محمد بن زايد يبحث مع رئيس وزراء اليمن المستجدات على الساحة اليمنية

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الدكتور معين عبدالملك رئيس الوزراء في الجمهورية اليمنية .

وبحث محمد بن زايد مع  رئيس الوزراء اليمني  العلاقات الأخوية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين .. إضافة إلى تطورات الأوضاع والمستجدات على الساحة اليمنية.

 

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة على المستويات كافة والمبادرات الإنسانية والبرامج التنموية التي تنفذها دولة الإمارات من أجل عودة الاستقرار والأمان إلى اليمن وشعبه وتجاوز التحديات التي يواجهها.

 

وبدأ رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، الاثنين، زيارة إلى الإمارات، وسط توتر العلاقات بين الجانب اليمني وأبوظبي، على خلفية الدور الذي تلعبه الأخيرة في المحافظات الجنوبية والشرقية لليمن. 

 

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فقد كان في استقبال عبد الملك لدى وصوله مطار أبوظبي، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، وهو استقبال وُصف بـ"الباهت"، لغياب الشخصيات رفيعة المستوى عن استقبال رئيس حكومة. 

 

 

وكانت مصادر يمنية قد كشفت، الأحد، أن الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" وافق "على مضض" على تلك الزيارة، بعد أن رفض تلبية 3 دعوات إماراتية وسعودية سابقة خلال الأشهر الماضية، كان آخرها في بداية مايو/أيار الماضي، بحسب ما نقل موقع "القدس العربي".

 

وتسلم "عبدالملك" رئاسة الحكومة اليمنية، أواخر العام الماضي، خلفاً لـ"أحمد عبيد بن دغر"، الذي دخل في خلافات مباشرة مع الإماراتيين، وصلت إلى أوجها في مايو/أيار 2018.

 

وجاءت زيارة عبد الملك إلى أبوظبي، في ظل توتر العلاقة بين الشرعية اليمنية والجانب الإماراتي، على إثر ممارسات الأخير في المناطق الجنوبية لليمن، بما في ذلك وضع العقبات أمام الحكومة الشرعية ودعم الانفصاليين والمجموعات المسلحة الخارجة عن المؤسسات الرسمية. 

رابط الموضوع: http://emasc-uae.com/news/view/15002