أحدث الإضافات

الحوثيون يزعمون استهداف مقر للقوات الإماراتية غرب اليمن يطائرة مسيرة
عبدالله بن زايد يشيد بقرارات الملك سلمان حول جريمة اغتيال خاشقجي
الجريمة عندما تخرج إلى العلن
قوة استخباراتية دولية بمشاركة السعودية والإمارات و "إسرائيل" مقرها الأردن
(الغارديان) معتقل بريطاني في الإمارات يعاني "مشكلات صحية كبيرة"
دعوات في واشنطن للتحقيق مع مرتزقة أمريكيين عملوا مع الإمارات لتنفيذ عمليات اغتيال في اليمن
قوات التحالف في اليمن تسيطر على طائرة مفخخة تابعة للحوثيين
الاتفاق العسكري التركي الكويتي.. البعد الاستراتيجي
لتغطيتها قضية خاشقجي...عبدالخالق عبدالله: ما تقوم به قطر عبر قناة الجزيرة بحق السعودية ستدفع ثمنه غاليا
جيش المرتزقة
السعودية تعترف رسميا بمقتل خاشقجي داخل القنصلية وتقيل العسيري والقحطاني
الإمارات: نحذر من استغلال قضية خاشقجي لتقويض السعودية ودورها
صحيفة عبرية: الإمارات والبحرين اشترتا أجهزة تنصت إسرائيلية
الإمارات تمنح تأشيرات الدخول لـفريق "الجودو" الإسرائيلي برئاسة وزيرة الشباب والرياضة
دول لا «زبائن»

(ميدل ايست آي) السياسات الإماراتية العدوانية يمكنها تفكيك دول مجلس التعاون

ايماسك- ترجمة خاصة:

تاريخ النشر :2017-12-19

 

يتجه مجلس التعاون الخليجي نحو التفكك والانهيار، وإنشاء تحالفات جديدة؛ وحسب مسؤول عُماني فإن بلاده ودول الخليج الأخرى ستسعى إلى تحالفات بديلة إذا استمرت السعودية والإمارات العربية المتحدة والرئيس الأميركي دونالد ترامب في انتهاج سياسات وصفها بـ"غبية" تزعزع استقرار المنطقة.

 

ونقل موقع "ميدل ايست آي" البريطاني عن المسؤول العُماني قوله: إن مسقط قد تضطر إلى البحث عن حماية بديلة إذا كان المحور السعودي الإماراتي قد انتهج خططا للخروج من مجلس التعاون الخليجي، وأعرب عن مخاوفه من استمرار الحصار المفروض على قطر والذي أغرق دول مجلس التعاون الخليجي في أزمة.

وكانت الرياض وابوظبي اعلنتا في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط تحالف سياسي وعسكري منفصل، وانسحب مسؤوليهما من اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت. كما تقف البحرين أيضا مع السعوديين والإماراتيين.

 

"ما رأيك ماذا سيحدث إذا السعوديين والإماراتيين ذهبوا في تحالف منفصل؟" رد المسؤول العماني: "الدول الأخرى ستبحث في مكان آخر عن الحماية "في إشارة إلى عمان وقطر والكويت -دول مجلس التعاون الخليجي خارج الكتلة السعودية-.

وعندما طلب منه توضيح الدول التي يعنى بها، قال إن الخيارات يمكن أن تشمل إيران المنافس الإقليمي للمملكة العربية السعودية التي تقيم سلطنة عمان علاقات دبلوماسية معها والهند التى لها علاقات تجارية قوية مع دول الخليج.

 

 

المملكة المتحدة تفقد التأثير

 

وقال المسؤول إن المملكة المتحدة التي تعتزم بناء قاعدة بحرية دائمة في "الدقم" على ساحل عمان بالمحيط الهندى تعهدت بحماية حليفتها من أي نزاع إقليمي.

إلا انه حذر من أن النفوذ البريطاني في المنطقة قد يتعرض لخطر الانهيار من جانب الصين والدول الأسيوية الأخرى بسبب تركيز لندن قصير النظر على مبيعات الأسلحة واتفاقيات الطاقة.

 

وعمان معروفة عموما بالدبلوماسية الهادئة والبقاء على الحياد، رغم السياسة المتوحشة في الخليج. ومع ذلك، وراء الأبواب المغلقة، تظهر السلطنة أقل سعادة من الطريقة التي يقوم بها ولي العهد السعودي لتقييم الأمور، وفتح جبهات متعددة.

 

وقد أوضح المسؤول العماني أنَّ السياسة التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (MBS) وتدعمها إدارة ترامب متهورة ومزعزعة للاستقرار وبعبارة أخرى "غبية". وهذه هي نفس الكلمة التي استخدمها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس الأسبوع الماضي لوصف الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

المصدر


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

جيش المرتزقة

مؤشرات هزيمة المخطط الإماراتي باليمن

كيف تُقدم الإمارات صورة شبابها للعالم؟.. قراءة في المجلس العالمي للشباب

لنا كلمة

جيش المرتزقة

ليس خافياً عن الجميع أن الدولة تقوم بتجنيد المئات وربما الآلاف من الجنود السابقين في دول أخرى، وسبق أن اعترفت الدولة بتجنيد هؤلاء إما ضمن وحدات خاصة في الجيش أو الأمن الخاص لحماية المنشآت التجارية… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..