أحدث الإضافات

حملة حقوقية تطالب منظمة العمل الدولية بفرض عقوبات على أبوظبي
محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الصومالي العلاقات الثنائية ومحاربة الإرهاب
السياسة الإماراتية تجاه الملف السوري... دعم بقاء النظام وشراء النفوذ لدى المعارضة
مصادر ليبية : قاعدة عسكرية إماراتية جديدة بمطار الخروبة جنوب شرق طرابلس
هل يهاجم ترامب كوريا الشمالية أو إيران؟
ملاحظات في توصيف المرحلة العربية
"المجلس الإنتقالي الجنوبي"يدشن أعماله جنوب اليمن باستثناء سقطرى المسيطر عليها من الإمارات
وقفة احتجاجية بعدن على نقل معتقلي سجن تشرف عليه الإمارات
الإمارات ترحب بقرارات "الجامعة العربية" ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة
غرامة 15 ألف درهم على السلع المعروضة دون الضريبة الانتقائية في الإمارات
"دانة غاز" الإماراتية ترفض قرار محكمة بريطانية إلزامها بدفع 700 مليون دولار بدل قيمة صكوك
تراجع تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية 5.6% في 9 أشهر
اللعب بقوانين التاريخ في اليمن
اختلال المقاربة العسكرية للحرب على الإرهاب
(تحليل) مقابلة مع قائد عسكري تكشف تحولاً جذرياً في عقيدة واستراتيجية الإمارات العسكرية

الإمارات في أسبوع.. "حرية الصحافة" لـ"منصور" وأيام الجحيم لبريطاني في دبي وإثارة مخاوف السعودية

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2017-11-04
 

بدلاً من أنَّ يتحقق هدف جهاز أمن الدولة بإسكات صوت الحقوقي أحمد منصور، باعتقاله وتغييبه في السجون السرية، أصبح الحقوقي البارز "قضية" ورمزاً للحرية المستباحة في الإمارات بل وحتى في الخليج والعالم. في وقت تستمر التحركات في دول العالم من أجل كشف حقائق الجرائم التي يقوم بها جهاز أمن الدولة داخلياً وخارجياً.

 

 

ورشحت منظمة «مراسلون بلا حدود» "منصور"، المعتقل لدى السلطات الإماراتية منذ مارس/آذار الماضي، للحصول على جائزة «حرية الصحافة» لعام 2017.  وأعلنت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، أنها ستمنح جائزة «حرية الصحافة» لعام 2017 خلال احتفال تقيمه بمدينة ستراسبورغ الفرنسية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

 وأوضحت أن الاحتفال سيقام كجزء من «المنتدى العالمى للديمقراطية»، وسيكون هناك ثلاثة من الحائزين على الجائزة، لفئة: «صحفي»، و«المواطن الصحفي»، و«منفذ إعلامي».

 

إلى ذلك أطلق ناشطون حقوقيون عريضة إلكترونية تدعو إلى مقاطعة الإمارات بدعوى "خرقها لحقوق الإنسان في تعاملها مع العمال الأجانب على أراضيها".

 

 وزعم الموقعون على العريضة إن لأبوظبي سجلا طويلا في قمع العمال الأجانب ومعاملتهم بطريقة لا تحترم الكرامة الإنسانية، ووصفت العريضة ظروف جلب العمال الأجانب بعبودية القرن الـ 21.

 

 

أيام الجحيم

 

وفي السياق كشف بريطاني اُعتقل في وقت سابق بالإمارات عن "جحيم" عاشه في ظل التعذيب والنظام القضائي القاصر. وكتب ديفيد هيغ مقالاً في الصحيفة البريطانية تحت عنوان: "سجنت في دبي مثل جيمي هارون - إنها أسوأ مما يمكن أن تتخيله"، واصفاً تجربة اعتقاله في الإمارات بأنها "جهنم"، وقال: "جرّبت وبشكل حقيقي النظام القضائي الانتقامي والضعيف في دبي، وهو نظام يستشري فيه الفساد والرشوة والمحسوبية، كما أنه نظام يقوم بالتمييز ضد الغربيين، خاصة المسيحيين".

 

وقال ديفيد هيغ، إنَّ جيمي هارون سيعود إلى مسقط راسه في اسكتلندا يغمره بلا شك الشعور بالبهجة. بعد حصوله على حريته بعد يوم واحد من الحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر في سجن في دبي، سيتم جمع شمله قريبا مع العائلة والأصدقاء. ولكن في الأيام والأسابيع المقبلة، أتوقع أنه سيحتاج إلى أكبر قدر من التأييد، ليس فقط لإدراك الظلم الذي عاشه، بل للتعامل مع الألم النفسي ومضات من التجربة التي ستأتي حتما.

 

المزيد..

معتقل بريطاني سابق في الإمارات عن تجربته: "جهنم" في ظل نظام قضائي قاصر

عريضة تدعو لمقاطعة الإمارات بسبب انتهاكات حقوقي ضد العمال

«مراسلون بلا حدود» ترشح الناشط الإماراتي المعتقل «أحمد منصور» لجائزة «حرية الصحافة»

 

 

يوم العلم

 

بالتزامن مع ذلك تتزين إمارات الدولة، بحدائقها ومؤسساتها ومنازلها وشوارعها بعلم الدولة البهيّ الأكثر رفعة وشموخاً أبد الدهر، في يوم العلم (3 نوفمبر/تشرين الثاني) من كل عام. وفيما يستقبلنا شهر نوفمبر بيوم العلم فإنه يختمه بيوم الشهيد حيث دلالة الدم في حماية الدولة ومكتسباتها.

 

 في 2013 أُعلن عن يوم العلم بلسان نائب رئيس الدولة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مجدداً عهد الآباء المؤسسين وأبنائهم حكام الدولة، للشعب الإماراتي بالخدمة والرفعة، فقال يوم السادس من نوفمبر2013م: «نجدد العهد والوعد لشعب الإمارات على خدمته ورفعته ولتراب الإمارات على بذل الروح من أجله ولعلم الإمارات على الإخلاص له وترسيخ مكانته».

 

وهذا العهد السامي الدائم منذ تأسيس الدولة (1971) واتحادها، ليس مجرد حديث للحكام بل عهد تناقله أبنائهم للمواطنين وسيستمر عهد الشعب بالولاء للحكام والدفاع عن الدولة.

 

تعهد الحُكام برفاهية الشعب، إلا أنَّ سياسة جهاز أمن الدولة وتكاليف حروبه وتدخلاته الخارجية تُكلف الدولة ثروة، فتم فرض "الرسوم" ورفع الدعم عن المشتقات النفطية، وفُتح باب "الضرائب"، كما تزايد التضخم وارتفعت الأسعار، وأصبح أكثر من 80 بالمائة من المواطنين يرزحون تحت وطأة الديون! وكل ذلك خلال الأربع السنوات الأخيرة.

 

وأظهرت بيانات رسمية أن معدل تضخم أسعار المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، ارتفع إلى 1.1 في المئة في سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

المزيد.. يوم العلم.. عهد الشعب بالولاء والحكام بالخدمة

 

 

التطبيع مع إسرائيل

 

وظل علم الإمارات وشعبها يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني منذ تأسيس الاتحاد، إلا أنَّ الموقف الآن تغير حيث كشف موقع الاتحاد الدولي للجودو أن دولة الإمارات اعتذرت عن رفض لاعب إماراتي مصافحة لاعب "إسرائيلي" خلال بطولة الجودو الدولي في أبوظبي.

 

ويوم (27أكتوبر/تشرين الأول) رفض لاعب الجود الإماراتي رشاد المشجري مصافحة منافسه "الإسرائيلي" طوهر بوتبول بعد مباراة بينهما في فئة الوزن الخفيف (66-73 كيلوغراما) للرجال.

 

 وقال الموقع يوم (29 أكتوبر/تشرين الأول) إنَّ محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد الجودو الإماراتي وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، لرئيس الجودو "الإسرائيلي" موشيه بونتي بعد أنَّ رفض لاعب إماراتي مصافحة إسرائيلي بعد مباراة خلال البطولة التي استمرت عِدة أيام.

 

وكانت صحيفة يدعوت أحرنوت العبرية كتبت متسائلة لماذا تخشى أبوظبي من علاقة علنية مع الكيان الصهيويني؟ مشيرة إلى أنَّ الجميع يلاحظ التواجد الإسرائيلي في أبو ظبي ويدخل الإسرائيليون ويخرجون دون عراقيل من السلطات بل وحتى ينجح الإماراتيون بإدخال ضيوف هامين من تل أبيب.

 

المزيد.. أبوظبي تعتذر لـ"إسرائيل".. ودعوات "صهيونية" لإظهار العلاقة إلى العلن

 

 

شعار كبير وضعيف للغاية

 

بشعار كبير وحضور هجين وضعيف للغاية، أقيم "المؤتمر العالمي للسلام تحت شعار (دولة الإمارات مثال للتعايش السلمي)، والحضور لا يزيد عن ثلاثين شخصاً بينهم الشخصيات الرئيسة ورجال الصحافة والمصورين.

 

وبالرغم من الشعار الكبير (عالمي) فإن الحضور لايمثلون العالم، ولا يمثلون أي جهة دولية كبيرة، بل إنَّ الشخصيات الراعية والحاضرة لا تعدوا عن كونها منظمة ومنظمة عائلية.

 

 وحسب الصحافة الرسمية فقد كان الحفل بحضور منظمة إمسام (بالأمم المتحدة)-حسب الصحف الرسمية- و بالتعاون مع أسرة غاندي العالمية. كان من المستغرب الحديث أنَّ منظمة "إمسام" تابعة للأمم المتحدة! وهذه المنظمة لم تكن يوماً تابعة للأمم المتحدة أو لجنة ضمن لجانها هي منظمة مستقلة لها دور مراقب لجلسات في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

المزيد.. مؤتمر عالمي للسلام في الإمارات.. شعار كبير وحضور ضعيف لتمجيد الوهم

 

الأزمة الخليجية

 

وتدخل الأزمة الخليجية شهرها السادس بحلول الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، ويبدو أنَّ لا حل للأزمة يلوح في الأفق، إذا أنَّ قطر من جهة والإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى لا يظهران أي نيّة للتراجع عن المواقف السلبية التي أدت إلى أكبر أزمة عرفها مجلس التعاون منذ حرب الخليج.

 

وانعكست الأزمة على العلاقات الاجتماعية بين العائلات الخليجية، كما تسبب بأضرار دائمة على الاقتصاد الخليجي بشكلٍ عام واقتصادات الدول الخليجية لكل دولة على حِدة.

 

 ويعتقد موقع «أويل برايس»أن أيا من الجانبين لا يبدو مستعداً للتراجع، وقد تخلّق تداعيات هذا الخلاف المستمر وفشل الجهود لإنهائه ضربة قوية لاقتصاد الخليج.

 

ولم تسفر سلسلة من الإنذارات والمحادثات الدبلوماسية والعقوبات الإقليمية عن نتائج. وقد تطوعت الكويت للوساطة بين الأطراف المتنازعة قبل شهرين، ولكن على الرغم من التشجيع الدولي على قيادتها، لم تحقق الدولة الخليجية أي تقدم في حل المأزق الذي قد يؤدي إلى ركود اقتصادي إقليمي إذا لم يتم علاجه قريبا.

 

المزيد.. خمسة أشهر على الأزمة الخليجية.. لا أمل في الحل وركود اقتصادي يلوح في الأفق

 

شهداء قندهار

 

أما في آخر ما يتم تداوله حول العملية الإجرامية بحق سفراء السلام الإماراتيين الذين استشهدوا في 10 يناير/كانون الثاني عام 2017، فيعتقد عقيد أمريكي متقاعد في افتتاحية كتبها لموقعThe Daily Caller الأميركي، أنَّ إيران تقف وراء الحادثة برمتها.

 

المزيد.. هل كانت إيران وراء تفجير قندهار الذي قتل الدبلوماسيين الإماراتيين؟

 

 

مخاوف السعودية

 

وفي اليمن يثير نفوذ الدولة المتزايد خشية السعودية حسب ما نشر معهد كارنيجي للدراسات والبحوث في تحليل ل"نيل بارتريك" الباحث في شؤون الخليج والشرق الأوسط، حول أهداف الإمارات من الحرب في اليمن، مشيراً إلى أنَّ الوقت قد حان لخفض عدد الجنود الإماراتيين جنوب اليمن، بما أنَّ الدولة قد أنجزت مهمتها في اليمن.

 

 لكن ذلك -حسب الكاتب- ليس ما يراه راسموا السّياسة في أبوظبي، فبالرغم من هذ النجاح المتصوّر إلا أنه لا يعني أنَّ الدولة ستغادر اليمن في وقت كبير. ونقل الكاتب عن محللين إماراتيين لهم علاقة بالأمن القومي للدولة، أنَّ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يعتبر أن ذلك يتيح للإمارات ممارسة الحد الأقصى من التأثير على جدول الأعمال الداخلي السعودي.

 

المزيد.. مخاوف سعودية من تعاظم الدور الإماراتي في اليمن

 

وفي تأكيد على مخاوف الحليف الاستراتيجي للدولة، زعمت تسريبات إعلامية أن دولة الإمارات العربية المتحدة فتحت قناة اتصال مباشرة مع الحوثيين في اليمن، وتنسق مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، دون علم السعودية.

 

وفي السياق كشفت "الجبهة الوطنية اليمنية لأبناء المحافظات الجنوبية" عن أن الإمارات وحلفاءها في الجنوب أنشأوا 17 سجنا سريا، في ظل صمت أممي على جرائم التعذيب بحق الآلاف من المواطنين في جنوب البلاد.

 

وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، إن «الإضراب عن الطعام الذي بدأه عشرات المعتقلين في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن يسلط الضوء على سوء معاملة السجناء في جميع أنحاء اليمن»، مطالبة الإمارات ووكلاءها في اليمن بوقف «الانتهاكات» بحق المعتقلين هناك.

 

ورفضت الأحزاب السياسية الرئيسية في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن، مساعي الإمارات، إلى تشكيل ما يسمى بقوات «الحزام الأمني»، أو أي قوة عسكرية خارج إطار السلطة المحلية، التابعة للحكومة الشرعية.

 

المزيد..

أحزاب يمينة ترفض المساعي الإماراتية لإنشاء «حزام أمني» في تعز

الجبهة اليمنية الجنوبية": 17 سجنا سريا للإمارات باليمن في ظل صمت أممي

 

 

عسكرة الدولة

 

وفي السياق نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا، حللت فيه الطموحات الخارجية للإمارات وفكرة العسكرة التي ترافق جهودها؛ لتقديم البلد على أنه نقطة وصل "متسامحة" بين الشرق والغرب. 

 

 ويشير التقرير إلى أن العنصر العسكري قد أضيف إلى رؤية أبوظبي. كما اعتبر التقرير أن نزعة الحداثة ترافقت مع ميل للعسكرة، مشيرا إلى أن الربيع العربي، الذي ضرب العالم العربي عام 2011، وصعود تنظيم الدولة، وحالة الإحباط التي أصابت قادة الخليج المحافظين عادة من إدارة الرئيس باراك أوباما، وتقاربه مع إيران، كلها مجموعة أقنعت هؤلاء القادة، الذين كانوا يتجنبون المخاطرة، بتغيير رؤيتهم.

 

وفي النفوذ ذاته كشفت مصادر داخل صفوف المعارضة السورية أن القيادي الفتحاوي المفصول، محمد دحلان، قد مُنح تفويضًا من قبل الإمارات وروسيا، لوضع ما يشبه خارطة سياسية أمام بعض أطياف المعارضة لإنهاء الصراع الدائر والتوصل إلى حلول للخروج من الأزمة وذلك بحسب صحيفة "القدس العربي".

 

المزيد..

فايننشال تايمز: الإمارات تتوسع في تدخلها العسكري بالمنطقة

أبوظبي والدخول على خط المفاوضات في الملف السوري عبر دحلان بالتفاهم مع روسيا

 

 

مناورات عسكرية

 

اختتمت القوات المسلحة الإماراتية والأمريكية، فعالیات التمرين العسكري المشترك «آيرون ماجیك 18» في أبوظبي بمشاركة وحدات مشتركة من كلا البلدين.

 

 

المزيد.. الإمارات والولايات المتحدة تختتمان تمرينا عسكريا مشتركا في أبوظبي


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"المجلس الإنتقالي الجنوبي"يدشن أعماله جنوب اليمن باستثناء سقطرى المسيطر عليها من الإمارات

اللعب بقوانين التاريخ في اليمن

وقفة احتجاجية بعدن على نقل معتقلي سجن تشرف عليه الإمارات

لنا كلمة

تساؤلات متحف اللوفر

تم افتتاح متحف اللوفر في أبوظبي رغم كل العراقيل التي واجهته طوال عشر سنوات، قرابة مليار دولار هي تكلفة البناء و400 مليون يورو قيمة استعارة الإسم من متحف اللوفر من الدولة الأم؛ إلى جانب مبالغ… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..