بدء تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح في الإمارات أكتوبر المقبل

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الأربعاء 11 يوليو/تموز، قرار جديدا، يخص السياح القادمين إلى البلاد.

ويسمح القرار الجديد برد قيمة ضريبة القيمة المضافة إلى السياح، والتي تبلغ نسبتها 5 % من قيمة المشتريات الخاضعة للضريبة، حسب صحيفة البيان الإماراتية.

 

ويبدأ تطبيق القرار الجديد من أول أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، ويشتمل على "أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة".

 

وبحسب القرار، يمكن للسائح غير المقيم استردادضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي تم شراؤها من تجار التجزئة المشاركين في النظام على أن لا تكون تلك السلع مستثناة من النظام الضريبي وذلك من خلال منافذ مخصصة يتم الإعلان عنها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب عند البدء بتطبيق النظام".

ويساهم قطاع السياحة بشكل مباشر في الاقتصاد المحلي الإماراتي، وبلغ عدد المسافرين عبر المطارات 123 مليون مسافر العام الماضي.

وتصل نسبة إسهام قطاع السياحة في الناتج المحلي إلى 11.3 %.

 

وبدأت الإمارات اعتبارا من مطلع 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% على مجموعة من السلع والخدمات، والقيمة المضافة، ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك، وكذلك الخدمات.

ويأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي في الخليج.

رابط الموضوع: http://emasc-uae.com/news/view/12172