زيادة رواتب موظفي حكومة الشارقة اعتبارا من أول يناير

 

 

إمبراطورية تجسس

 

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية تقريرا، كشفت من خلاله عن سعي دولة الإمارات لبناء إمبراطورية تجسس ضخمة في الخليج، وذلك عبر التعاقد مع موظفين سابقين في أجهزة استخبارات أجنبية، وإغرائهم بالمال للقدوم إلى أبو ظبي، وجعل خبراتهم تحت تصرفها.

 

وقالت المجلة، في تقريرها، إن مجموعة من المدربين الغربيين يوجدون حاليا في فيلا عصرية، تقع قرب ميناء زايد في شمال شرق أبو ظبي، حيث يعملون على تدريب ثلة من الإماراتيين على أساليب التجسس الحديثة.

 

ويبدأ اليوم العادي في هذه الفيلا بالأساسيات، حيث يتم عقد اجتماع في صباح يوم الأحد على الساعة العاشرة صباحا، تحت عنوان "ما هي الاستخبارات". وفي يوم الثلاثاء يتعلم المتدربون كيفية القيام بمهام المراقبة والتقفي، ضمن فرق تتألف من أربعة أو ستة عناصر.

 

المزيد..

"فورين بوليسي": الإمارات تسعى لبناء شبكة تجسس كبرى في الخليج عبر عملاء سابقين فيCIA

 

 

أزمة دبلوماسية مع تركيا

 

تسبب وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد، بأزمة دبلوماسية مع تركيا بعد إعادته تغريدة على حسابه في تويتر تتهم قائد تاريخي للدولة العثمانية بنهب المدينة المنورة.

 

ويوم الخميس (21 ديسمبر/كانون الأول) قال مسؤول في وزارة الخارجية التركية إن القائم بالأعمال الإماراتي استُدعي للوزارة بعد قيام وزير الخارجية الإماراتي بسبب إعادة هذه التغريدة.

 

وتتهم التغريدة قوات عثمانية بنهب المدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى قائلا إن هؤلاء هم أسلاف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

 

المزيد..

"إعادة تغريدة" تسبب أزمة دبلوماسية بين الإمارات وتركيا

أنقرة تستدعي القائمة بأعمال سفارة الإمارات

أردوغان يهاجم وزير خارجية الإمارات بسبب تغريدة اعتبرها"مسيئة للعثمانيين"

تركيا تستنكر نشر عبد الله بن زايد تغريدة اعتبرت "مسيئة" بحق الأتراك واوردغان

 

 

نشر طائرات في ليبيا

 

أما في ليبيا حيث تثبت الدولة جذورها في الحرب الأهلية فتستعد للتدخل أكثر بنشر طائرات وأسلحة جديدة، حسب ما توضح صور جديدة بالأقمار الصناعية، التقطت في 24 سبتمبر/أيلول و 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، والتي تظهر تسارع البناء على قاعدة الخادم الجوية في شرق ليبيا.

 

وقال موقع (War is Boring) المتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية الدّولية، إنّ صور القاعدة العسكرية "الواقعة في محافظة المرج تظهر أماكن جديدة وكبيرة لوقوف السيارات وأماكن للطائرات التي يمكن أن تستوعب المقاتلات النفاثة".

 

المزيد..

الإمارات تستعد لنشر طائرات حربية في ليبيا

 

 

سياسات الإمارات

 

يتجه مجلس التعاون الخليجي نحو التفكك والانهيار، وإنشاء تحالفات جديدة؛ وحسب مسؤول عُماني فإن بلاده ودول الخليج الأخرى ستسعى إلى تحالفات بديلة إذا استمرت السعودية والإمارات العربية المتحدة والرئيس الأميركي دونالد ترامب في انتهاج سياسات وصفها بـ"غبية" تزعزع استقرار المنطقة.

 

ونقل موقع "ميدل ايست آي" البريطاني عن المسؤول العُماني قوله: إن مسقط قد تضطر إلى البحث عن حماية بديلة إذا كان المحور السعودي الإماراتي قد انتهج خططا للخروج من مجلس التعاون الخليجي، وأعرب عن مخاوفه من استمرار الحصار المفروض على قطر والذي أغرق دول مجلس التعاون الخليجي في أزمة.

 

المزيد..

(ميدل ايست آي) السياسات الإماراتية العدوانية يمكنها تفكيك دول مجلس التعاون

مجلة أمريكية: تحالف الإمارات والسعودية أضعف مما يبدو ولن يعيش طويلا

 

 

لقاء مع الإصلاح

 

أما في اليمن فأثار اللقاء الذي جمع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، مع قيادة حزب "التجمّع اليمني للإصلاح" المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، التساؤلات حول الدوافع الحقيقية للإمارات من هذا اللقاء بعد سنوات من الاستهداف الذي كانت تمارسه أبوظبي بشكل مباشر أو عبر أدواتها في اليمن ضد حزب الإصلاح، وما هي إمكانيات بناء تحالف بين أبوظبي وحوب الإصلاح لمواجهة الحوثيين بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي كانت تراهن عليه كل من أبوظبي والرياض للانقلاب على الحوثيين.

 

المزيد..

لقاء ابوظبي مع حزب الإصلاح اليمني... حقيقة الدوافع والمآلات؟

"بلومبيرغ": محمد بن سلمان قام بجهد كبير لإقناع ابوظبي التعاون مع حزب "الاصلاح" باليمن

 

 

اتهامات في الصومال

 

وعلى الضفة الأخرى لليمن ناحية أفريقيا تظهر الإمارات مجدداً في الصومال، وزيادة تدخلاتها للتأثير على الجمهورية الفدرالية الوليدة، ولكن هذه الاتهامات باتت تشير بشكل أكبر نحو الإمارات، حيث تتلقى اتهامات بزعزعة الدولة الصومالية.

 

حيث طالبت النيابة العامة في الصومال من البرلمان الفيدارالي رفع الحصانة عن نائبين تلقيا أموالاً لإسقاط كيان الدولة الصومالية.

 

الاتهام جاء من النائب العام الصومالي أحمد علي طاهر في مؤتمر صحافي (الأحد 17ديسمبر/كانون الأول2017) وقدم طاهر اتهامات للنائبين حسن معلم محمود وعبدالصابر نور شوريه بهدم كيان الدولة الصومالية. كما شنت السلطات الصومالية حملة اعتقالات على موالين للإمارات في مقديشو.

 

المزيد..

اتهامات صومالية للإمارات بزعزعة استقرار الدولة

الصومال تشن حملة اعتقالات لشخصيات سياسية مقربة من الإمارات

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

زيادة رواتب موظفي حكومة الشارقة اعتبارا من أول يناير

الإمارات تحدد 5 % لضريبة القيمة المضافة

الإمارات تفرض ضريبة جديدة بنسبة 5% تشمل مختلف القطاعات

لنا كلمة

محاكمة "منصور".. مسرحية هزلية جديدة

كما يفعل اللصوص الذين يخشون ردة فعل المجتمع، أصحاب المنزل، بدأت السلطات الأمنية في الدولة محاكمة سرية للناشط الحقوقي البارز أحمد منصور منذ قرابة شهر، وكانت الجلسة الثانية السرية يوم 11 ابريل/نيسان الجاري؛ محاكمة تفتقد… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..