الإمارات تترأس اجتماع "الرباعية العربية" لبحث التدخلات الإيرانية في المنطقة

 

عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا وزاريا لها،  الثلاثاء بالقاهرة، برئاسة أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (مصر والسعودية والبحرين)، والأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك قبيل انطلاق أعمال الدورة (152) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في وقت لاحق الثلاثاء.

 

و‏‪استعرضت اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية سياسيا واقتصاديا وإعلاميا.

 

‏‪كما أعدت بيانا حول هذا الموضوع، وكذلك مشروع قرار رفعته إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورتهم الجديدة ضمن بند «التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية .

ويأتي هذا اللقاء في وقت تشهد فيه العلاقات الإيرانية الإماراتية، انفتاحا غير مسبوق خلال المدة الأخيرة، طاول المجالات الاقتصادية الأكثر أهمية بالنسبة لطهران، منها المجال المصرفي والمالي الذي يخضع لعقوبات أميركية مشددة، الأمر الذي ترك آثارا إيجابية على العملة الإيرانية، وساهم في تحسنها بشكل لافت.

 

وفي السياق، عزت الوكالات والتحليلات الإيرانية أحد أهم أسباب تحسن الريال الإيراني أخيرا بشكل ملحوظ إلى تخفيض الإمارات ضغوطها على عمليات التحويلات المالية والحوالات إلى إيران.

 

وفي الخامس من يوليو/ تموز الماضي، ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية، المحسوبة على الخط المحافظ، في تقرير، أن "الإمارات خفضت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها على الصرافات الناقلة للأموال إلى إيران بشكل ملحوظ جدا".

رابط الموضوع: http://emasc-uae.com/news/view/15770