الإمارات ترفع حيازتها في السندات الامريكية إلى 59.2 مليار دولار

 

رفعت دولة الإمارات حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية بنحو 2.9% (بما يعادل 1.7 مليار دولار) خلال شهر مارس الماضي على أساس شهري.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة الأربعاء، ارتفعت حيازة الدولة من السندات الأمريكية إلى 59.2 مليار دولار خلال مارس 2018، مقابل 57.5 مليار دولار بشهر فبراير من العام الجاري.

 

وعلى أساس سنوي، سجلت الإمارات انخفاضاً في حيازتها لأدوات الدين الأمريكية بنحو 6 % بما يعادل 3.8 مليار دولار، مقارنة بشهر مارس 2017 والبالغة خلاله 63 مليار دولار.

واحتلت الإمارات المرتبة الحادية والعشرين بقائمة الدول المستثمرة بسندات الخزانة الأمريكية، والتي تصدرتها الصين بـ 1.18 تريليون دولار، يليها اليابان بـ 1.17 تريليون دولار.

 

وعلى مستوى الدول العربية، جاءت الإمارات في المرتبة الثانية بعد السعودية التي تصدرت تلك القائمة باستثمارات قيمتها 151.2 مليار دولار.

وكانت استثمارات الإمارات ارتفعت في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 4.2%، على أساس شهري في مارس الماضي.

 

وتواصل السعودية والإمارات ضخ الأموال في الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يقول مراقبون عنه إنه ليس من قبيل الاستثمار فقط، وإنما في إطار السعي لتوثيق العلاقات مع قاطن البيت الأبيض الجديد، «دونالد ترامب»، للحصول على دعمه في ملفات عدة، ومن بينها التصدي السعودي لإيران، وضمان انتقال العرش إلى ولي العهد «محمد بن سلمان»، ودعمها السعودية والإمارات في حرب اليمن.

 

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية كشفت في شهر تشرين ثاني الماضي أن أبوظبي استخدمت مجموعة من إصدارات الديون وأرباح الشركات الحكومية وصندوق الثروة لسد العجز في الميزانية، على مدى السنوات القليلة الماضية، نتيجة للهبوط المستمر في أسعار النفط منذ عام 2014.

رابط الموضوع: http://emasc-uae.com/news/view/11708