أحدث الإضافات

174 سودانيا من العالقين في الإمارات يعودون إلى بلادهم
مؤشرات هزيمة المخطط الإماراتي باليمن
الأمم المتحدة: تهريب فحم من الصومال عبر إيران إلى الإمارات
تعليقاً على قضية "خاشقجي"... الإمارات تؤكد تضامنها مع السعودية
القمع السلطوي لا يلغي حركات الإصلاح
واقع مناطق النفوذ في عدن بين الحكومة الشرعية والقوات الموالية للإمارات
دعا السلطات لمراقبة الإعلاميين ....رجل أعمال إماراتي: من لم يكن معنا 100 بالمائة فليرحل عنا
صحيفة عبرية: العلاقات الإسرائيلية الإماراتية آخذة بالدفء والتقارب
الخرطوم تحقق في تعرض مواطنين سودانيين للاحتيال في الإمارات
هادي: لن نسمح باقتتال الجنوبيين وتكرار ما حدث في صنعاء
عرض عسكري لقوات موالية لـ"الانتقالي" المدعوم من الإمارات رغم التراجع عن التصعيد جنوب اليمن
عن النزاع الإيراني ـ الأمريكي في محكمة لاهاي
الإمارات تصدر قانوناً يسمح للحكومة الاتحادية بإصدار سندات سيادية
كيف تُقدم الإمارات صورة شبابها للعالم؟.. قراءة في المجلس العالمي للشباب
محمد بن زايد يهاتف الرئيس الفرنسي بعد إلغاء زيارته لباريس

القوات الإماراتية في اليمن تقود حملة عسكرية لتحرير محافظة الحديدة وميناءها

تاريخ النشر :2017-12-06

 

قالت مصادر عسكرية يمنية، ان قوات من التحالف العربي تقودها  الإمارات اطلقت الأربعاء، حملة عسكرية ضخمة نحو محافظة الحديدة الساحلية، رغم تحذيرات اممية من انتقال الأعمال الحربية بالقرب من موانيء البحر الأحمر.

 

وأفادت مصادر ميدانية، ان قوات اماراتية وسودانية ويمنية قوامها نحو 5000 جندي، شنت هجوما بريا كبيرا الأربعاء انطلاقا من مديرية المخا شمالي مضيق باب المندب، قادها الى تخوم بلدة الخوخة أولى مديريات محافظة الحديدة حيث تقع مرافيء الحديدة والصليف على البحر الأحمر.

 

وقتل وأصيب العشرات بمعارك اليوم الأول من الحملة المدعومة بمروحيات اباتشي، التي وسعت من عملياتها الحربية الى مديرية موزع شرقي المخا على الطريق بين تعز والحديدة.

 

وبالتزامن، دفعت قوات التحالف بتعزيز عسكري مشابه الى مواقع القوات الحكومية في محيط العاصمة اليمنية صنعاء، غداة دعوة مجلس الأمن الدولي الى وقف العنف في اعقاب مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

 

وذكرت مصادر محلية في محافظة مارب، ان أربعة الوية عسكرية في طريقها الى مواقع القوات الحكومية المرابطة في مديريتي صرواح ونهم عند المداخل الشرقية للعاصمة اليمنية ضمن خطة منسقة مع التحالف الذي تقوده السعودية لهجوم بري كبير نحو صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثيين منذ ثلاث سنوات.

وارتباطا باستعدادات " معركة صنعاء" فتحت قوات التحالف، معسكرات لاستقبال المتطوعين في محافظة مارب، في مسعى لاستقطاب انصار الرئيس اليمني السابق الذي قضى بنيران الحوثيين.

 

وتأتي الحملة العسكرية الجديدة في الساحل الغربي بعد نحو تسعة أشهر من استعادة التحالف العربي مدينة المخا ومينائها الاستراتيجي على طريق الملاحة الدولية بين مضيق باب المندب وقناة السويس، ضمن عملية واسعة أطلقتها قوات التحالف بقيادة اماراتية مطلع العام الجاري باتجاه مدن وموانئ البحر الأحمر، التي يقول التحالف ان الحوثيين يستخدمونها كمنفذ لتهريب السلاح.

 

وكشفت مصادر يمنية في وقت سابق عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، بتحويل ميناء المخا الاستراتيجي القريب من ممر الملاحة الدولي "باب المندب" إلى ثكنة عسكرية لقواتها، وسط اتهامات للإمارات بالسعي للسيطرة على الموانئ اليمنية في إطار سعيعا للعب دور إقليمي والسيطرة على عدة موانئ ومنافذ في المنطقة العربية خاصة منطقة باب المندب.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

مؤشرات هزيمة المخطط الإماراتي باليمن

كيف تُقدم الإمارات صورة شبابها للعالم؟.. قراءة في المجلس العالمي للشباب

الإمارات تصدر قانوناً يسمح للحكومة الاتحادية بإصدار سندات سيادية

لنا كلمة

رسالة قوية

صدر قرار للبرلمان الأوروبي، عن أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات، هو القرار الثاني حيث صدر قرار مشابه أبان الحملة الأمنية التي اعتقلت عشرات النشطاء والمثقفين والأكاديميين في الدولة عام 2012، لم تستجب الدولة للقرار الأول… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..