أحدث الإضافات

تصعيد جديد.. الإمارات تحذف قطر من خارطة الخليج في اللوفر
كيف تقوم الإمارات بحملاتها السياسية والتحريضية على شبكات التواصل؟! (وثائق)
"طيران الإمارات" توقع صفقة لشراء 36 طائرة "إيرباص" بقيمة 16 مليار دولار
الإمارات تقدم شكوى ضد قطر إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن حول "اعتراض الطائرات"
تقرير "هيومن رايتس ووتش": الإمارات تواصل انتهاك حقوق الإنسان في الداخل والخارج
الإمارات رابع أكبر مستوردي السلاح الأمريكي في العالم لعام 2016
الأمين العام لحركة " مشروع تونس" ينفي علاقته بالإمارات
حصار الشرعية
الجيش اليمني يتقدم في "الجوف" والسفير السعودي يزرو عدن ويلتقي رئيس الحكومة اليمنية
الزعيم في متاهته.. إلى أين يمضي؟
القضاء الموريتاني يقضي بسجن شاعر معارض بعد ترحيله من الإمارات
«علماء المسلمين» يدعو لإطلاق سراح الدعاة الموقوفين في الإمارات والسعودية
قرقاش يلتقي سفراء دول مجلس الأمن بشأن " أزمة الطائرات" مع قطر
مصادر يمنية : الإمارات تستكمل تجهيز الدفعة الأولى من "جيش الشمال" بقيادة طارق صالح
خطر هيمنة الأمنيين على الحكم في بلاد العرب

(ميدل ايست آي) السياسات الإماراتية العدوانية يمكنها تفكيك دول مجلس التعاون

ايماسك- ترجمة خاصة:

تاريخ النشر :2017-12-19

 

يتجه مجلس التعاون الخليجي نحو التفكك والانهيار، وإنشاء تحالفات جديدة؛ وحسب مسؤول عُماني فإن بلاده ودول الخليج الأخرى ستسعى إلى تحالفات بديلة إذا استمرت السعودية والإمارات العربية المتحدة والرئيس الأميركي دونالد ترامب في انتهاج سياسات وصفها بـ"غبية" تزعزع استقرار المنطقة.

 

ونقل موقع "ميدل ايست آي" البريطاني عن المسؤول العُماني قوله: إن مسقط قد تضطر إلى البحث عن حماية بديلة إذا كان المحور السعودي الإماراتي قد انتهج خططا للخروج من مجلس التعاون الخليجي، وأعرب عن مخاوفه من استمرار الحصار المفروض على قطر والذي أغرق دول مجلس التعاون الخليجي في أزمة.

وكانت الرياض وابوظبي اعلنتا في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط تحالف سياسي وعسكري منفصل، وانسحب مسؤوليهما من اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت. كما تقف البحرين أيضا مع السعوديين والإماراتيين.

 

"ما رأيك ماذا سيحدث إذا السعوديين والإماراتيين ذهبوا في تحالف منفصل؟" رد المسؤول العماني: "الدول الأخرى ستبحث في مكان آخر عن الحماية "في إشارة إلى عمان وقطر والكويت -دول مجلس التعاون الخليجي خارج الكتلة السعودية-.

وعندما طلب منه توضيح الدول التي يعنى بها، قال إن الخيارات يمكن أن تشمل إيران المنافس الإقليمي للمملكة العربية السعودية التي تقيم سلطنة عمان علاقات دبلوماسية معها والهند التى لها علاقات تجارية قوية مع دول الخليج.

 

 

المملكة المتحدة تفقد التأثير

 

وقال المسؤول إن المملكة المتحدة التي تعتزم بناء قاعدة بحرية دائمة في "الدقم" على ساحل عمان بالمحيط الهندى تعهدت بحماية حليفتها من أي نزاع إقليمي.

إلا انه حذر من أن النفوذ البريطاني في المنطقة قد يتعرض لخطر الانهيار من جانب الصين والدول الأسيوية الأخرى بسبب تركيز لندن قصير النظر على مبيعات الأسلحة واتفاقيات الطاقة.

 

وعمان معروفة عموما بالدبلوماسية الهادئة والبقاء على الحياد، رغم السياسة المتوحشة في الخليج. ومع ذلك، وراء الأبواب المغلقة، تظهر السلطنة أقل سعادة من الطريقة التي يقوم بها ولي العهد السعودي لتقييم الأمور، وفتح جبهات متعددة.

 

وقد أوضح المسؤول العماني أنَّ السياسة التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (MBS) وتدعمها إدارة ترامب متهورة ومزعزعة للاستقرار وبعبارة أخرى "غبية". وهذه هي نفس الكلمة التي استخدمها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس الأسبوع الماضي لوصف الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

المصدر


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

حصار الشرعية

الأمين العام لحركة " مشروع تونس" ينفي علاقته بالإمارات

الإمارات رابع أكبر مستوردي السلاح الأمريكي في العالم لعام 2016

لنا كلمة

الإمارات في مستقبل أزمات المنطقة

تعصف بالوطن العربي أزمات طاحنة، وتموج هذه الأزمات لتصنع تأثيراً في مستقبل الإمارات، ليس لأن التأثر طبيعي مع التحركات السّياسية والعسكرية والدبلوماسية، لكن السبب الرئيس لكون الإمارات جزء فاعل من تلك الأزمات، فهي مُتهمة بالفعل… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..