أحدث الإضافات

القوات الأميركية تجلي جنودا إماراتيين مصابين في اليمن
قرقاش وعبدالخالق عبدالله ينفيان تورط الإمارات بمحاولة احتلال قطر عام 1996
الإمارات تستضيف جولة محادثات بين أمريكا وحركة طالبان
إفلاس بنك الشارقة للاستثمار ومحاولات حكومية إماراتية لإنقاذه
"مجلس جنيف لحقوق الإنسان" يطالب الإمارات بالكشف عن مصير بن غيث
وزير الخارجية القطري يتهم الإمارات والسعودية بدعم "أنشطة مشبوهة" في المنطقة
لهذه الأسباب يهرولون نحو تل أبيب
محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري ويبحث معه المستجدات الإقليمية
ميثاق أممي للهجرة.. لكن الدول تزداد انغلاقاً
مصادر: دحلان تلقى رشوة بالملايين لتنفيذ مشروع إماراتي بغزة
الإمارات في أسبوع.. أدوات فاشلة ل"تحسين السمعة" مع توسيع وسائل القمع
"قِبلة التسامح".. الشعارات لا تطمس الحقائق 
خطوات في طريق التسامح
ارتفاع صادرات إيران لدول الخليج و الإمارات تتصدر قائمة المستوردين
قائد مرتزقة فرنسي يكشف خطة الانقلاب بقطر في 1996 بدعم من الإمارات والسعودية

عقد أول لقاء لوزراء خارجية دول الخليج منذ الأزمة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2017-12-04

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت اليوم اجتماعهم التحضيري للقمة المرتقبة  يومي الثلاثاء والأربعاء، وهو أول اجتماع على هذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الخليجية  وحصار  دولة قطر قبل ستة أشهر.

 

وانتهى الاجتماع وغادر الوزراء القاعة رافضين الحديث عما دار خلاله، بينما وعد وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح بمؤتمر صحفي من دون أن يحدد موعده.

 

وشارك في الاجتماع الذي عقد في قصر "بيان" وزراء خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والكويت والسعودية عادل الجبير والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش ومساعد وزير خارجية البحرين عبد الله بن فيصل الدوسري.

 

وفي بداية اجتماع الدورة الـ144 تحضيرا لأعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، سُمح للصحفيين بالتقاط الصور فقط دون التحدث للوزراء المجتمعين.

 

وحسب وكالة الأنباء الكويتية قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي في كلمة افتتاحية له، إن قادة دول مجلس التعاون عبروا عن حتمية اللقاء، "استشعارا للتحديات التي تهدد أمننا واستقرارنا واستجابة لمشاعر صادقة من شعبنا الخليجي".

 

وأضاف "نلتمس في هذا الوقت أهمية التماسك والإخاء وضرورة الالتقاء، تعزيزا لطاقات مجلسنا في استئناف مسيرتنا المباركة، إيمانا من الجميع بأن مجلسنا حصن متين في مناعة أوطاننا".

 

وشدد الصباح على أهمية هذا اللقاء الذي يسجل حجم الإرادة للعبور إلى فصل يجدد فيه طاقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لمواصلة مسيرة العمل بقوة وعزم، مستخلصين أفضل العبر من مجموع التجارب التي عاشتها مسيرة المجلس.

 

وتضطلع الكويت بدور الوساطة بين الفرقاء الخليجيين منذ اندلاع الأزمة في الخامس من يونيو/حزيران. وقام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعدد من الرحلات لحل الأزمة من دون أن تؤدي هذه التحركات إلى انفراجة.


 
وحتى الآن لم يتم تأكيد حضور كافة زعماء دول المجلس للاجتماع الذي تستضيفه الكويت. لكن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال أمس إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانيسيشارك في القمة الخليجية.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر دبلوماسي -طلب عدم الكشف عن هويته- قوله إن ملك السعوديةسلمان بن عبد العزيز سيترأس وفد المملكة في قمة الكويت.

 

وبينما لم تعلن الرياض تفاصيل بشأن المشاركة في القمة ولا طبيعة وفد المملكة، شدد المصدر على أن حضور القمة سيكون على أعلى مستوى من قبل الدول الخليجية الست في مجلس التعاون، وأن هذه القمة ستسعى إلى إرساء آليات حاسمة لحماية التماسك الخليجي.

 

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تأسس عام 1981 ويوجد مقره في الرياض، كلا من السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

اجتماع مجلس التعاون: استمرار الأزمات

الخليج كان فكرة وحلما فهل سيتحول إلى سراب؟

الإمارات تتسلم الرئاسة المقبلة للقمة الخليجية

لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..